سوريا: شرط روسي لمبادرة بيدرسون وقطر ترحّب بالتسوية

تشديد حكومي لمواجهة انتشار كورونا …………… أبرز عناوين الأربعاء 17 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

بيان رسمي من رئاسة الجمهورية أوضح الحالة الصحية للرئيس السوري “بشار الأسد” وعقيلته بعد 9 أيام من إعلان إصابتهما بفيروس كورونا، فيما جدد الفريق الحكومي المعني بمواجهة أزمة انتشار الفيروس تأكيده على ضرورة التشدد في الإجراءات الاحترازية والتباعد المكاني وأكد على العمل لتقديم حوافز للعاملين بأقسام العزل.

ومع إعلان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن بلاده ترحب بأي صيغة دولية للحل في “سوريا” تقوم على أساس الالتزام بالقرار 2254 فإن “قطر” أبدت ترحيباً بدعوة “بيدرسون” لصيغة تجمع دولاً عربية وأوروبية و”الولايات المتحدة” مع دول “أستانا” لبحث مسار التسوية السياسية في “سوريا”.

ميدانياً، شهدت “دمشق” ليلة أمس عدواناً إسرائيلياً جديداً، فيما دوى في ريف “حلب” الشمالي اليوم انفجاران في جرابلس والباب، في حين استهدفت طائرات التحالف في “دير الزور” عناصر من “داعش” في البادية، واغتال مجهولون رجلاً مسنّاً في “الشحيل” فيما تجددت اغتيالات اللاجئين في مخيم “الهول”.

بيان حول الحالة الصحية للرئيس الأسد وعقيلته

أصدرت رئاسة الجمهورية اليوم بياناً أوضحت فيه أن المؤشرات المخبرية والشعاعية المرتبطة بالوضع الصحي للرئيس “بشار الأسد” وعقيلته تعود بشكل تدريجي إلى قيمها الطبيعية بعد 9 أيام من إصابتهما بفيروس كورونا.

ونقل البيان عن الفريق الطبي المشرف على علاج الرئيس “الأسد” وعقيلته، أنهما في مرحلة التعافي ويمضيا فترة الحجر الصحي المنزلي، حيث يتابعان أعمالهما، وأنهما سيعودان لممارسة عملهما بشكل طبيعي بعد انتهاء فترة الحجر والتأكد من ظهور النتيجة السلبية لفحص “بي سي آر”.
اقرأ أيضاً:هلال الهلال: النصر قاب قوسين أو أدنى
تشديد حكومي لمواجهة كورونا

قدّم وزير الصحة “حسن الغباش” اليوم عرضاً أمام الفريق الحكومي المعني بمواجهة وباء كورونا حول الواقع وازدياد أعداد الإصابات خلال الفترة الماضية.

ودعا الفريق الحكومي خلال اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الحكومة “حسين عرنوس” إلى التشدد في تطبيق الإجراءات الاحترازية في الأسواق وأماكن التجمع وفرض عقوبات على أصحاب الفعاليات التي لا تلزم روادها ارتداء الكمامات والتزام إجراءات التباعد المكاني.

وتم تكليف وزارة التربية لإرسال فرق طبية إلى عدد من مدارس “دمشق” لإجراء فحص “بي سي آر” على عينة عشوائية للاطمئنان على الطلاب والكادر التدريسي وتكثيف الجولات الرقابية على المدارس، إضافة إلى الطلب من وزارة الصناعة رفع الطاقة الإنتاجية لمعامل توليد وتعبئة الأوكسجين إلى الحد الأقصى وتأمين صهاريج نقل الأوكسجين للمشافي وتوفير متطلباتها من الوقود لتقوم بعملها دون انقطاع.

الفريق الحكومي أكد وضع خطة لتقديم حوافز للكوادر العاملة بأقسام العزل، ومتابعة حملة حماية الكوادر الصحية في المستشفيات العامة وتجهيز مراكز للتزود بالأوكسجين في عدد من المحافظات.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا و83 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 16656 منها 11141 حالة شفاء و1110 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 13 إصابات جديدة و11 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21247 إصابة بينها 19187 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” اليوم تسجيل أي إصابات في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.
اقرأ أيضاً:شويغو: ننسق مع أميركا في سوريا وهذا رأينا بخطوات بايدن
شرط روسي لمبادرة بيدرسون

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن بلاده متفقة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي حول ضرورة تسوية الوضع في “سوريا” بطرق سياسية.

وأضاف “لافروف” خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإسرائيلي “غابي إشكنازي” إنه أطلع الوزير الإسرائيلي على الجهود الروسية لحل الأزمة السورية، وردَّ على سؤاله حول اقتراح المبعوث الدولي “غير بيدرسون” إنشاء صيغة جديدة للحل في “سوريا” تجمع دول “أستانا” (روسيا، تركيا، إيران) مع دول المجموعة المصغرة (بريطانيا، أمريكا، فرنسا، ألمانيا، مصر، السعودية، الأردن) بالقول أن “موسكو” ترحّب بأي صيغة شرط الالتزام بالقرار 2254.

الوزير الروسي بيّن دول “أستانا” ملتزمة بالقرار الذي يسمح للسوريين تقرير مصيرهم، لكنه اعتبر أن دول “المجموعة المصغرة” غير ملتزمين بذلك، مطالباً “بيدرسون” بتقديم مقترحه بشكل نظري للتأكد من ذلك وفق ما نقلت “روسيا اليوم”.

قطر ترحب بدعوة بيدرسون

قال مصدر في وزارة الخارجية القطرية إن “الدوحة” ترحّب بدعوة المبعوث الدولي “غير بيدرسون” لإنشاء صيغة دولية جديدة لحل الأزمة السورية.

وأوضح المصدر لوكالة “سبوتنيك” الروسية التي لم تكشف عن اسمه، أن “قطر” تدعم جهود “الأمم المتحدة” البنّاءة وتؤكد على ضرورة استمرار عمل اللجنة الدستورية على حد قوله.
اقرأ أيضاً:الحلاق: ارتفاع سعر الزيت النباتي سببه الاحتكار والحل بالمنافسة!
عدوان إسرائيلي على دمشق

نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس عدواناً صاروخياً استهدف محيط “دمشق” ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري أن وسائط الدفاع الجوي أسقطت معظم صواريخ العدوان.

وبحسب المصدر فإن العدوان بدأ عند الساعة /10.35/ من مساء الثلاثاء من اتجاه “الجولان” السوري المحتل لاستهداف بعض المواقع في محيط “دمشق” فيما تصدّت الدفاعات الجوية للصواريخ وأسقطت معظمها واقتصرت الأضرار على الماديات بحسب المصدر.

انفجاران شمال حلب

انفجرت عبوة ناسفة بعد منتصف ليلة أمس في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن العبوة انفجرت بسيارة عسكرية تتبع لفصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً دون أن ترد معلومات عن وقوع إصابات بشرية.

من جهة أخرى أفاد المرصد بوقوع انفجار عبوة أخرى اليوم في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي، مبيناً أنه لم يرده معلومات عن خسائر بشرية أو إصابات.
اقرأ أيضاً:أنباء متداولة عن دراسة لفرض الخدمة الإلزامية على الإناث
غارات تستهدف داعش في البادية

استهدفت طائرات مروحية عناصر من تنظيم “داعش” في منطقة البادية السورية اليوم ما أودى بحياة 3 منهم.

وذكر موقع “وطن إف إم” أن مروحيات تابعة للتحالف الدولي استهدفت عناصر “داعش” في بادية “الصور” بريف “دير الزور” الشمالي ما أودى بحياتهم وفقاً للمصدر.

اغتيال مدني في دير الزور

خسر مدني حياته اليوم إثر استهدافه على يد مسلحين مجهولين في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي.

وأفادت وكالة “هاوار” المحلية أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على “ذيبان علوان الجاسم” البالغ من العمر 70 عاماً في الشارع العام للبلدة ما أودى بحياته على الفور فيما لاذ المسلحون بالفرار دون معرفة هويتهم.

اغتيال جديد في مخيم الهول

عثرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” على جثمان لاجئ عراقي يدعى “دهام كروم مضحي” يبلغ من العمر 51 عاماً، وقد تعرّض لعدة طلقات نارية أودت بحياته داخل خيمته في القسم الأول من مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي الخاضع لسيطرة “قسد”.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة وتيرة الاغتيالات داخل المخيم حيث أصبحت حوادث العثور على جثامين الضحايا شبه يومية، فيما لم يتم بعد الكشف عن الجهة التي تقف خلف تلك العمليات.

اقرأ أيضاً:عرنوس يدعو للشفافية مع المواطنين … ولافروف: التزام عربي بعودة سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع