“سوريا”.. زادوا لهم ساعات العمل ورواتبهم لم تصل منذ 4 أشهر!

ولما راجعوا المسؤولين قالولهم ببساطة: إذا مو عاجبكم ضبوا غراضكم وامشوا!

سناك سوري – متابعات

يشتكي العمال والمسعفون العاملون في الهلال الأحمر العربي السوري من عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية منذ أربعة أشهر إضافة لقرار مفاجئ بزيادة عدد ساعات العمل من 8 ساعات إلى 12 ساعة دون السماح لأي منهم بمناقشة هذا القرار مع إداراتهم.

بعض المسعفين في “دمشق” وريفها وعدد من المحافظات الأخرى أكدوا بحسب ما نقلت عنهم الزميلة “نور قاسم” مراسلة صحيفة تشرين المحلية، أنه لامجال لمناقشة أي قرار مع الإدارات التابعين لها وفي حال حاولوا تكون الإجابة من قبل البعض «إذا مو عاجبك ضب غراضك وامشي»، مع العلم بأن هؤلاء العمال الذين عملوا خلال سنوات الحرب في أصعب الظروف وأخطرها ليس لديهم تعويضات نهاية خدمة ولا أي مقابل لقاء ماقدموه من خدمات.

اقرأ أيضاً: مئات الطلبة الموفدين إلى “روسيا” و”إيران” بلا رواتب منذ 8 أشهر!

مدير فرع الهلال الأحمر في “جرمانا” أكد أن التأخير في صرف الرواتب يعود لبروتوكولات معينة تخضع لها عمليات توقيع الاتفاقيات مع المنظمات الدولية المانحة، في حين بين مدير الفرع السابق والذي يعمل كمسعف حالياً “حسيب القاق” أن قرار جعل المناوبة 12 ساعة فيه ظلم للمتطوع الذي لن يتمكن من تقديم الخدمات بالجودة ذاتها وبالتالي لن يحصل المواطن على الخدمة بالجودة المطلوبة وسينعكس ذلك سلباً على أداء المتطوعين وعلى خدمات المنظمة، مبيناً أن المسعف كان يقسم دوامه في السابق على مناوبات مدة كل مناوبة 8 ساعات، وغالباً ما كان المتطوع يساعد من 4 إلى 5 حالات خلال الـ8 ساعات التي يداومها بشكل يومي.

مديرة وحدة الإسعاف في المنظمة “رزان جرادة”، قالت بما يخص زيادة عدد ساعات العمل، بأن النظام العالمي هو 24 ساعة، وأقرت بوجود انزعاج جراء زيادة عدد ساعات العمل بشكل مفاجئ، مضيفة أنه «ليس بالضرورة أن يعمل المسعف طوال هذه الساعات أثناء المناوبة ومن الممكن أقصى حد أن يخرج إلى ثلاث مهمات فقط»، (طيب رجعولن ياها عالـ8 ساعات وبيشتغلوا من اربع لخمس حالات متل السابق).

“جرادة” ردت على سؤال مراسلة الصحيفة حول من أين ظهر نظام الـ8 ساعات للمناوبة إن كان النظام العالمي هو 24 ساعة، لترد المديرة: «لا أعرف»!.

ويتساءل عمال ومتطوعو الهلال الأحمر العربي السوري عن الجهة التي يمكنهم التوجه إليها لسؤالها والاستفسار منها عن حقوقهم وعدد ساعات دوامهم إذا كانت إداراتهم لاعلم لها بنظام الدوام ولا سبب تطبيقه في مراكز دون أخرى؟.

اقرأ أيضاً: أزمة رواتب المدرسين مستمرة.. والجديد موافقة الأمن الوطني!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع