الرئيسيةتقارير

سوريا.. رفع جديد في أسعار المحروقات

مخاوف ارتفاع أسعار جديد مرتقب.. بالسيرة هابي فالنتاين

قال صناعيون إنهم تلقوا رسائل نصية، تفيد برفع سعر طن الفيول إلى مليون و25 ألف ليرة سورية سواء للقطاع العام أم الخاص، وهو ما ينذر بموجة ارتفاع أسعار جديدة، خصوصا أن أمين سر غرفة صناعة “دمشق” وريفها، “أكرم الحلاق”، قد برر ارتفاع الأسعار الأخير بارتفاع سعر الكهرباء ومستلزمات الإنتاج.

سناك سوري-دمشق

الصناعي “أسامة زيود”، اعتبر أن ارتفاع سعر حوامل الطاقة غير منطقي، وأضاف في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن الحكومة يفترض «أن تقوم بتخفيض تكاليف الإنتاج للصناعي حتى يستطيع الاستمرار والمنافسة وحتى يستطيع التصدير، خصوصا أن أول شعارات الدولة هو دعم الصناعة والصناعيين وحماية المستهلك وزيادة القدرة الإنتاجية والشرائية، كل هذه الأمور أين هي على أرض الواقع؟».

“زيود” أكد أنه منذ بدء رفع أسعار حوامل الطاقة، بدأ الاقتصاد بالتراجع، وأضاف أن «دعم الصناعة يحتاج إلى بيئة وحاضنة استثمارية وأرض خصبة للاستثمار، إلا أن الجميع يعاني من زيادة التكاليف، ورفع أسعار حوامل الطاقة سوف ينعكس على المستهلك الطبقة الأساسية التي تحرك رأس المال».

اقرأ أيضاً: في 2021.. لا شيء نجا من رفع الأسعار حتى الخبز

ارتفاع أسعار جديد

مؤخرا شهد السوق ارتفاع أسعار على غالبية المواد الغذائية وغيرها، ما بدا مستغربا بالنسبة للمواطنين خصوصا أن سعر الليرة السورية مستقر حالياً، ليبرر أمين سر غرفة صناعة “دمشق” وريفها، “أكرم الحلاق” الأمر، بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والمازوت، وقال إن الكهرباء مثلا ارتفعت فواتيرها بمعدل 10 أضعاف، ومن كان يدفع فاتورة 40 ألف ليرة بات اليوم يدفع 400 ألف ليرة.

يذكر أن الحكومة كانت قد قالت في اجتماعها الأسبوعي مؤخراً، أن العنوان الرئيسي لتوجهات عمل الوزارات في المرحلة القادمة يتركز على زيادة الإنتاج والنهوض بالعملية الإنتاجية ومعالجة واقع الأسعار والتوسع بالتصنيع الزراعي والاستثمار بالزراعة بالتعاون بين جميع الأطراف المعنية بما ينعكس إيجاباً على الواقع المعيشي وتأمين متطلبات السوق المحلية من مختلف المواد والسلع.

ومع رفع أسعار الفيول مجددا، فإن الحكومة قد تواجه صعوبة في تحقيق عنوان مرحلتها القادمة، إذ وكما يبدو فإن الأسواق والمواطن على موعد جديد مع ارتفاع في الأسعار، (وبالسيرة هابي فالنتاين).

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية: عنوان المرحلة زيادة الإنتاج ومعالجة الأسعار

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى