سوريا تنتقل إلى حظر التجول.. و10 حالات مشتبهة بالكورونا شمالاً

حمص اليوم 24/3/2020 - سناك سوري

المبعوث الأممي يدعو لهدنة شاملة لمواجهة كورونا .. أبرز عناوين الثلاثاء 24 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

جدّد مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل المدعومة تركياً المتحالفة معها خرقهم لاتفاق وقف إطلاق النار في “إدلب” عبر استهداف مواقع للجيش السوري وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.
ونقلت سانا أن المسلحين استهدفوا بالقذائف الصاروخية ورصاص القنص نقاطاً للجيش السوري على محور “داديخ-ترنبة” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي ومحور “حنتوتين-حزارين” جنوبي المحافظة، فيما ردّت وحدات الجيش على مصادر إطلاق النار وحققت إصابات مباشرة في صفوف المسلحين وفق سانا.
من جهة أخرى حاولت 3 طائرات مسيّرة في ساعة متأخرة من ليلة أمس استهداف قاعدة “حميميم” الروسية بريف “جبلة” قبل أن ترصدها الدفاعات الجوية وتسقطها بالكامل أثناء تحليقها باتجاه القاعدة الروسية.
وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن المسيّرات الثلاث أطلقوا من مناطق سيطرة تنظيم “الحزب الإسلامي التركستاني” بريف “اللاذقية” الشمالي، وأسفروا عن بعض الأضرار الطفيفة في مزارع البرتقال القريبة حيث سقطت الطائرات.

“بيدرسون” يدعو لهدنة في مواجهة كورونا

دعا المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” إلى وقف إطلاق النار بشكل كامل وفوري في جميع أنحاء “سوريا” لتمكين الجهود المبذولة من أجل مواجهة فيروس كورونا في “سوريا”.
وأضاف “بيدرسون” في إحاطة نشرها اليوم عبر تويتر أن السوريين معرضون بشدة للفيروس، حيث دمّرت الكثير من مراكز الرعاية الصحية إضافة إلى النقص في المعدات والكوادر الطبية.
وقال “بيدرسون” أن الفيروس يعرّض جميع السوريين للخطر سواءً الذين يعيشون في مناطق سيطرة الحكومة أو المناطق الأخرى، فيما يحتاج السوريون إلى فترة هدوء مستدامة تحترمها جميع الأطراف لمواجهة الخطر الحالي، داعياً من جهة أخرى إلى الإفراج عن المعتقلين والمخطوفين على نطاق واسع.

مسؤول سوري: الحكومة تضبط نفسها في إدلب

قال القائم بأعمال محافظ إدلب “محمد فادي السعدون” إن الحكومة السورية لا يمكنها أن تقبل باستمرار خروقات التنظيمات الإرهابية لاتفاق “موسكو” وتعطيل سير الدوريات الروسية التركية المشتركة على طريق “حلب- اللاذقية” الدولي.
وأضاف “السعدون” في حديثه لصحيفة الوطن المحلية أن “دمشق” لا تزال تمارس ضبط النفس إلى أقصى حد من أجل تطبيق الاتفاق لسد الذرائع أمام “تركيا” بالكامل مشيراً إلى احتمال أن تكون “أنقرة” تدعم التنظيمات الإرهابية لتعطيل الدوريات بهدف أن يبقى الطريق تحت إشراف دوريات تركية فقط.

اقرأ أيضاً:عاجل: إصابتان بفايروس كورونا في العراق لشخصين قدما من سوريا

فرض حظر تجول جزئي في سوريا

قررت الحكومة السورية اليوم فرض حظر تجول في جميع المناطق بين الساعة السادسة مساءً والسادسة صباحاً حتى إشعار آخر مع إغلاق كافة الفعاليات التجارية والمحلات بشكل كامل خلال فترة الحظر واتخاذ العقوبات القانونية بحق المخالفين ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بحسب الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.
حيث تم تكليف وزارة الداخلية اتخاذ كافة الإجراءات لتنفيذ الحظر، على أن يتم تسهيل عمل الوسائل الإعلامية والإطفاء والمؤسسات الخدمية كالكهرباء والمياه والاتصالات والطواقم الصحية خلال الحظر وأوضحت “الداخلية” أن الحظر سيبدأ اعتباراً من مساء غد الأربعاء.
وقررت الحكومة اليوم تكليف وزارتَي “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” و”الإدارة المحلية والبيئة” لتأمين الخبز للمواطنين في أماكن إقامتهم، بجميع المناطق والأحياء عبر سيارات جوالة ومعتمدين وبإشراف مباشر من الوحدة الإدارية لمنع التجمعات حيث تقرر وقف بيع الخبز بشكل مباشر للمواطنين.

3 سوريين في “بيروت” مصابين بكورونا

نقلت قناة “سكاي نيوز عربية” عن مصدر في “الأمم المتحدة” لم تكشف عن هويته أن 3 سوريين في “بيروت” أظهرت نتائج تحليلاتهم أنهم مصابون بفيروس كورونا في مطلع الأسبوع بعد وصولهم من “سوريا” في الآونة الأخيرة.

قادمون من لبنان بطرق غير شرعية

قال مدير صحة “حماة” “جهاد عابورة” أن الشبان الذين دخلوا “سوريا” من “لبنان” بطريقة غير شرعية كانوا خائفين من انتقال عدوى كورونا لهم في “لبنان”.
وأضاف “عابورة” في حديث لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم الوصول إلى الشبان من قبل فريق التقصي في المحافظة ومتابعة حالاتهم، حيث كانوا جميعاً بحالة جيدة باستثناء حالة وحيدة كان لديها ارتفاع حرارة وتم إعطاؤهم مسكنات ومتابعة الحالة حتى انخفضت درجة حرارتها.

البحرة يدعو لاجتماع افتراضي للجنة الدستورية

اتهم رئيس وفد هيئة التفاوض المعارضة “هادي البحرة” الحكومة السورية بخلق عراقيل أمام عقد جولة تفاوض جديدة للجنة الدستورية.
وأضاف “البحرة” في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية أن الظروف الحالية الناتجة عن وباء كورونا، لا تسمح بإقامة اجتماع فيزيائي إلا أن هناك الكثير من وسائل التواصل الرقمية يمكن استخدامها وفي حال وجود جدية فلن تنعدم الوسائل على حد تعبيره.

عشرة حالات مشتبهة بالكورونا في إدلب

قال مسؤول الصحة في حكومة الائتلاف المعارض “مرام الشيخ” في تغريدة له عبر تويتر أنه تم تأمين 3 كيتات لاختبار الإصابة بفيروس “كورونا” تكفي 300 مريض وصلت إلى مخبر الإنذار المبكر في “إدلب” وسيبدأ إجراء الاختبارات غداً مشيراً إلى وجود 10 عينات لحالات يشتبه إصابتها بفيروس كورونا في المخبر سيتم فحصها غداً.

تعزيزات عسكرية أمريكية إلى “سوريا”

أرسلت القوات الأمريكية اليوم تعزيزات عسكرية إلى قواعدها في “سوريا” حيث أدخلت قافلة محملة بمعدات لوجستية ومدرعات عسكرية عبر معبر “الوليد” غير الشرعي مع “العراق” وفق وكالة سانا الرسمية.
ونقلت سانا أن القافلة تتألف من 30 آلية من الصهاريج والشاحنات المحملة بمعدات عسكرية وصلت إلى مطار “الجير” العسكري في “المالكية” بريف “الحسكة” الشمالي.

اقرأ أيضاً:تعهد تركي بتصفية المتطرفين .. والحكومة ستمنح الرواتب بالتدريج

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع