سوريا تعلن موقفها الرسمي من اعتداءات الاحتلال في القدس

اعتداءات الاحتلال على المدنيين في القدس المسجد الأقصى _ انترنت

الخارجية السورية تدعو لمساءلة حكومة الاحتلال

سناك سوري _ دمشق

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً وصفت فيه اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في “القدس” المحتلة بالعدوان الآثم.

وقال البيان أن الاحتلال لا يقيم وزناً للقانون الدولي ولاتفاقيات “جنيف” لعام 1949، ولا يحترم قدسية المسجد الأقصى وخصوصية أداء المسلمين لشعائر شهر رمضان المبارك.

واعتبرت الخارجية السورية أن اقتحام المستوطنين وقوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى، بالتزامن مع اعتداءات مماثلة في أحياء “الشيخ جراح” و “باب العامود” و”سلوان” ومنع المصلين من أداء واجبهم الديني في شهر رمضان، والاعتداء على مساكنهم بقرارات صورية تخالف أبسط حقوق الإنسان وتهدف لعملية تطير عرقي في حي “الشيخ جراح”، يعدّ بمثابة عدوان يستدعي مساءلة حكومة الاحتلال أمام مجلس الأمن الدولي بحسب البيان.

الموقف السوري الرسمي دعا إلى صيانة وشرعية الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني بموجب مبادئ القانون الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة، وأدان السلوك الهمجي لقوات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين ضد المدنيين الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً: سوريا.. العدوان الإسرائيلي استهدف المدنيين والأطفال باللاذقية

وأعادت الخارجية السورية التأكيد على أن الاستهتار الإسرائيلي بالقانون الدولي سببه الدعم الأمريكي غير المحدود والذي خرج أيضاً عن القانون حين اعترف بسيادة الاحتلال على “القدس المحتلة” رغم رفض العالم كله لذلك، وأكّدت الخارجية دعمها لحق الشعب الفلسطيني بالحرية الكاملة وبإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وبإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها “القدس” وفق البيان.

بيان الخارجية جاء بعد أيام من احتدام المواجهات في “القدس المحتلة” بين المدنيين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، على خلفية محاولة سلطات الاحتلال إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها في حي “الشيخ جراح” لإقامة مستوطنة جديدة في “القدس”، إضافة إلى الاعتداءات الإسرائيلية على المصلين ومحاولة منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى، ومساعي المستوطنين الإسرائيليين لاقتحام المسجد.

يذكر أن الأحداث الجارية في “القدس المحتلة” لقيت ردود فعل غاضبة من الشارع السوري والعربي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد عبّر خلالها متابعون عن تضامنهم مع “القدس” ورفضهم لممارسات الاحتلال.

اقرأ أيضاً: تنسيق أمريكي إسرائيلي لقصف سوريا وتهديد بتكثيف العدوان

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع