سوريا تطرح مناقصة دولية لشراء 4,39 ألف طن من الأرز 

الأرز - انترنت

توريد الشحنة في غضون 3 أشهر من تأكيد الطلبية..

سناك سوري – متابعات

طرحت الحكومة السورية عبر “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” مناقصة عالمية لشراء 4,39 ألف طن من مادة الأرز الأبيض.

المناقصة العالمية تطلب أرزاً أبيضاً قصير الحبة صينياً أو مصرياً من الدرجة الثالثة أو الرابعة، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” اليوم الثلاثاء، عن متعاملين أوروبيين.

اقرأ أيضاً: الشهر القادم.. توزيع الأرز والسكر المدعومين برسالة sms

اشترطت المناقصة توريد الشحنة المطلوبة في غضون 3 أشهر من تأكيد الطبية، وحددت 23 تشرين الثاني المقبل موعداً لإغلاق المناقصة.

يأتي ذلك بعد أكثر من شهر على طرح مناقصة مماثلة لتوريد  39 ألف و400 طن من الأرز الأبيض، من الدرجة الثالثة أو الرابعة.

وكانت المؤسسة طرحت مناقصة لاستيراد 45 طن من الأرز الأبيض القصير الحبة من الدرجتين الثالثة والرابعة، في 3 كانون الأول 2019، واشترطت المناقصة توريد 25 ألف طن بعد 90 يوم من تأكيد الطلبية، و20 ألف طن بعد 180 يوم من توريد الشحنة الأولى.

اقرأ أيضاً: سوريا تسعى لشراء 200 ألف طن قمح من منطقة البحر الأسود

تسعى الحكومة السورية في السنوات القليلة الماضي، إلى تأمين احتياجات البلاد من الأرز وغيرها من الحبوب كالقمح والذرة بالإضافة إلى مادة السكر الأبيض من خلال طرح مناقصات دولية لتوريدها من خلال وسطاء من متعاملين وتجار أوروبيون، بعد التراجع الذي يشهده الاقتصاد السوري منذ عام 2011.

يذكر أن “الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية” أعلنت سابقاً عن نجاح تجربة زراعة الأرز الهوائي في محطة “زاهد” لبحوث المياه والري في “طرطوس” والاستعداد للبدء بها على نطاق واسع عام 2021 وبإنتاجية عالية وذلك لتأمين حاجة السوق السورية والحد من استيراد هذه المادة وتوفير القطع الأجنبي.

اقرأ أيضاً: بعد خمس سنوات من التجارب.. زراعة الأرز الهوائي تنجح بسوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع