سوريا تسعى لشراء 200 ألف طن قمح من منطقة البحر الأسود

قمح - سناك سوري

مؤسسة الحبوب تحدد نوعية القمح وموعد تقديم العروض..

سناك سوري – متابعات

طرحت “المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب” مناقصة عالمية لشراء 200 ألف طن من القمح من منطقة “البحر الأسود”، بحسب ما كشف عنه تجار أوروبيون.

واشترطت المناقصة الدولية أن يكون القمح من النوع اللين لاستخدامه في صناعة مادة “الخبز”، وفقاً لما قاله التجار لوكالة “رويترز” عن التجار.

اقرأ أيضاً: سوريا تطرح مناقصة لاستيراد القمح من الاتحاد الأوروبي!

بحسب شروط المناقصة، يجب أن يتم توريد الكمية المطلوبة خلال 60 يوماً من تأكيد الطلبية، ويتعين تقديم الأسعار بالدولار الأمريكي فقط وسيجري الدفع بالدولار أيضا، ويجب أن تظل العروض سارية 15 يوما من تاريخ تقديمها.

بالنسبة للموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة، أشار التجار إلى أن «مؤسسة الحبوب حددت يوم الأربعاء 28 تشرين الأول الجاري، موعداً أخير لتقديم العروض».

هذا وسبق أن أعلنت “مؤسسة الحبوب” في آب الماضي، عن طرح مناقصة دولية لشراء 200 ألف طن من قمح الطحين لصناعة الخبز، من روسيا.

اقرأ أيضاً: سوريا تطرح مناقصة دولية لشراء 85 ألف طن من السكر الأبيض

بحسب تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة لـ”الأمم المتحدة” (فاو) و”برنامج الأغذية العالمي”، فإن إنتاج القمح في “سوريا” تضاعف في عام 2019، حيث قدر بنحو  2.2 مليون طن، مقارنة بـ 1.2 مليون طن في سنة 2018، والتي وصل الإنتاج فيها حينها إلى أدنى مستوى له منذ 29 عاماَ.

يأتي ذلك ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتأمين مخزون كاف من القمح، بما فيها توقيع عقود مع الشركات الروسية، بعد التراجع الاقتصادي الذي شهدته البلاد منذ أعوام.

يذكر أن “سوريا” كانت تحقق اكتفاءاً ذاتياً من القمح في فترة ما قبل الحرب المستمرة منذ عام 2011، كما كانت احدى الدول المصدرة له قبل أن تتحول إلى واحدة من الدول المستوردة للقمح رغم كثرة المساحات الصالحة للزراعة في البلاد.

اقرأ أيضاً: سوريا: طرح مناقصة عالمية لشراء 39,400 ألف طن من الأرز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع