أخر الأخبارحصاد سناك

سوريا ترفض التحقيق الدولي ولقاء عسكري روسي تركي حول إدلب

هيئة مكافحة تمويل الإرهاب تصدر قراراً جديداً حول الدولار … أبرز عناوين الاثنين 9 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

دخلت وحدات من الجيش السوري إحدى المقرات التي كان يتحصن فيها زعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وقالت سانا أن الجيش السوري عثر على المقر أثناء تمشيطه المناطق التي سيطر عليها مؤخراً، حيث تم اكتشاف المقر المحفور تحت الأرض وسط طبيعة جغرافية محصنة في منطقة “عنجارة” على بعد 15 كم من مدينة “حلب”.

ويتكون المقر الذي كان “الجولاني” يقود منه العمليات بحسب سانا من قاعات وغرف مقسّمة ومزودة بأنظمة إنارة وتهوية وأكثر من منفذ للدخول والخروج، إضافة إلى وجود معدات لوجستية وخرائط وأجهزة اتصال كان مسلحو “النصرة” يستخدمونها في هجماتهم.

“أردوغان”: لا يحق للأوروبيين تجاهل “سوريا”

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه لا يحق لأي بلد أوروبي أن يتجاهل ما وصفها بالمأساة الإنسانية في “سوريا”.

وأضاف “أردوغان” الذي وصل إلى “بروكسل” لبحث ملف اللاجئين مع الدول الأوروبية بحسب وكالة الأناضول، أن “تركيا” تكافح منذ 9 سنوات التهديدات التي مصدرها “سوريا” معتبراً أن بلاده هي الدولة الوحيدة التي واجهت “داعش” من دول حلف “الناتو”.

وشدّد “أردوغان” على أن يقدّم “الناتو” الدعم والتعاون المطلوب مع “تركيا” وأن يساهم في الدفاع عنها وعن مكافحتها للإرهاب، دون أن يوضّح في وجه من يريد أن يدافع.

اجتماع عسكري روسي تركي بشأن “إدلب”

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أن وفداً عسكرياً روسياً سيبحث غداً في “أنقرة” مع العسكريين الأتراك مستجدات وقف إطلاق النار في “إدلب”.

وجاء في بيان  الوزارة التركية أن الجانبين سيجتمعان ضمن إطار الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه بين “بوتين” و “أردوغان” في “موسكو” حول “إدلب” يوم 5 آذار الجاري، وسبق لوزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن أعلن عن موعد بدء تسيير الدوريات الروسية التركية المشتركة على طريق “حلب- اللاذقية” الدولي اعتباراً من 15 آذار الجاري.

دخول قوافل مساعدات أممية إلى “إدلب”

دخلت اليوم 23 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية التي أرسلتها “الأمم المتحدة” من معبر “جيلوه غوزو” الحدودي التركي مع “سوريا”.

ونقلت وكالة الأناضول أن المساعدات دخلت إلى “إدلب” ومن المنتظر توزيعها على محتاجيها من النازحين.

رفض سوري للجنة التحقيق الدولية

قال المندوب السوري الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” السفير “حسام الدين آلا” أن “سوريا” ترفض تجديد ولاية لجنة التحقيق الدولية وتقاريرها المنفصلة عن الواقع بحسب وصفه.

وأضاف “آلا” في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان أن “دمشق” ترفض معايير لجنة التحقيق الازدواجية في توزيع الاتهامات لسوريا وحلفائها ودفاع أعضائها عن العدوان التركي وتبرير انتهاكاته على الأراضي السورية.

ورأى “آلا” أن لجنة التحقيق الدولية تتبنى مقاربة خاطئة تحرف الواقع وتتجاهل العدوان التركي والأمريكي واحتلالهما غير المشروع لأجزاء من الأراضي السورية وسرقة مواردها النفطية والاقتصادية وتتغاضى عن وجود تنظيمات إرهابية وفق ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:أهالي بدرعا أكلوا فلافل مجاني.. وطلاب الافتراضية يولولون من الباقات

إيقاف الرحلات مع قطر وإيران

أعلنت وزارة النقل السورية عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك اليوم وقف الرحلات الجوية من وإلى “الدوحة” نحو “دمشق” بناءً على قرار الهيئة العامة للطيران المدني القطري ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس “كورونا”.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية عن مدير الطيران المدني السوري “باسم منصور” أنه تم إيقاف الرحلات الجوية من وإلى “العراق” و “إيران” مؤقتاً.

وأضاف “منصور” أن وزارة الصحة تعمل على تركيب جهاز “سكانر” لفحص القادمين إلى “سوريا” وهو أكثر تطوراً من جهاز فحص الحرارة، مشيراً إلى أنه تم إعادة طائرة قادمة من “العراق” إلى “دمشق” أمس بعد صدور قرار مجلس الوزراء.

حادث سير جديد على طريق دمشق

أصيب أكثر من عشرين شخصاً بجروح متفاوتة اليوم إثر حادث سير وقع على طريق “حمص-دمشق” الدولي.

وقال مصدر في مركز شرطة الطرق العامة لوكالة سانا الرسمية أن الحادث وقع بالقرب من مفرق “جندر” و أنه نتج عن اصطدام شاحنة صغيرة من نوع “سوزوكي” بحافلة ركاب فيما تم إسعاف المصابين إلى المشفى.

المبالغ المسموح نقلها عبر الحدود

أصدرت هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب اليوم تعميماً حددت فيه المبالغ المسموح إدخالها وإخراجها عبر المنافذ الحدودية السورية وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لمصرف سوريا المركزي على فايسبوك.

وسمح القرار للقادمين إلى “سوريا” بإدخال مبالغ حتى 100 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها فيما لم يضع سقفاً للمبالغ المدخلة بالليرة السورية.

كما سمح بإخراج 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالنسبة للمغادرين السوريين، في حين تقتصر على 5 آلاف دولار للمغادرين من غير السوريين مع إعطائهم الحق بإخراج المبالغ التي صرّحوا عنها عند دخولهم على ألّا تتجاوز 100 ألف دولار.

الرياضة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” والاتحاد الآسيوي على تأجيل مباريات تصفيات كأس العالم “قطر 2022” والتي كانت مقررة من 23 إلى 31 آذار الجاري ومن 1 إلى 9 حزيران المقبل على أن يناقش الاتحادان المزيد من التفاصيل حول المباريات المؤجلة.

اقرأ أيضاً:مواجهة مع القوات الأمريكية .. وتعليق الرحلات والمباريات بسبب كورونا


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى