سوريا تدعم رئيساً أوروبياً .. وشويغو ينتقد العقوبات أمام بيدرسون

اعتقال شيخ عشيرة في الرقة … أبرز عناوين الخميس 3 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

وزّع رئيس الحكومة “حسين عرنوس” اليوم مهاماً مختلفة على وزراء الدولة الثلاثة المعيّنين بدون حقيبة، فيما توزّعت الحرائق على عدد من مناطق اللاذقية وحماة وحمص وسط محاولات إخمادها والسيطرة عليها.

من وزارة الخارجية السورية صدر بيان الدعم للرئيس البيلاروسي المنتخب وفي الوزارة نفسها تم الإعلان عن مزيد من التعاون مع الهند في ملف إعادة الإعمار.

ولم تطل مدة افتتاح معبر “جابر” الحدودي مع “الأردن” أمس حتى تمت إعادة إغلاقه اليوم.

بدوره استغل وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” فرصة اللقاء بالمبعوث الدول “غير بيدرسون” لتوجيه انتقاداته للعقوبات الغربية ضد “سوريا” والموقف الأوروبي من السوريين.

وفي الميدان انفجار في محل أسلحة في إدلب واعتقال شيخ عشيرة في الرقة وانسحاب لـ”قسد” من مدينة شرق “دير الزور” بعد حادثة قتل.

عرنوس يحدد مهام وزراء الدولة

قرر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم تفويض الوزير “ملول الحسين” بصلاحيات وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب، وتفويض الوزير “محمد فايز البرشة” بصلاحيات وزير الدولة لشؤون الاستثمار والمشاريع الحيوية والوزير “محمد سمير حداد” بصلاحيات وزير الدولة لشؤون تنمية المنطقة الجنوبية.

اقرأ أيضاً: بيان رسمي من وزارة الدفاع السورية

15 حريقاً اليوم في اللاذقية

أعلنت مديرية “الزراعة والإصلاح الزراعي” في “اللاذقية” أن عدد الحرائق التي اندلعت اليوم في المحافظة بلغ 15 حريقاً منها 8 في أراضٍ حراجية و7 في أراضٍ زراعية وتمت السيطرة على معظمها.
وبحسب البيان الذي نقله المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية” فإن العمل جارٍ للسيطرة على حرائق “الغنيمية” و”المارونيات” وحريق “البدروسية”.
كما اندلع حريق آخر في الأراضي الحراجية بقرية “بيرة الجرد” بريف “حماة” وتعمل فرق الإطفاء على إخماده.
وذكرت قناة “الإخبارية السورية” أن فرق الإطفاء أخمدت حرائق اندلعت في أحراش بلدة “قرب علي” بريف “حمص”.

سوريا تدعم رئيساً أوروبياً

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه إن “سوريا” تدعم الرئيس البيلاروسي المنتخب “ألكسندر لوكاشينكو”.
وأعربت الخارجية السورية عن وقوفها إلى جانب “بيلاروس” في مواجهة محاولات التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية بحسب البيان الذي استذكر الموقف البيلاروسي المتضامن مع “سوريا” في مواجهة الحرب التي تستهدفها كما جاء فيه.

اقرأ أيضاً: ازدحام على البينزين في عدة محافظات… السيارات تقف بطوابير لساعات

مشاركة هندية في إعادة إعمار سوريا

قال نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن هناك رغبة سورية هندية مشتركة للمضي قدماً في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
وعقب اجتماع افتراضي للجنة السورية الهندية المشتركة أوضح “المقداد” أنه تم التوافق على استمرار التنسيق السياسي بين الطرفين والمضي بالمشاريع التي بدأتها الشركات الهندية في “سوريا” بمختلف المجالات والنظر في اتفاقات جديدة لتسهيل مشاركة “الهند” في عملية إعادة الإعمار وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

إعادة إغلاق الحدود الأردنية

قال رئيس اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية “عبد الرحيم رحال” أن افتتاح معبر “جابر” الحدودي مع “الأردن” أمس كان مؤقتاً واستثنائياً لعبور بعض السيارات والشاحنات وأنه مغلق حالياً.
وأضاف “رحال” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه يتم حالياً العمل على حل موضوع السيارات السورية العالقة في ساحة “منفذ جابر” وعددها 30 سيارة وشاحنة، داعياً إلى عدم التوجه إلى المعبر قبل إعلان افتتاحه رسمياً من الجهات المعنية بالأمر.

اقرأ أيضاً: حراك دبلوماسي حول الملف السوري بعد اجتماعات اللجنة الدستورية

شويغو ينتقد العقوبات أمام بيدرسون

قال وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” خلال لقائه المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أن العقوبات الغربية ضد “سوريا” لها تأثير سلبي على التسوية السياسية ومكافحة الإرهاب.
وانتقد “شويغو” الموقف الأوروبي تجاه السوريين معتبراً أن الدول الأوروبية تعلن قلقها على الشعب السوري من جهة ومن جهة أخرى تفرض العقوبات عليه وتمنع عنه الأدوية والغذاء.

انفجار شمالي إدلب

شهدت بلدة “معرة مصرين” بريف “إدلب” الشمالي مساء اليوم انفجاراً قالت وسائل إعلام محلية أنه وقع في أحد محلات بيع الأسلحة دون أن ترد معلومات عن الأضرار الناجمة عنه.

اعتقال شيخ عشيرة في الرقة

اعتقل مسلحو فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً شيخ عشيرة “البوعساف” من قرية “المنكلي” بريف “تل أبيض” شمالي “الرقة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” فقد تم اقتياد شيخ العشيرة إلى جهة مجهولة رغم أنه يعاني من أمراض مزمنة.

اقرأ أيضاً: سوريا: انتحار امرأة تتعرض للتعنيف على يد زوجها

انسحاب “قسد” من الشحيل

سحبت “قسد” اليوم من جميع نقاطها وحواجزها العسكرية في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي بعد قيام أحد عناصرها بإيقاف سيارة نقل صغيرة وإطلاقه النار على أحد ركابها وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.
وأوضح المصدر أن عنصر “قسد” زعم أن الشخص المستهدف خاله وأنه قتله بداعي الثأر فيما فضّلت “قسد” الانسحاب من المدينة عقب الحادثة.

اقرأ أيضاً:وزير التربية خارج السوشال ميديا.. وحادثة اغتيال في الجنوب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع