أخر الأخبارحصاد سناك

سوريا تدعم المبدعين بمركز … واعتقال طالب جامعي بسبب منشوراته

غوتيريش: المصالح الأمريكية والروسية في سوريا متطابقة .... أبرز عناوين السبت 18 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد انقطاع عام للكهرباء عن سائر محافظات البلاد أوضحت وزارة النفط أن خط الغاز تعرّض لاعتداء أوقف محطات التوليد فيما أرجع وزير التموين سبب ارتفاع سعر السكر إلى ارتفاعه عالمياً.

ومع تحديد وزارة الزراعة موعد قطاف الزيتون أوقف الوزير “محمد حسان قطنا” منح رخص الاتجار بالحطب، في حين أوضح رئيس فرع مرور “دمشق” تفاصيل الحملة على الدراجات النارية في العاصمة، بينما خصّصت تربية “حلب” عدداً من جرعات لقاح كورونا للكوادر التربوية.

سياسياً وقّعت “سوريا” اتفاقاً لإنشاء مركز لدعم المبدعين، وتحدّث الأمين العام للأمم المتحدة عن تطابق المصالح الروسية والأمريكية في “سوريا”.

في “إدلب” اعتقلت “النصرة” طالباً جامعياً وجّدد العدوان التركي قصفه لريفي “حلب” و”الحسكة” فيما تحدثت وزارة الدفاع التركية عن عملية أمنية استهدفت “قسد” في الجزيرة السورية، في حين أطلق عناصر “الجندرما” النار على مدنيَين ما أودى بحياتهما.

إلى الجنوب، انضمت بلدة “طفس” إلى اتفاقات التسوية أسوةً بـ”درعا البلد” و”اليادودة” و”المزيريب”.

استهداف خط الغاز العربي

أعلنت وزارة النفط عن تعرض خط الغاز العربي للاعتداء بمنطقة “حران العواميد” بالقرب من منطقة “الباركة” ليل أمس، مما أدى إلى توقف إمداد الغاز إلى المنطقة الجنوبية وتوقف عدة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بالمنطقة وفق الصفحة الرسمية للوزارة

وقالت وزارة الكهرباء عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن الاعتداء استهدف خط الغاز المغذي لمحطتي “تشرين” و”دير علي” بالإضافة إلى أبراج توتر 400 ك.ف عدد 2.

وزير التموين: الصمت كان ضرورياً 

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن سبب ارتفاع أسعار السكر الحر في الأسواق وفقدانه شبه التام في محلات المفرق هو ارتفاع أسعار السكر العالمي وأجور الشحن فطالب مستوردو السكر برفع تسعيرة الوزارة، مضيفاً أن عدداً من كبار المحتكرين قاموا بإخفاء مخزوناتهم وطرحها بنسب قليلة جداً على تجّار الجملة وبأسعار تفوق تسعيرة الوزارة مما أدى لتلك الأزمة الكبيرة.

وتابع “سالم” عبر حسابه الرسمي على فايسبوك أنه تم إرسال دوريات لمستودعات أكبر المحتكرين وتنظيم الضبوط وإحالتهم للقضاء بمخالفات تقضي بالحبس حتى سبع سنوات ولم يتم استثناء أحد منهم، كما تم تأمين كميات كبيرة من السكر الحر تتدفق يوميّا إلى جميع المحافظات.

مبيناً أنه يمكن من يوم الأحد 19 أيلول لأي مواطن أن يذهب ويشتري السكر الحر على البطاقة الإلكترونية بدون طلب مسبق ولا إجراءات، معتذراً عن عدم شرح ذلك مسبقاً لأن الصمت كان ضرورياً لكي لا يأخذ المحتكرون احتياطهم على حد قوله.

الزراعة تحدد موعد قطاف الزيتون

حددت وزارة الزراعة موعد قطاف الزيتون في كل محافظة حسب مناخها موضحة أن الموعد هذا الموسم مبكر مقارنة مع مواسم سابقة بسبب الظروف المناخية وانخفاض الإنتاج.

وأشارت الوزارة إلى أن موعد افتتاح المعاصر في المحافظات سيكون قبل أسبوع من موعد القطاف لإتمام عمليات الصيانة والتجريب بشكل جيد، مبينةً أنه سيبدأ القطاف في “طرطوس” بـ 25 أيلول الجاري و”اللاذقية” 1 تشرين الأول و”حمص” 10 تشرين الأول و”حلب” و”حماة” و”الغاب” و”الرقة” و”الحسكة” 15 تشرين الأول، و”درعا” و”السويداء” و”القنيطرة” 20 تشرين أول و”ريف دمشق” 25 تشرين الأول و”إدلب” 1 تشرين الثاني.

كما دعت الوزارة مزارعي الزيتون إلى ضرورة الاهتمام باختيار الموعد المناسب للقطاف والذي يتحدد وفقاً لـ صنف الزيتون وكثافة المحصول على الأشجار والظروف المناخية والموقع الجغرافي للبستان وظروفه البيئية ونوع التربة ونوعية الزيت المستهدفة وإدارة الري وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

وقف رخص الاتجار بالحطب

أصدر وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” تعميماً اليوم بإيقاف منح رخص نقل وتخزين والاتجار بالأحطاب والأخشاب بين المحافظات لمدة شهرين اعتباراً من 15 أيلول الجاري.

كما أصدر “قطنا” تعميماً آخر بإيقاف كافة المعاملات الخاصة بمنح تراخيص بالخزن والإتجار بالحاصلات الحراجية ريثما يصدر قرار بتعديل التعليمات التنفيذية الخاصة بذلك، وأرجعت الوزارة سبب إصدار التعميمين إلى منع التعديات على الحراج والاتجار بالحاصلات الحراجية من أحطاب وأخشاب وحماية الثروة الحراجية وفق الصفحة الرسمية لمديرية الزراعة بدير الزور.

الخطيب: سيتم حجز الدراجات غير النظامية 

قال رئيس فرع مرور “دمشق” “خالد الخطيب” أن قانون السير يطبق على كافة المركبات والدراجات النارية جزء من هذه المركبات، وركز على المخالفات العامة والواضحة للدراجات النارية والتي تؤدي إلى حوادث مفجعة مثل تجاوز الإشارة الضوئية والمرور بعكس اتجاه السير والانعطاف الممنوع وفتح العادم وتسيير الدراجة على عجلة واحدة والقيادة الرعناء.

وتابع “الخطيب” أن عدم ارتداء الخوذة هي أيضاً مخالفة نظامية نص عليها القانون لحماية سائق الدراجة ويجب تزويد الدراجة بمصابيح أمامية وخلفية تفادياً للحوادث ليلاً، مشيراً إلى أنه يتم حجز الدراجة غير النظامية والتي تسير بدون أوراق ثبوتية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك.

13500 جرعة لقاح كورونا للكوادر التربوية بحلب

خصصت وزارة الصحة 13500 جرعة لقاح ضد فيروس كورونا للكوادر التربوية في “حلب” بهدف حمايتهم من الإصابة ومنع انتشار العدوى.

وقال رئيس دائرة الصحة المدرسية بمديرية تربية “حلب” “يحيى العتر” في حديثه لوكالة “سانا” الرسمية أنه تم توزيع مواد للتعقيم ومستلزمات التنظيف على المدارس، مبيناً أنه تم توزيع 1800 حبة لتعقيم خزانات المياه وتزويد إدارات المدارس بأجهزة قياس الحرارة لمراقبة الوضع الصحي للتلاميذ والطلاب والكوادر التربوية وإحالة المرضى المشتبه بهم إلى المركز الصحي وإجراء زيارات إلى المدارس من قبل فرق الصحة المدرسية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 184 إصابة جديدة بفيروس كورونا 42 حالة شفاء و 8 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 30337 منها 22967 حالة شفاء 2112 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 273 إصابة جديدة بالفيروس و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24520 منها 2046 حالة شفاء 835 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 951 إصابة جديدة 1756 حالة شفاء و 66 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 59573 إصابة بينها 30920 حالة شفاء 951 وفاة.

اتفاق لإنشاء مراكز دعم للتكنولوجيا 

وقعت “سوريا” اتفاق تعاون لإنشاء مراكز دعم للتكنولوجيا والابتكار في “سوريا” مع المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية “وايبو”.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فقد وقّع الاتفاق مندوب سوريا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في “جينف” “حسام الدين آلا” والمدير العام للمنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية “دارين تانغ”، وأشار “آلا” إلى أن إحداث مراكز لدعم الإبداع ونقل التكنولوجيا في “سوريا” من شأنه الارتقاء بشكل نوعي في مستوى الخدمات التي يتم توفيرها للمبدعين والمخترعين والباحثين مؤكداً اهتمام “سوريا” بتشجيع المبدعين والمخترعين السوريين ودعمهم من خلال حرصها على الاستمرار في إقامة معرض الباسل للإبداع والاختراع.

بدوره أعرب “تانغ” عن سعادته بتوقيع الاتفاق الذي يترجم التعاون المثمر بين الجانبين مؤكداً اهتمام المنظمة بتعميق هذا التعاون وتوسيعه ليشمل مجالات أساسية أخرى.

غوتيريش: مصالح واشنطن وموسكو في سوريا متطابقة

قال الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” أن المصالح الاستراتيجية لـ “الولايات المتحدة” و”روسيا” بما يتعلق بـ “سوريا” هي نفسها، آملاً أن يكون هناك تعاون أقوى بين “موسكو” و”واشنطن”.

وتابع “غوتيريش” وفق وكالة “نوفوستي” الروسية أن هناك ماضٍ صعب في تاريخ العلاقات بين “الولايات المتحدة” و”روسيا” في سياق الملف السوري، آملاً بحوار أكثر نشاط وتعاون مما سيسمح بالتحرك نحو حل سياسي للأزمة السورية وفق حديثه

وقال “غوتيريش” أن قرار تمديد إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى “سوريا” عبر معبر باب “الهوى” الحدودي مع “تركيا” ، وصل في تموز 2021 في مجلس الأمن الدولي نتيجة مفاوضات بين “موسكو” و”واشنطن”.

جبهة النصرة تعتقل طالباً جامعياً

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس الطالب “حسن عبد الرزاق جيلو” من أمام المركز الثقافي في “إدلب”.

وبحسب وسائل إعلام محلية فقد اقتاد مسلحو “النصرة” الطالب “جيلو” إلى جهة مجهولة، وهو طالب بكلية طب الأسنان وكان قد تلقى رسائل تهديدية بسبب منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي.

قصف تركي على ريف حلب

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت اليوم قريتي “منغ” و”شيخ عيسى” بريف “حلب” الشمالي دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلّفها القصف.

من جهته قال “مجلس منبج” العسكري التابع لـ “قسد” أنه قصفت قوات العدوان التركي أمس قرية “الجات” شمال شرق “منبج” بالمدافع، بـ 6 قذائف مدفعية ووقعت معظمها فوق بيوت المدنيين، وكان القصف من القاعدة التركية في قريتي “القيراطة” و”التوخار”، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اشتباكات عائلية في دير الزور

اندلعت اشتباكات اليوم بين عائلتين في بلدة “الكشكية” بريف “دير الزور” مما أدى لوقوع جرحى.
ونقل موقع “جسر” المحلي عن مصدر خاص قوله أن اشتباكات بين عائلتين على قطعة أرض أوقعت 5 إصابات من العائلتين.

الجندرما تغتال رجلين على الحدود

خسر شخصان مدنيان حياتهما اليوم بعد تعرضهما لإطلاق نار على يد عناصر “الجندرما” التركية في الجزيرة السورية.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن أحد الرجلين ينحدر من منطقة “بقرص” والآخر من “الشميطية” بمحافظة “دير الزور”، وتم الاعتداء عليهما بعد محاولتهما عبور الحدود نحو  “تركيا”.

قصف تركي على الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي قرية “الدردارة” في ريف “الحسكة “الشمالي أربع مرات خلال 24 ساعة وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس”.
وأوضحت الوكالة أن القرية آهلة بالسكان وقد تم استهدافها بالأسلحة الثقيلة أربع مرات، مشيرةً إلى وقوع أضرار مادية كبيرة.

عملية أمنية تركية في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أنها نفذّت عملية أمنية في الجزيرة السورية ألحقت من خلالها أضراراً بصفوف “قسد”.

وبحسب البيان الذي نشرته عبر حسابها الرسمي على تويتر فإن العملية أودت بحياة 7 عناصر من “قسد”، فيما لم تعلّق الأخيرة على الحادثة.

تسويات في طفس

دخلت الشرطة العسكرية إلى “طفس” إحدى أهم بلدات ريف “درعا” الغربي، بهدف تطبيق اتفاق التسوية في البلدة صباح اليوم السبت، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وجهاء البلدة.

وانضمت “طفس” للتسوية، بعد إتمام الاتفاق في بلدات “اليادودة” و”المزيريب” الأسبوع الفائت، ومن قبلهما “درعا البلد” وسيتبع أيضاً عدد من البلدات مدينة “طفس”، لاتمام التسويات والمصالحات في ريف “درعا” الغربي، وفق ما ذكرت مصادر رسمية لـ”سناك سوري”.


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى