أخر الأخبارحصاد سناك

سوريا تدعم الصين حول كورونا … ومساعدات إلى إدلب بموافقة حكومية

وزير التموين: توزيع الخبز غير لائق ..... أبرز عناوين الاثنين 30 آب 2021

سناك سوري _ دمشق

بشروط محددة وافق رئيس الحكومة على توصية السماح باستيراد الجرارات الزراعية، فيما كانت شركة “محروقات” تبرر تأخر وصول رسائل البنزين بأعطال الصهاريج.

ومع مكافأة وزير الصناعة لعمال شركة الإسمنت، كان وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” يتحدث عن عدم امتلاك المعتمدين سيارات خاصة لنقل الخبز وحفظ جودته.

وفي إطار زيارات المسؤولين الأممين المتوالية إلى “دمشق” تحدث وزير الخارجية السوري مع مسؤولة من “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” حول أثر العقوبات على العمل التنموي، فيما كان وزير الصحة يبحث مع مسؤول أممي آخر سبل التعاون في القطاع الصحي.

الخارجية السورية لم تفوّت الفرصة لإبداء دعمها لـ”الصين” في مواجهة الاتهامات الأمريكية حول منشأ فيروس كورونا.

أما في الميدان، فبدأت أولى خطوات قرار مجلس الأمن الأخير لتدخل لأول مرة مساعدات من مناطق سيطرة الحكومة نحو مناطق سيطرة “النصرة” في “إدلب”.

واستمر التصعيد شمال “حلب” مع تعرّض مدينة “عفرين” لقصف أدى لإصابة 6 مدنيين مقابل قصف تركي استهدف عدة قرى شمال “حلب”.

وأصيب رجل وخسرت طفلته حياتها في اشتباك في “دير الزور” بينما تصاعدت حدة المواجهات في “درعا” وخسر 4 جنود من الجيش حياتهم جراء استهداف فصائل “درعا البلد” لمواقعهم مقابل ردّ من الجيش على منصات إطلاق القذائف.

الموافقة على استيراد الجرارات

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة السماح باستيراد الجرارات الزراعية المستعملة التي لا تزيد سنة صنعها عن 5 سنوات من تاريخ استيرادها وفق ضوابط محددة بحسب الصفحة الرسمية للحكومة.

توضيح من محروقات

أصدرت شركة “محروقات” اليوم توضيحاً حول الشكاوى من تأخر وصل رسائل البنزين لأكثر من 7 أيام.

وقالت الشركة في بيانها أن ذلك يعود لأسباب كتأخر أحد الصهاريج بسبب عطل أو حادث ما يؤخر وصول الرسائل لـ 1000 سيارة تقريباً لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة حتى تأمين صهريج بديل وتحميله من المخازن إلى الكازية مشيرة إلى أن ذلك يحصل أحياناً بشكل طارئ وليس بشكل دائم.

اقرأ أيضاً: محروقات: سبب تأخر رسائل البنزين أعطال الصهاريج

الصناعة تكافئ عمال الإسمنت

وافق وزير الصناعة “زياد صباغ” اليوم على مقترح “الاتحاد المهني لعمال البناء والأخشاب” برفع مكافأة تشجيعية لكافة العاملين في المؤسسة العامة للإسمنت والشركات التابعة لها.

وأكّد “صباغ” خلال اجتماع في الوزارة على أهمية دور الطبقة العاملة في إعادة عجلة الإنتاج في المنشآت المتضررة، داعياً إلى العمل على رفع جاهزية المعامل ووضع الخطط القابلة للتنفيذ والتعاون بين الإدارة واللجان النقابية وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة.

سالم: توزيع الخبز غير لائق

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” إنه وعلى الرغم من التحسن في نوعية الخبز في عدة أفران إلا أن واقع عملية التوزيع ووصول الخبز من الفرن إلى المواطن لا تزال غير لائقة ولا مقبولة.

وأضاف “سالم” في منشور عبر فايسبوك أن المعتمدين لا يملكون سيارات مجهزة لنقل الخبز ما يؤدي لوصوله إلى المواطن بحالة رديئة، لافتاً إلى أن الوزارة تبحث عن شركة ناقلة مجهزة بسيارات خاصة للحفاظ على الخبز، على أن يتم ذلك دون زيادة في السعر وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: موجة مهرجانات تجتاح سوريا بالتزامن مع مخاوف انتشار متحوّر دلتا

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة شفاء و9 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27654 منها 22429 حالة شفاء 2003 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 130 إصابة جديدة 4 حالات شفاء و4 وفيات، لتصبح حصيلة الإصابات إلى 20316 بينها 1954 حالة شفاء و788 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت أمس 1262 إصابة و98 حالة شفاء و9 وفيات لتصبح حصيلة الإصابات 36692 إصابة بينها 24423 حالة شفاء و760 حالة وفاة.

المقداد: العقوبات تعيق عمل الأمم المتحدة

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم مع وكيلة الأمين العام المساعد و المديرة الإقليمية لمكتب الدول العربية في برنامج “الأمم المتحدة” الإنمائي “خليدة بوزار” مجالات التعاون مع البرنامج.

وقال “المقداد” أن الحكومة السورية ترى في برنامج “الأمم المتحدة” الإنمائي شريكاً موثوقاً لتحقيق التنمية مضيفاً أن العقوبات على “سوريا” تقف في وجه إطلاق المشاريع التنموية بالتعاون مع المنظمات الأممية.

بدورها أعربت “بوزار” عن قناعة البرنامج الإنمائي بضرورة توسيع عمله في “سوريا” بمجالات التعافي المبكر والجانب التنموي الذي يعد محور العمل في برنامج “الأمم المتحدة” الإنمائي وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للخارجية السورية.

اقرأ أيضاً: رسائل إيرانية تتمسّك بدمشق … وخجل عربي من استعادة العلاقات

مباحثات صحية مع مسؤول أممي

بحث وزير الصحة “حسن الغباش” اليوم مع رئيس بعثة مفوضية “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين في “سوريا” “سيفانكا دانا بالا” سبل التعاون في مجال دعم القطاع الصحي بالتجهيزات الطبية اللازمة.

وأشار “الغباش” إلى أهمية التعاون في تأمين وصول الخدمات الصحية لمستحقيها في الوقت المناسب، بينما أشاد “دانا بالا” بالتسهيلات الحكومية لتنفيذ برامج البعثة وتقديم الخدمات المطلوبة لتحسين ظروف المعيشة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

سوريا تدعم الصين حول كورونا

أصدرت الخارجية السورية اليوم بياناً أعربت فيه عن دعمها لـ”الصين” بوجه الاتهامات الأمريكية لها حيال ظروف نشأة فيروس كورونا.

واعتبر البيان أن التحقيق الاستخباراتي الأمريكي الأخير حول الفيروس وثناء الرئيس “بايدن” عليه يثبت سعي “واشنطن” لتسييس ملف علمي لاستهداف الدولة الصينية، كما أيدت الخارجية المقترح الصيني بإنشاء لجنة علمية من مختلف دول العالم لإجراء أبحاث حول أصل الفيروس.

اقرأ أيضاً: أنقرة: عناصر قسد سلّموا أنفسهم لنا عبر الإقناع

مساعدات إلى إدلب بموافقة حكومية

دخلت 3 شاحنات محمّلة بالمساعدات الإنسانية اليوم إلى “إدلب” قادمة من مناطق سيطرة الحكومة السورية عبر معبر “ميزناز” غرب “حلب” وذلك للمرة الأولى تطبيقاً لقرار مجلس الأمن الدولي الأخير حول إدخال المساعدات عبر خطوط التماس.

وذكر موقع “نداء بوست” المحلي أن الشاحنات تحمل شعار “برنامج الغذاء العالمي” التابع لـ”الأمم المتحدة” وأنها تحمل على متنها مواداً غذائية، فيما أصدرت “النصرة” بياناً قالت فيه إن فتحها للمعبر يأتي في إطار نقل مستودعات لبرنامج “الغذاء العالمي” من “حلب” إلى “إدلب” وأن 15 شاحنة للبرنامج ستدخل تباعاً إلى “إدلب”.

6 إصابات بقصف عفرين

أصيب 6 مدنيين بجروح اليوم إثر قصف مجهول المصدر ضرب مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “عفرين بوست” أن عدداً من القذائف الصاروخية سقط على المدينة ما أدى لوقوع إصابات وأضرار مادية، فيما تحدثت وسائل إعلام محلية عن أضرار في مقر فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً في “عفرين”.

“شبكة نشطاء عفرين” قالت في المقابل أن قوات العدوان التركي قصفت “دير جمال” و”بينة” و”زيارة” و”كفرنايا” و”إرشادية” و”علقمية” و”تاتمرش” و”صوغانكه” بريف “حلب” الشمالي دون ورود معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: معامل تصنيع الثلج.. رابحة بحكم الظروف!

اشتباك يودي بحياة طفلة

أدى اشتباك وقع ليلة أمس في قرية “ماشخ الأحمر” بريف “دير الزور” الشمالي إلى إصابة المواطن “محمود الشيخ حمدان” بجروح وخسارة ابنته حياتها وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

وبحسب المصدر فإن الاشتباك وقع بين مسلحين مجهولين وأحد عناصر “قسد” ولم تعرف أسبابه.

تصاعد للعنف في درعا

خسر 4 جنود من الجيش السوري حياتهم اليوم وأصيب 15 آخرين بجروح إثر استهداف الفصائل المسلحة لحواجز الجيش في مدينة “درعا” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى إصابة امرأة وطفلتها جراء استهداف الأحياء السكنية على يد المسلحين.

وذكرت سانا صباح اليوم أن الجيش السوري استهدف منصات إطلاق القذائف في أحياء “درعا البلد” عبر سلاحي المدفعية والراجمات.

في المقابل أكدت وسائل إعلام معارضة انهيار المفاوضات بين اللجنة الأمنية والعسكرية ولجان “درعا” المركزية بالتزامن مع التصعيد الأخير.

اقرأ أيضاً: مسؤول: بقع التلوث ليست كبيرة … شويغو: لم نحاول فرض الديمقراطية بسوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى