سوريا تدعم الأرجنتين ضد بريطانيا … وغوتيريش:حان وقت الحل

انفجار صهريج للمحروقات على الطريق الدولي ………… أبرز عناوين الخميس 11 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

رئيس الحكومة يصادق على مشاريع لدعم المناطق الصناعية بحلب ودير الزور، فيما توضّح المؤسسة السورية للاتصالات أسباب قطع الانترنت لدى المشتركين وتغيرات مواعيد الفواتير، بينما تحدث وزير المالية عن جهود لإنشاء نظام ضريبي جديد لكنه أكّد أن العدالة ليست مطلقة في الضرائب.

وزير الخارجية “فيصل المقداد” أعرب عن تضامن “سوريا” مع “الأرجنتين” ضد بريطانيا، فيما كان وزراء خارجية “روسيا” و”تركيا” و”قطر” يناقشون الملف السوري في “الدوحة” ويخرجون ببيان يدعم الحل السياسي، الأمر الذي دعا إليه أيضاً أمين عام “الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش”.

ميدانياً، رصد الجانبان الروسي والتركي عشرات الخروقات لوقف إطلاق النار في منطقة “خفض التصعيد” بينما شهدت إدلب انفجاراً في مقلع حجارة، وشهد ريف حلب انفجاراً لصهريج محروقات.

أما في مناطق الجزيرة السورية فتجددت احتجاجات المعلّمين ضد “التجنيد القسري” وتجددت الحوادث الأمنية في دير الزور بين استهداف منزل مسؤول محلي بقذيفة واغتيال مؤذن في بلدة ريفية من جهة أخرى.

مشاريع حكومية لدعم المناطق الصناعية

صادق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على العقد المبرم بين مجلس مدينة “حلب” ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ مشروع تعبيد وتزفيت الشوارع الرئيسية في منطقة “جبرين” بهدف دفع عجلة الإنتاج في المناطق الصناعية بمحافظة “حلب” من خلال تأمين البنى التحتية فيها وتحسينها.

ووافق “عرنوس” على تخصيص مبلغ من صندوق “دير الزور” للتنمية لمشروع إعادة تأهيل منطقة الصناعات الاسمنتية في “دير الزور”.
اقرأ أيضاً:نائب: زيادة الراتب ليست لصالح المواطن
الاتصالات تبرّر قطع خطوط الانترنت

قال “فراس البدين” مدير التسويق في المؤسسة “السورية للاتصالات” إن المؤسسة تراجعت عن قطع بعض خطوط الانترنت وإلغاء خطوط أخرى تأخر أصحابها في تسديد فواتيرهم بسبب عدم اعتياد المواطنين على المواعيد الجديدة لإصدار الفواتير.

وأضاف “البدين” في حديثه لإذاعة “ميلودي إف إم” أن إدارة المؤسسة أعفت المشتركين الذين تم إلغاء اشتراكهم من رسوم إعادة التركيب، مبيناً أن النظام الجديد في خدمة الزبائن يقوم على قطع الانترنت بشكل أوتوماتيكي فور التأخر في دفع فواتير الهاتف معتبراً أن قطع الانترنت هو الطريقة الجديدة لإنذار المشتركين من أجل دفع الفواتير خلال شهر قبل أن يتم إلغاء الخط بشكل كامل.

ياغي: العدالة الضريبية مرتبطة بالممارسة

قال وزير المالية “كنان ياغي” أنه أعطى أمر المباشرة بإعادة تأهيل المصرف العقاري في منطقة “باب الجنان” في “حلب” خلال زيارته إلى المدينة مشيراً إلى أنه سيوضع بالخدمة خلال شهر.

وأضاف “ياغي” في تصريح لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أن الوزارة اتفقت مع غرف التجارة والصناعة ليكونوا شركاء لها في قراءة المسودات النهائية للتشريعات الضريبية الجديدة لأن قطاع الأعمال هو المعني بتطبيق هذه القوانين.

وأوضح الوزير أن الأمور المستعجلة التي بالإمكان معالجتها بسرعة عبر الوزارة أما القضايا التي تحتاج لجهات وصائية أعلى سيتم العمل عليها، بهدف الوصول إلى قانون الضريبة الموحدة على الدخل وقانون الضريبة على المبيعات، لكنه اعتبر أنه لا يوجد قانون يحقق العدالة الضريبية المطلقة لأن الأمر مرتبط بالتطبيق والممارسة.
اقرأ أيضاً:برلمانية ألمانية تنتقد العقوبات الأوروبية على سوريا
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا و84 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 16187 منها 10625 حالة شفاء و1079 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 38إصابة جديدة بالفيروس و4 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8755 إصابة بينها 1253 حالة شفاء و335 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21214 إصابة بينها 19126 حالة شفاء و637 حالة وفاة

سوريا تدعم الأرجنتين ضد بريطانيا

أعرب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” عن دعم “سوريا” لـ”الأرجنتين” في قضية جزر “مالفيناس” التي تحتلها “بريطانيا” وفق ما ذكرت صفحة الخارجية السورية.

وبعد تسلّمه أوراق اعتماد السفير الأرجنتيني الجديد لدى “دمشق” “سيبستيان زافالا” أشاد “المقداد” بالروابط الاجتماعية بين الشعبين السوري والأرجنتيني ودعا للبناء عليها وتعزيزها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
اقرأ أيضاً:الأوقاف والصحة يعلّقان على حملات صوموا تصحوا وأسبوع بلا لحمة
بيان ختامي لاجتماع الدوحة

أصدر وزراء الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” والتركي “مولود جاويش أوغلو” والقطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” بياناً ختامياً لاجتماعهم المنعقد في “الدوحة” حول الأزمة السورية.

وذكر البيان أن الدول الثلاث ملتزمة بوحدة “سوريا” وسيادتها واستقلاها والقناعة بغياب الحل العسكري للأزمة السورية، والاتفاق على محاربة الإرهاب ورفض المخططات الانفصالية في “سوريا”.

وأبدى المجتمعون دعمهم للجنة الدستورية وقلقهم حيال الظروف الإنسانية في “سوريا” بظل انتشار جائحة كورونا، داعين إلى ضرورة مضاعفة المساعدات الإنسانية لكل السوريين في جميع أنحاء البلاد دون تمييز، وأهمية المساهمة في دعم العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين ودعم المبادرات الرامية لبناء الثقة بين الأطراف السورية، وفق ما نقلت “روسيا اليوم”.

غوتيريش: حان وقت الحل

قال الأمين العام لـ”الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” إن الشعب السوري الذي كان يستضيف اللاجئين حُكِمَ بعشر سنوات من الحرب التي لا تحتمل، مضيفاً في تغريدة عبر تويتر أن الوقت قد حان لتوصل أطراف النزاع لتسوية سياسية وإنهاء الحرب بدعم من “الأمم المتحدة” والمجتمع الدولي.
اقرأ أيضاً:قطر تعلّق على وجودها عسكرياً بسوريا .. ومسار تفاوضي جديد للحل
46 خرقاً لخفض التصعيد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم في بيان رسمي عن رصد 30 خرق لنظام وقف إطلاق النار 13 منها في “إدلب” و10 في “اللاذقية” و3 في “حماة” و2 في “حلب”.

وبحسب البيان فقد رصد الجانب التركي في اللجنة الروسية التركية المشتركة لمراقبة خفص التصعيد في “سوريا” في المقابل، 16 خرقاً لكن الجانب الروسي لا يؤكّد أيّاً منها بحسب بيان الوزارة الروسية.

انفجار ضخم غرب إدلب

انفجرت كمية من المتفجرات الموجودة داخل مقلع للحجارة اليوم بالقرب من “السجن المركزي” غرب مدينة “إدلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أودى بحياة 4 أشخاص كما أصاب آخرين بجروح بعضهم بحالة خطرة، دون أن تتضح أسباب الانفجار.
اقرأ أيضاً:بعد السعودية والإمارات.. الأردن يريد الوصول لحل يحفظ استقرار سوريا
جرحى بانفجار صهريج محروقات

انفجر صهريج لنقل المحروقات مساء اليوم أمام محطة وقود “جيا” على الطريق الدولي جنوب مدينة “عين العرب/كوباني” بريف “حلب” الشمالي.

وذكر “مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا” أن الانفجار أسف عن إصابة 8 أشخاص بجروح وأضرار مادية واسعة وتم نقل المصابين إلى مشافي “كوباني” لتلقي العلاج.

تجدد احتجاجات المعلّمين

جدّد عدد من المعلّمين في مدارس ريف “دير الزور” وقفاتهم الاحتجاجية ضد سياسات “قسد” لا سيما التجنيد الإجباري.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن المشاركين في الوقفة الاحتجاجية رفعوا شعارات مطالبة بوقف تجنيد المعلّمين قسراً في صفوف “قسد” ورفع رواتب العاملين في مجال التعليم في المنطقة.
اقرأ أيضاً:صحيفة البعث: أسعار الأغذية ارتفعت بشهر واحد لـ18% في تركيا
استهداف منزل مسؤول واغتيال مؤذن

استهدف مسلحون مجهولون اليوم منزل عضو مجلس قرية “درنج” التابع لـ”الإدارة الذاتية” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن المسلحين أطلقوا قذيفة “آر بي جي” على المنزل لكن الأضرار اقتصرت على الماديات ولم يصب أحد بأذى وفق المصدر.

في حين اغتال مجهولون في بلدة “الجيعة” غرب “دير الزور” المواطن “فايز الرمضان” والذي يعمل مؤذناً في مسجد البلدة.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن مسلحين ملثمين أطلقوا النار على “الرمضان” بعد خروجه من صلاة الفجر ما أودى بحياته على الفور.
اقرأ أيضاً:وزير المالية متفائل بانفراج قريب … ورسالة صينية للرئاسة السورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع