سوريا.. تخصيص خط ساخن للابلاغ عن الألغام

ألغام - انترنت

مكتب مكافحة الألغام التابع لـ”الإدارة الذاتية” يخصص الرقم 0934679126 للإبلاغ عن الألغام

سناك سوري – متابعات

قال مكتب مكافحة الألغام التابع لـ”الإدارة الذاتية” شمال شرق “سوريا”، إنه خصص خطاً ساخناً للناس للتواصل والإبلاغ عن أي خطر متعلق بالألغام والأجسام والأجهزة المتفجرة من بقايا ومخلفات الحرب.

وأوضح في بيان نشرته وكالة أنباء “هاوار” أنه تم تخصيص الرقم الساخن 0934679126 للإبلاغ عن أي مخاطر أو الاشتباه بمخاطر تتعلق بأجسام متفجرة.

اقرأ أيضاً: تقرير: سوريا.. الأولى عالميا بعدد ضحايا الألغام خلال 2020

وبحسب البيان فإن الأهداف الأولية لتخصيص الخط الساخن تتمثل في ثلاثة جوانب وهي توفير نقطة محورية لأعضاء المجتمع المحلي للإبلاغ عن أي مخاوف متعلقة بالألغام، وتوعية السكان بوجود تلوث الألغام، وإنشاء آلية مركزية، ومستدامة تديرها السلطات المحلية لتوحيد خطوط الاتصال، ومتابعتها.

أما الأهداف النهائية للخط الساخن، بحسب البيان، تتمثل في تعزيز الصلة بين المجتمعات المحلية، والإجراءات المتعلقة بالألغام، وضمان أولويات المجتمع المحلي على نحو أفضل للتدخل في الإجراءات المتعلقة بالألغام، وتوفير الاستجابة في الوقت المناسب لإزالة التهديدات المتعلقة بالمتفجرات.

اقرأ أيضاً: بيومها العالمي.. الألغام أحد الأخطار التي تواجه السوريين

كما نوه البيان إلى أن آخر ضحايا الألغام الطفلة “طيف جاسم الخلف” البالغة من العمر 7 سنوات، التي فقدت حياتها في 5 أيار، إثر انفجار لغم بها، بين قريتي “الأسدية”، و”النويحات” في ريف ناحية “زركان”، أثناء رعيها للأغنام في منطقة قريبة من نقطة تابعة للفصائل المدعومة تركياً.

يذكر أن الألغام المصنفة كسلاح عشوائي، تسببت بسقوط العديد من الضحايا في مختلف المحافظات السورية التي شهدت معارك، وماتزال تؤرق الأهالي بعد انتهاء المعارك.

اقرأ أيضاً: “سوريا” الضحية.. في اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع