سوريا.. الصحة تدعو للحذر بعد انخفاض أعداد الإصابة المسجلة بالكورونا

من قسم العزل في مشفى صلخد

“حسابا”: انخفاض الأعداد ليس مؤشراً كافياً لضمان عدم ارتفاع عدد الإصابات مجدداً

سناك سوري – متابعات

أكدت تقارير وزارة الصحة انخفاض أعداد الإصابات المسجلة رسمياً بفيروس (كورونا) عبر مسحات الـ(PCR)، خلال النصف الثاني من كانون الثاني الجاري مقارنة بنصفه الأول.

ووفق ما نقلت صحيفة تشرين المحلية، فإن عدد المصابين المسجلين بلغ منذ بداية الشهر حتى الخامس عشر منه 1508 إصابة، مقابل 1238 إصابة سجلت في الـ 15 يوماً التالية من الشهر نفسه.

انخفاض عدد الإصابات ترافق مع إغلاق أقسام العزل الإضافية في عدد من المشافي والتي افتتحت في ذروة انتشار الفيروس في الـ 17 من تشرين الثاني الماضي، حسب ما أكده مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة الدكتور “توفيق حسابا”، مشيراً إلى أنه تم الإبقاء على قسم العزل الأساسي بكل مشفى.

انخفاض الإصابات لا يعني توقف الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس حيث يجدد “حسابا” الدعوة إلى التشدد في الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس، لجهة ارتداء الكمامة والتباعد المكاني في الأماكن العامة ووسائل النقل لضمان استمرار انخفاض منحنى الإصابات بالفيروس، وكسر حلقة العدوى لأن انخفاض الأعداد ليس مؤشراً كافياً لضمان عدم ارتفاع عدد الإصابات مجدداً.

اقرأ أيضاً: نبوغ العوا يكشف عن التأثيرات الجانبية للقاح الكورونا

بدوره مدير مشفى ابن النفيس الدكتور “نزار ابراهيم” أكد أن هناك انخفاضاً ملحوظاً بعدد مراجعي المشفى من الحالات المشتبهة إصابتها، بنسبة نحو 50 بالمئة، حيث تراوح عدد المراجعين خلال النصف الأول من الشهر الجاري بين 30 و35 مريضاً مشتبها بالإصابة، أو مثبت لتنخفض بعدها خلال النصف الثاني من الشهر الجاري وتصل إلى 17 حالة مشتبهة ومثبتة، مشيراً إلى أنه يوجد حالياً في قسم العناية المشددة المخصص لحالات (كورونا) بالمشفى 6 مرضى، منهم حالتان إيجابيتان حسب اختبار الـ (PCR)، وبانتظار نتيجة الاختبار لبقية الحالات.

وأضاف أنه في القسم المخصص للمرضى من الحالات التي لا تحتاج عناية مشددة يوجد حالياً 11 مريضاً، منهم 2 إيجابي الـ( PCR)، وبانتظار نتيجة الاختبار للباقين، مؤكداً أن المشفى على جاهزية تامة لاستقبال أي حالة، حيث خصصت منذ آذار الماضي قسماً خاصاً لاستقبال الحالات المشتبهة بـ(كورونا) بسعة 60 سريراً وغرف عناية مشددة بسعة 17 سريراً .

وأعلنت وزارة الصحة السورية من خلال صفحة المكتب الإعلامي على فيسبوك في آخر تحديث لها أمس عن تسجيل ٥٠ إصابة جديدة بفيروس كورونا مايرفع العدد الإجمالي إلى ١٤٠٤٨، وشفاء ٨١ حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ٧٥٦٢ ، كما تم تسجيل وفاة ٥ حالات من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ٩٢١ .

اقرأ أيضاً: في موقع وزارة الصحة انخفاض إصابات كورونا بحلب دون شفائها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع