الرئيسيةسناك ساخر

سوريا: 5 ملايين دولار يومياً كُلفة إلغاء التقنين الكهربائي

المواطن يلي مافيه يشتري كيلو لحمة بـ130 ألف، كيف بيعتب عالحكومة لتأمن كهربا بهالمبلغ؟

تحتاج سوريا إلى 5 ملايين دولار يومياً لتأمين الطاقة اللازمة والانتهاء من التقنين الكهربائي نهائياً. أي بمعدل 150 مليون دولار شهرياً. (التقنين من شو بيشكي طيب؟).

سناك سوري-متابعات

وبحسب صحيفة الوطن المحلية، فإن الـ5 مليون دولار، تتوزع على 3 مليون لتأمين الغاز و2 مليون للفيول. (يعني المواطن يلي مو قادر يدفع 130 ألف حق كيلو لحمة. كيف ممكن يعتب على حكومة بلده لتأمن كهربا كل يوم بـ5 مليون دولار؟)

وقال مدير في وزارة الكهرباء لم تذكر الصحيفة اسمه. إن قيم التوليد حالياً تقترب من 2000 ميغا واط وكانت قبل أيام 2200 ميغا واط. (برأيكم هذا تلميح؟). مضيفاً أن أي تحسن في كميات التوليد يعتمد على ما يتوفر من حوامل الطاقة. (على مبدأ جود بالموجود).

ويتفاوت معدل التقنين في المحافظات والمدن السورية. ففي اللاذقية 4 ساعات ونصف قطع مقابل ساعة ونصف تغذية وهو ثابت منذ عدة أشهر. وفي حمص تغيب الكهرباء بمعدل 5 ساعات وتأتي نصف أو ساعة كاملة. وفي دمشق 4 ساعات قطع مقابل ساعتي تغذية. وفي حماة 5 ساعات ونصف قطع مقابل نصف ساعة كهرباء.

كما يتخوف العديد من المواطنين من زيادة التقنين الكهربائي في سوريا خلال فصل الشتاء ففي العام الماضي لم تزد فترة الوصل عن ربع ساعة فقط في اللاذقية وحماة وحمص. في حين سبق أن تحدث مدير عام مؤسسة التوليد السابق “علي هيفا”. عن محاولة لفلفة شبهة فساد تفيد بسرقة أكثر من 70 صهريج فيول من شركة توليد بانياس.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى