سوريا.. الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لـ “طريف الأخرس”

رجل الأعمال طريف الأخرس - انرنت

قرار الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة شمل أيضاً عائلة “الأخرس” وعدد من شركاته

سناك سوري-متابعات

حجزت مديرية الجمارك العامة بشكل احتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لرجل الأعمال “طريف الأخرس”، وأبنائه “محمد مرهف الأخرس”، و”ديانا الأخرس”، و”نورا الأخرس” الشركاء المؤسسين.

قرار الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة، شمل أيضاً الممثلين عن “شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر” التي حجز على أموالها أيضاً إضافة إلى أموال مديرها التنفيذي “وليد بكري دالاتي”، ليشمل القرار 17 شخصاً وكياناً.

وبحسب موقع الاقتصادي فإن الحجز جاء «ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة عليهم وفقاً (لقضايا مخالفات بالنوع تعرض رسماً للضياع)، وتم تقييم مجموع البضاعة في القرارات بنحو 100 مليار ليرة سورية، ورسوم معرضة بنحو 3.3 مليار ليرة، ومجموع غرامات بحدها الأقصى نحو 13.7 مليار ليرة».

اقرأ أيضاً: شركة MTN تؤكد أنباء الحجز الاحتياطي

مصدر في الجمارك قال إن السبب «مخالفة النوع التي تعرّض رسماً للضياع، عبارة عن مخالفة لبند جمركي في التعرفة الجمركية تم التصريح عنه ببند جمركي رسمه أقل، كمثال أن يكون رسم البند الجمركي 5% ويتم التصريح عن البضائع ببند جمركي آخر رسمه 1%، وهذا يؤدي إلى تعرض الرسم الجمركي للضياع نتيجة الفارق».

كما شمل الحجز الاحتياطي أموال شركة “Julianvst al offshore” و”شركة تاج للاستثمارات الصناعية” المساهمة المغفلة المملوكة لـ”الأخرس” وأبنائه، متمثلة بـ”هيثم أحمد راجي خانكان”، و”شركة الفعاليات” المحدودة المسؤولية، والممثلة بـ”محمد عماد ماهر الرفاعي”، للأسباب ذاتها.

وهي ليست المرة الأولى التي يتم الحجز فيها على أموال “الأخرس” وعائلته، ففي عام 2017 وفق الموقع ذاته، أصدرت وزارة المالية قرارا ألغت بموجبه الحجز على أموال رجل الأعمال وعائلته بعد التوصل لتسوية بين “الأخرس” والمصرف العقاري حول قرض كان قد أخذه سابقا وتأخر في تسديد أقساطه.

اقرأ أيضاً: الإفراج عن رجل الأعمال السوري “مرهف الأخرس”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع