أخر الأخبارشباب ومجتمع

سوريا: اكتشاف حالتي إيدز لخاطبَين اثنين خلال تحاليل ما قبل الزواج

دراسة لرفع قيمة تحاليل ما قبل الزواج إلى 100 ألف ليرة.. (صار الواحد بيعد للمية ألف قبل مايتزوج)

قال مشرف عيادة ما قبل الزواج في “دمشق”، “مجد كيالي”، إنهم اكتشفوا حالة إصابة بالإيدز لأحد الخاطبين العام الفائت. وحالة ثانية هذا العام خلال إجراء تحاليل ما قبل الزواج. دون أن يحدد جنس الخاطب إن كان الذكر أم الأنثى.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “كيالي” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أنهم طالبوا برفع تحاليل ما قبل الزواج من 50 إلى 100 ألف ليرة. جراء غلاء المواد المستخدمة في التحليل، علماً أن كلفة تلك التحاليل في المخابر الخاصة تصل إلى 250 ألف ليرة، وقال إن وزارة الصحة ستدرس موضوع رفع الأجور “بالتأكيد”. (هيك الواحد بيصير يعد للمية ألف قبل ما يتزوج).

150 طلب لإجراء التحاليل ترد يومياً إلى العيادة وفق “كيالي”، لافتاً أنه لا يمكن عقد الزواج قبل إجراء التحاليل، بينما بلغت الحالات المرفوضة 2 إلى 3 بالمئة سنوياً.

وفي حال كان أحد طرفي الزواج في دول الاغتراب، فإنه يتم إجراء التحاليل للطرف المتواجد في “سوريا”. وفق “كيالي” مضيفاً أن الزوجين المطلقين يحتاجان إجراء التحاليل مجدداً في حال أرادا العودة لبعضهما البعض. (معناها رفع أجور التحاليل لمية ألف يهدف للتشجيع على عدم الطلاق).

مقالات ذات صلة

يذكر أنه وبالنظر إلى تكاليف الزواج الباهظة في “سوريا”، فإن هالـ100 ألف التي من الممكن أن تصبح الأجر الجديد لتحاليل ما قبل الزواج لن تؤخر أو تقدم.

اقرأ أيضاً: سوريا.. شهرياً يتم منع نحو 10 خاطبين من الزواج!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى