سوريا: اغتيال أوزبكي واعتقال أمريكي.. ومعارض يبرر قيصر

الائتلاف ينتقد الاتفاق الأمريكي … أبرز عناوين الخميس 13 آب 2020

سناك سوري _دمشق

للمرة الأولى تعلن وزارة الصحة عن دفعتين من الإصابات بفيروس كورونا خلال يوم واحد، مع إعلانها إحداث نقاط طبية جديدة لأخذ مسحات خاصة بتحليل “بي سي آر” للراغبين بالسفر.

لكنها ليست المرة الأولى التي يأتي فيها تبرير العقوبات الأمريكية ضد “سوريا” من مصادر المعارضة، ورغم التبرير للسياسة الأمريكية فإن الائتلاف المعارض اعترض على اتفاقية شركة أمريكية مع “الإدارة الذاتية” حول النفط واعتبرها تهديداً لوحدة سوريا.

في الميدان استهدفت غارة لطائرة مجهولة القيادي التكفيري “أبو يحيى الأوزبكي” فيما استهدف عناصر “النصرة” بالاعتقال التكفيري الأمريكي “بلال عبد الكريم”.

في دير الزور انقسمت آراء “العقيدات” بين متحالف مع “قسد” ومعارض لها فيما تبرأ الموقع الرسمي للقبيلة من المشاركة في اجتماع إحدى العشائر مع “قسد” اليوم.

أما في الحسكة فقد وقع انفجاران متزامنان بدراجات نارية، فيما شهد ريف حلب قصفاً بالقذائف من قوات العدوان التركي.

الصحة تعلن إصابات كورونا ومراكز التحليل

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم إحداث نقطتين طبيتين لأخذ مسحات خاصة بتحليل “بي سي آر” للراغبين بالسفر إلى الخارج في كل من “حلب” و”اللاذقية”، على أن يبدأ العمل بهما اعتباراً من الأحد القادم.

وأحدثت الوزارة نقطة طبية مماثلة في “دمشق” في صالة “الفيحاء” يبدأ عملها الاثنين القادم، إلى جانب نقطة أخرى في مدينة “تشرين” الرياضية التي ستبدأ يوم الأحد القادم، لتخفيف الضغط عن نقطة مدينة “الجلاء” التي بدأت عملها اليوم وسط ازدحام كبير قالت الوزارة إنه نتج عن أن أعداد المراجعين أكبر من عدد المسحات المتاح أخذها في يوم واحد.

يذكر أن الوزارة أعلنت صباح اليوم تسجيل 75 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 10 حالات من المصابين، وعادت لتعلن مساءً عن تسجيل 30 إصابة جديدة بالفيروس ووفاة حالتين من المصابين.

ليرتفع عدد الإصابات المسجلة إلى 1432 بينها 395 حالة تماثلت للشفاء وتوفيت 55 حالة.

اقرأ أيضاً: بعد مشهد مدينة الجلاء .. قرارات وتوضيح من وزارة الصحة

العريضي: رفع العقوبات مقابل وقف الاستبداد

قال المتحدث الرسمي باسم “هيئة التفاوض” المعارضة “يحيى العريضي” إن الهيئة انخرطت في عملية التفاوض مع الحكومة السورية بدافع من الأمل والإيمان والإرادة.

وأجاب “العريضي” خلال لقائه مع موقع “مركز حرمون” لدى سؤاله عن التشابه بين برنامج “النفط مقابل الغذاء” الذي سبب معاناة العراقيين مع “قانون قيصر” الذي يستهدف السوريين بأن الأمر بالنسبة لـ”سوريا” هو رفع العقوبات مقابل وقف الاستبداد معتبراً أن القانون أداة وليس استراتيجيا.

الائتلاف ينتقد الاتفاق الأمريكي

انتقد رئيس الائتلاف المعارض “نصر الحريري” الاتفاق الذي وقعته “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) مع شركة نفطية أمريكية.

وقال “الحريري” في تصريحات لوكالة الأناضول التركية اليوم أن الاتفاقية تهدد وحدة “سوريا” وسلامة أراضيها.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تُطلق خدمة “فضفضة” في سوريا .. تعرف إليها

اغتيال قيادي أوزبكي في سوريا

استهدفت طائرة مجهولة الهوية موكباً للقيادي في تنظيم “حراس الدين” التكفيري “أبو يحيى الأوزبكي” بغارة أودت بحياته إلى جانب 3 من مرافقيه وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشارت الوكالة إلى أن “الأوزبكي” يعتبر القائد العسكري والمنسق العام لعمليات التنظيم، وقد تم استهدافه أثناء وجوده في محيط مدينة “سرمدا” بريف “إدلب” الشمالي.

اعتقال تكفيري أمريكي

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” اليوم التكفيري الأمريكي “بلال عبد الكريم” من بلدة “أطمه” بريف “إدلب” الشمالي بعد الاعتداء عليه بالضرب وفق ما قالت وكالة “أنباء سوريا”.

وبثّ “عبد الكريم” مساء اليوم على فيسبوك مقطعاً مصوراً تحدث فيه عن التعذيب في سجون “النصرة” وطالبها بتوضيح موقفها رسمياً حيال القضية.

اقرأ أيضاً: شقيق روان سحتوت يريد فتح القضية: جريمة قتل واضحة

العقيدات تتبرأ من الاجتماع بقسد

أعلنت قبيلة “العقيدات” عبر صفحتها الرسمية أن الاجتماع الذي جرى اليوم في بلدة “الصور” بريف “دير الزور” ضم بعض عشيرة “البكير” إحدى عشائر “العقيدات”.

واتهمت القبيلة قائد مجلس “دير الزور” العسكري التابع لـ”قسد” “أحمد الخبيل” بأنه جلب موظفي وعناصر “قسد” لإظهارهم للإعلام على أنهم وجهاء وشيوخ المنطقة.

في المقابل نقل “مركز دير الزور” الإعلامي عن ممثلي عشيرة “البكير” المشاركين في الاجتماع أنهم طالبوا “التحالف الدولي” بدعم مجلس “دير الزور” العسكري والعمل على محاربة الجيش السوري.

اقرأ أيضاً: سوريا.. حزب مرخص يطالب بوضع حد لتجاوزات البعث وتغريمه مالياً

انفجارين متزامنين شمال الحسكة

انفجرت دراجتان ناريتان بشكل متزامن اليوم إحداهما في بلدة “تل حلف” والأخرى في قرية “الدويرة” التابعتين لناحية “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية مشيرة إلى إنه لم ترد معلومات عن خسائر بشرية بعد.

قصف تركي بريف حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم بلدة “شيوخ” بريف “حلب” الشمالي الشرقي بخمس قذائف هاون استهدفت الأراضي الزراعية وأحد المباني بحسب وكالة “هاوار” المحلية والتي أضافت أنه لم يردها معلومات عن الخسائر البشرية.

اقرأ أيضاً: كورونا قد يؤجل اجتماع الدستورية.. واعتقال مدني بتهمة الردة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع