سوريا: اختطاف 30 مدنياً و احتراق 20 ألف دونم من القمح والشعير

وزير الدفاع السوري علي أيوب خلال تفقد الجبهة الجنوبية

وزير الدفاع السوري على الجبهات الجنوبية بالتوازي مع تحضيرات الاحتلال لاحتمال حرب … أبرز عناوين الأحد 24/5/2020

سناك سوري – دمشق

مع أول أيام عيد الفطر الذي يمر على السوريين في ظل إجراءات حكومية خاصة وظروف معيشية صعبة أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 16 إصابة جديدة بالكورونا وشفاء أربع حالات.

المساجد في مناطق سيطرة الحكومة السورية أغلقت في وجهة المصلين لحمايتهم، بينما كان مصلون في “إدلب” يؤدون الصلاة على الطريق .

إلى الحسكة التي شهدت اختطاف 30 مدنياً اليوم، وحرائق التهمت حقولاً واسعة في عدة قرى بريفها.

ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تقرّ قوائم المستحقين لمنحة بدل التعطل والتوزيع بعد العيد .

عامل كهرباء من فرع المنطقة الساحلية وقع من ارتفاع عالي أثناء قيامه بعمله، وفقدان طفلة في “درعا”.

16 إصابة جديدة بفيروس كورونا… الحالة في طرطوس سلبية

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا بين السوريين القادمين الى البلاد منهم 6 من الإمارات و 2 من السودان و 4 من روسيا و 4 من الكويت مايرفع حصيلة الإصابات المسجلة في سورية إلى 86 إصابة، كما أعلنت الوزارة شفاء أربع حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا مايرفع عدد حالات الشفاء الى41

من جهة ثانية طمأنت وزارة الصحة السورية المواطنين في محافظة “طرطوس” بأن نتيجة تحليل العامل الروسي المشتبه بإصابته بفيروس كورونا في مرفأ “طرطوس” كانت سلبية وذلك بعد أن احتجزت العاملين فيه الذين خالطوه وتأكدت من عدم إصابتهم أيضاً.

اقرأ أيضاً:الصحة تسمح لعاملي مرفأ طرطوس السوريين بمغادرته: لا إصابات بينهم

صلاة عيد الفطر على طريق m4  في “إدلب”

وفي الوقت الذي أعلن فيه المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف تعليق صلاة عيد الفطر بسبب الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا أدى السوريون في مناطق سيطرة الحكومة الصلاة في منازلهم حسب وكالة سانا، واكتفت المساجد بإذاعة تكبيرات العيد عبر المآذن كما المعتاد.
بينما نقلت صحيفة “جسر” عن ناشطين أن مصلين في ريف “إدلب” أدوا الصلاة على طريق m4 رفضاً لمرور الدورية الروسية كما أدى آخرون الصلاة في مسجد “سعد بن أبي وقاص ” في مدينة “أدلب” حيث بدا المسجد مكتظاً بالمصلين.

وزير الدفاع على الجبهة الجنوبية

زار وزير الدفاع السوري “علي أيوب” الجبهة الجنوبية في سوريا صبيحة عيد الفطر وتفقد الجنود العاملين هناك، حيث تعد المنطقة الجنوبية منطقة تسوية إلا أنها تشهد مؤخراً خروقات أمنية ما يجعل من الزيارة ذات دلالة رمزية نوعاً ما، كما أنها الخط الأول مع الاحتلال الاسرائيلي الذي أعلن قبل أيام أنه يحضر لاحتمال حرب في الجولان.

وبحسب وكالة سانا فإن “أيوب” اطلع أثناء جولته على أوضاع المقاتلين، واستمع من القادة الميدانيين لشرح موسع عن التدابير والإجراءات التي تتخذها الوحدات والنقاط العسكرية لتبقى قادرة على التعامل مع أية تهديدات أو أخطار تفرزها تطورات الأحداث وتداعياتها.
كما زار “أيوب” أيضاً مشفى تشرين العسكري وعايد جرحى الجيش والقوات المسلحة.

مسلسل الحرائق مستمر وقمح السوريين في خطر 

نقل مراسل وكالة سانا عن مصادر أهلية في محافظة “الحسكة” بأن مجموعات تابعة لقوات العدوان التركي أحرقت صباح اليوم مساحات واسعة من حقول القمح والشعير في عدة قرى بريف بلدتي “تل تمر” و “أبو راسين” بمحافظة “الحسكة”  وهي “الداودية وملا نوري والعريشة والجميلية وعبد السلام والعزيزية “.

وأشار المصدر إلى أن الحرائق انتشرت بسرعة جراء الرياح النشطة وأتت على نحو 20 ألف دونم من المساحات المزروعة بالقمح والشعير

رحلات السوريين العالقين في الخارج ستحدد لاحقاً

قالت مصادر خاصة لـ المدينة أف أم أن تأجيل بعض الرحلات المخصصة لإعادة السوريين العالقين في الخارج لفترات لاحقة جاء لتخفيف الضغط عن مراكز الحجر الصحي، و أنه ستحدد الجهات المعنية مواعيد استئناف الرحلات قريباً.

اقرأ أيضاً:بعد الهند وأربيل.. سوريون عالقون في الدوحة يناشدون الحكومة: أعيدونا

اختطاف 30 مدنياً في “الحسكة”

أكد مراسل الإخبارية  في محافظة “الحسكة” أن قوات العدوان التركي اختطفت أكثر من ثلاثين مدنياً في قرية “تل حلف” بريف “رأس العين” شمال غرب “الحسكة”.

وزارة الشؤون تصدر قرارات صرف بدل التعطل والتوزيع بعد عطلة العيد

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أنه تم إنجاز عمليات تدقيق البيانات الرقمية لما يقارب 19 ألف مستفيد من المسجلين على القناة الرقمية للحملة الوطنية للاستجابة الطارئة وصدرت قرارات الصرف الخاصة بهم ولوزارة المالية التي ستوعز لمديرياتها بالمحافظات لصرف المبلغ البالغ 100 ألف ليرة لكل مستفيد بأقرب وقت بعد عطلة عيد الفطر، مشيرة إلى أن العمل مستمر لتدقيق الدفعات الأخرى البالغة نحو 71 ألف مستفيد.

عامل كهرباء يقع من ارتفاع عالي

سقط العامل “علي بيرقدار” من عمال فرع الشركة الساحلية لنقل الكهرباء أثناء قيامه بعمله لتركيب كرات تحذيرية على خطوط التوتر العالي في المنطقة الساحلية وتم نقله إلى المشفى لتلقي العلاج اللازم.

ووفقاً لما ذكرته صفحة فرع المنطقة الساحلية فإن هذا العمل من أخطر الأعمال ولم تشر إلى عوامل الأمان المتخذة والحالة الصحية التي يعاني منها العامل والارتفاع الذي سقط منه أيضاً.

اقرأ أيضاً:ريما القادري: المالية هي السبب وراء عدم صرف منحة المتعطلين

 طفلة مفقودة في “درعا”

وجه مجموعة من الناشطين في عدة مواقع بمحافظة “درعا” نداء للمواطنين للبحث عن طفلة عمرها سنتين فقدت من أمام منزلها في قرية “جباب” ليلة أمس وقد نشروا صورتها طالبين تعميمها دون أن تذكر المواقع اسم الطفلة وكيف يمكن الاتصال بذويها.

مهرجانات ثقافية على الانترنت 

دعت وزارة الثقافة السورية من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك لمتابعة فعاليات المهرجان الالكتروني الثقافي الأول في “قطنا” والذي يشارك فيه مجموعة من الشعراء ومحاضرة بعنوان “إدمان الشاشات” وسيتم عرضه الساعة 12 من ظهر كل يوم بدءاً من 23/5/ و حتى 29/5/ من خلال صفحة المركز الثقافي العربي في قطنا، كما دعت مديرية ثقافة ريف “دمشق” لمتابعة مهرجان مماثل من خلال عرض مباشر على صفحتها على فيسبوك أيضاً، وتأتي هذه النشاطات في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا .

اقرأ أيضاً:عصيان مسلح ومحاولة هروب سجناء.. وعقوبات قيصر تستثني منطقة سورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع