الرئيسيةسوريا الجميلة

حكمة جبولي.. ساعدت شقيقتها باختراع جهاز لمرضى الشلل النصفي

حكمة جبولي.. أول سيدة من العالم العربي تترشح لجائزة اليوم العالمي للملكية الفكرية

شاركت المهندسة السورية “حكمة جبولي”، في مسابقة اليوم العالمي للملكية الفكرية، باختراعها وهو عبارة عن جهاز يساعد مرضى الشلل النصفي على الوقوف والمشي، ليتم اختيارها في المسابقة التي تشارك فيها 63 دولة، علماً أنها المرة الأولى التي تترشح فيها سيدة من العالم العربي لنيل هذه الجائزة.

سناك سوري – متابعات

“جبولي”، قالت في حديثها لبرنامج “المختار” مع الإعلامي “باسل محرز” عبر المدينة إف إم، إن أعداد المشاركين كانت كثيرة، وتم عرض الفيديوهات من قبل اللجنة ودعوة الناس للتصويت، حيث تتنافس اليوم مع 20 اختراع من فئات متعددة.

وأوضحت “جبولي” أن الاختراع جاء بعد اصابة شقيقتها بشظية في العمود الفقري أثناء الحرب، ما أدى لإصابتها بالشلل النصفي، بعد أن تم البحث عن حلول خارجية إلا أن كلها كانت استيراد و بأسعار مرتفعة جدا، لتعمل “جبولي” على ابتكار جهاز يساعد شقيقتها.

اقرأ أيضا: نسيم خليل سوري يحصل على ثاني براءة اختراع في ألمانيا

وعن خطوتها العملية شرحت “جبولي”  آلية تنفيذها بمعاينة المشكلة بكل تفاصيلها والتخطيط لها ووضع تصاميم هندسية ضمن نموذج معين للتجريب و إجراء التعديلات، وأشارت أن المشروع حصل على براءة اختراع وميدالية “الوايبو” الذهبية من سويسرا من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية، كما حصل على جائزة “أفضل مشروع متميز” من معرض الباسل للإبداع والاختراع.

أبدت “جبولي” رغبتها بالحصول على الدعم للفوز من خلال التصويت بعد الدخول على الرابط (الرابط هنا)، مما يكسبها الجائزة التي تأتي دعما لها، وأعربت عن حاجتها لتبني شركة مختصة لمشروعها ما يساهم في تطبيقه وتنفيذ عدد غير محدود من الأجهزة بأسعار مقبولة لأنها ستتبع للصناعات المحلية ما يساهم بمساعدة أكبر عدد من محتاجيه، مشيرة إلى أن قرابة 20 مريض تواصل معها بعد انتشار فكرة الجهاز.

اقرأ أيضاً: محمد الديباجة سوري يسجل براءة اختراع في اليابان

 

زر الذهاب إلى الأعلى