سوريا.. أستاذ جامعي انتقد مسؤولاً بعثياً موقوف منذ 18 يوم

جامعة حلب

الدكتور “سليمان العوض” انتقد قراراً لحزب البعث بمنع بيع الخبز  لأساتذة الجامعة

سناك سوري-حلب

يستمر توقيف الأستاذ الجامعي في كلية الاقتصاد بجامعة “حلب”، “سليمان العوض”، لليوم الـ19 على التوالي، وذلك بعد أن تم عرضه سابقاً على قاضي التحقيق.

مصدر خاص قال لـ”سناك سوري” إنه لا تطورات جديدة، باستثناء استمرار اعتقال “العوض”، بعد أن طلب القاضي استمرار توقيفه على ذمة التحقيق دون قبول الإفراج عنه.

وفي وقت سابق أوقف فرع الأمن الجنائي في “حلب” أستاذ الاقتصاد في “جامعة حلب” “سليمان العوض” بشكوى قدّمها مسؤول في فرع حزب “البعث” بجامعة “حلب” بصفته الاعتبارية، لأن “العوض” انتقد عبر فايسبوك قرار المكتب الاقتصادي لفرع الحزب المتعلق بمنع بيع الخبز من فرن الجامعة بشكل إفرادي للعاملين في الجامعة بما فيهم الأساتذة الجامعيون.

اقرأ أيضاً:“سوريا” توقيف أستاذ جامعي انتقد مسؤول “بعثي”

وذكر مصدر سناك سوري أنه تم توجيه تهم “النيل من هيبة الدولة” و “القدح والذم” و “مقاومة الدورية” للدكتور الموقوف.

وأوضح المصدر حينها أن “العوض” لم يمتنع عن تسليم نفسه إلى الدورية إلا أن العناصر كانوا بلباس مدني وسيارة مدنية، فرفض تسليم نفسه إليهم حتى قدوم سيارة من قسم الشرطة بعناصر يرتدون اللباس الرسمي.

يذكر أن قانون تنظيم الجامعات في “سوريا” ينص على إحالة الأستاذ الجامعي في حال ارتكابه مخالفة إلى مجلس تأديبي من قضاة ومستشارين ومنحه الحق في توكيل محامٍ للدفاع عنه، علماً أن الجامعات في كافة المحافظات تعاني قلة الكوادر التدريسية، بعد هجرة الكثير من الأساتذة والكفاءات العلمية بسبب الحرب، وتدني الأجور.

يذكر أيضاً، أنه وبحسب مؤشر الديمقراطية الذي نشرته قناة “روسيا اليوم”، فقد حصلت “سوريا” على نسبة 0% حرية.

اقرأ أيضاً: وعدونا أنها ستكون خالية من التهريب.. سوريا خالية من الحرية!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع