سوتشي.. الحريري شبه متأكد ولندن تدعمه أما ديمستورا فهو في مرحلة النظر

الحريري ينضم إلى جوقة المنددين ويحذر من تفكيك سوريا!

سناك سوري-متابعات

لم يجد رئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف “نصر الحريري” بداً من الإدلاء بدلوه حول تشكيل واشنطن قوة أمنية شمال سوريا، إذ “حذر” من كون هذه الخطوة قد تؤدي إلى تفكك البلاد مستقبلاً، “لسه رح تؤدي ماهيي يمكن أدت وخلصت خلوكن انتو نايمين بعسل جنيف”.

وتساءل “الحريري” في حديث مع وكالة رويترز «ما الفائدة من تأسيس جيش كهذا؟ سيفتح ذلك الباب أمام مزيد من التوتر في المنطقة، وقد يفتح الباب على تفكك سوريا مستقبلا».

اقرأ أيضاً: نصر الحريري: “إذا ماظبط جنيف طايرين على سوتشي”

وبعد أن أخلى مسؤوليته من عدم التنديد بخطوة واشنطن، رجح “الحريري” أن تعقد مفاوضات جنيف9 في العاصمة النمساوية فيينا بين 24 و26 من شهر كانون الثاني الجاري، “جنيف9 في فيينا هذا من عجائب الأزمة السورية، عقبال يصير مؤتمر جنيف في دمشق”.

كما “رجح” أيضاً عدم مشاركة المعارضة السورية المتمخضة عن مؤتمر الرياض2 في مؤتمر سوتشي المزمع عقده يومي 29 و30 من شهر كانون الثاني الجاري، لافتاً أن المعارضة لم تتلقّ دعوة لحضور مؤتمر سوتشي إلا أن أجواء المعارضة العامة “تقتضي” رفض المشاركة به.

لندن تعلن دعمها هيئة التفاوض: لا بديل عن جنيف!

ويبدو أن رفض مؤتمر سوتشي ليس حكراً على الأجواء العامة للمعارضة المنبثقة عن مؤتمر الرياض2 فحسب، حيث أعلنت لندن عن دعمها لهيئة التفاوض السورية المعارضة، مؤكدة أن حل الأزمة السورية لن يتم إلا استنادا إلى بيان جنيف وقرار مجلس الأمن 2254.

اقرأ أيضاً: تسريبات سوتشي.. لجنة عسكرية وأخرى مدنية و”الحلقي” راجع!

وقالت “روز غرفيثز” المتحدثة باسم الخارجية البريطانية تعليقاً على الزيارة الأولى لرئيس الهيئة “نصر الحريري” : «إن زيارة هيئة التفاوض للمعارضة السورية، جزء من جهود المملكة المتحدة للعمل مع السوريين والشركاء الدوليين لدعم الحل السياسي للنزاع في سوريا».

واتهمت المتحدثة البريطانية الحكومة السورية بـ “عرقلة جهود التوصل إلى حل سياسي” من خلال “رفض المفاوضات المباشرة مع المعارضة”.

ديمستورا مايزال في مرحلة النظر!

في سياق متصل أعلنت الأمم المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى سوريا “ستيفان ديمستورا” لم يحدد موقفه بعد من المشاركة بمؤتمر سوتشي، حيث مايزال ينظر في الأمر، وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف “أليساندرا فيلوتشي” إن “ديمستورا” يعمل حالياً على التحضيرات لجولة مفاوضات جنيف التاسعة قبل نهاية شهر كانون الثاني الجاري.

ورفضت “فيلوتشي” التعليق على ماقاله “نصر الحريري” عن انطلاق مفاوضات جنيف في العاصمة النمساوية فيينا، وقالت: «المنظمة العالمية لم تعلن ولا تعتزم الإعلان عن هذا اللقاء».

اقرأ أيضاً: إيران لـ أميركا: اتركوا الشعب السوري يقرر مصيره

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *