أخر الأخبارالرئيسية

“سلافة معمار” لبطولة “الهيبة4”.. وباي باي بلاي ستيشن.. عناوين الصباح

الفرنسي سهلة بس الفيزياء أبكت الطلاب، 190 ألف أجور النقل في جامعة خاصة ورئيسها لا علم له، ودير الزور تستقبل 3 صرافات جديدة (الله ريتن مباركين)

سناك سوري – متابعات

تأخر دخول السوريين إلى شبكة الإنترنت، إلى ما بعد الثامنة ونصف صباحاً لليوم الثالث على التوالي كما أصبح معروفاً، بسبب امتحانات الدورة التكميلية لطلاب الشهادة الثانوية، الذين أبدى عدد منهم ارتياحه لأسئلة اللغة الفرنسية التي جاءت أسهل من الدورة الأولى كما قالوا.

بينما تكرر مشهد البكاء في “اللاذقية” بعد انتهاء امتحان الفيزياء، حيث رأى عدد كبير من الطلاب أن الأسئلة والمسائل في القسم العملي من المادة كانت أصعب من الامتحان الأول ولم يستطيعوا حلها، بخلاف القسم النظري، بينما أجمع الطلاب على سوء تعامل المراقبين معهم، حيث كان لكل طالب 3 مراقبين، يطالبونه بالإسراع في عملية الإجابة والخروج من القاعة الامتحانية، (طب المراقب مستعجل وبدو يخترع الذرة ويلحق يكتب المعادلة براسو)، (الوحدة).

صالات الألعاب الالكترونية .. موجودة ومش موجودة.. ( المهنة غير مرخصة)

أعلن “هيثم داغستاني” مدير المهن والرخص في محافظة “دمشق” عن إغلاق 125 صالة ألعاب إلكترونية، من بينها 20 صالة كانت مرخصة كمقاهي إنترنت، بحيث يكون الإغلاق لمدة 37 يوم، مقترحاً قيام جهة ثقافية أو تربوية بمراقبة هذه الصالات في حال تم ترخيص هذه المهنة،(شو رأيكن بالاقتراح؟) بسبب آثارها على الأطفال من عنف وأمور “غير أخلاقية” كما قال، (عقبال نضبط الأمور غير الأخلاقية بالشارع متل تواجد الأطفال فيها مثلاً).

من جهتها أكدت ” يسار دروبي” المرشدة النفسية ومدربة الدعم النفسي والاجتماعي في وزارة التربية، تأثير تلك الصالات السلبي على الأطفال بسبب الرسائل التي تحملها الألعاب، و إمكانية تعلم الأطفال للمقامرة والتدخين والشتائم، بسبب اختلاطهم مع شرائح عمرية مختلفة، إضافة لأثرها الصحي وما قد تسببه من حالات صرع، وفق ما أكده بعض الأطباء على حد تعبيرها، داعية إلى التنسيق بين الأهل واللجان المحلية والمخاتير لمراقبة هذه الصالات، والحد من تأثيرها السلبي. (الوطن، جلنار العلي).

اقرأ أيضاً: على ذمة “محروقات” لا أزمة غاز هذا الشتاء (تحسباً الله يستر).. اتهامات للجمارك بشتم التجار.. عناوين الصباح

“درعا” : فلاحو الشعير ينتظرون على نار، والحكومة تتأخر

تساءل عدد من فلاحي الشعير في “درعا” عن أسباب تأخر التطبيق الفعلي لقرار الحكومة بتصدير المحصول، متخوفين من تفويض التجار بالأمر، ما سيعرضهم للابتزاز ويضطرون لبيع محصولهم بأسعار زهيدة، (مدري ليش المواطن بيضل متزاول من التاجر رغم ثقة الحكومة الكبيرة فيه).

“مثقال القاسم” رئيس اتحاد فلاحي “درعا” طالب بالإسراع في التنفيذ، وإنصاف الفلاحين خاصة وأن بعضهم فضّل الانتظار لحين صدور القرار، ولم يبع محصوله بالرغم من الالتزامات المادية المترتبة عليه من أجور فلاحة وحصاد، داعياً الحكومة إلى التدخل الإيجابي، وتحديد سعر مماثل للسعر الذي اشترت به سابقاً وهو 130 ليرة للكيلو، بعدما انخفضت الأسعار كثيراً بعد قرار إيقاف الشراء حتى وصلت إلى75 ليرة للكيلو. (معقول الحكومة تفاجئ الفلاحين وتلغي ابتزاز التجار لهم). ( تشرين، عمار الصبح).

مبروك لأهالي الدير صرافاتهم

تستعد مدينة “دير الزور” لاستقبال 3 صرافات من المصرف التجاري (صار فيكن توزعوا الزحمة عليهم)، وقالت مديرة المصرف في الدير “ناديا الضللي” إن الصرافات الجديدة سيتم وضعها في مبنى جامعة “الفرات”، ومبنى المصرف المركزي، ومبنى البريد، مضيفة أنه لا يوجد في المحافظة اليوم سوى صراف واحد من النموذج الصغير، (هي صاروا 4 مبروكين، وعقبال تصيروا تسحبوا منهم راتب نص مليون شهرياً قادر يا كريم)، (الفرات).

هل يحصل فرن “السلمية” على السيارة؟

وبينما حصلت “دير الزور” على الصرافات “الخلنج”، ينتظر أهالي مدينة “السلمية” الحصول على سيارة إضافية لنقل الخبز، حيث يعانون كثيراً للحصول على الخبز بسبب الانتظار الطويل على منافذ البيع لتأخر وصوله من الفرن نتيجة نقص السيارات، (كلن كم ساعة نطرة، عنا بسوريا الوقت مجاني كتير والطابور سيد الموقف).

السيارة الوحيدة المخصصة لنقل الخبز، تعمل أيضاً على جلب الخميرة من “حماة”، ونقل الإنتاج لمراكز البيع، علماً أن الفرن كان يمتلك سيارة إلا أن شركة المخابز سحبتها ومنحتها لفرن آخر قبل مدة، وقال مدير الفرن الآلي “إياد يازجي” إن مشكلة السيارة الواحدة قديمة جداً ومن الضروري حلها، (عينوا خير وانتظروا بطوابير حل المشاكل)، (الفداء،حسان نعوس).

اقرأ أيضاً: مواجهة عسكرية سورية أمريكية.. معركة بين “النصرة” وأخوة المنهج في “إدلب”.. تحركات إسرائيلية في “سوريا”

الاتصالات تقطع الحرارة عن 46 جهة حكومية لأنها لم تدفع الفواتير!

في حادثة طريفة، قطعت اتصالات “القنيطرة” “الحرارة التلفونية” عن 46 جهة حكومية، كونها لم تدفع التزاماتها المالية التي بلغت حوالي 20 مليون ليرة سورية، بحسب حديث مدير اتصالات “القنيطرة” “عدنان بكر”، (يا هيك التنسيق يا بلا، مو يفترض إنن جهة عامة وحدة والتمويل واحد، معقول ما في ولا حل مصالحة من هون تسوية من هنيك).

“بكر” قال إن قطع الاتصالات عن الجهات الحكومية نتيجة البرنامج الحاسوبي، لافتاً أن ديون القطاع الخاص وصلت إلى 53 مليون ليرة، عازياً السبب إلى الظروف التي مرت بها المحافظة، (ما عرفنا البرنامج الحاسوبي قطع الاتصالات عن القطاع الخاص ولا مابيشملهم الحاسوب؟!)، (الوطن، خالد الخالد).

جامعة قاسيون تطالب بـ 190 ألف ليرة أجور النقل .. ورئيسها لا يعلم بالأمر

اشتكى عدد من أهالي الطلاب في جامعة “قاسيون” الخاصة من ارتفاع أجور النقل إلى مقرها في “غباغب” التي حددتها الجامعة على صفحتها الرسمية بمبلغ 190 ألف ليرة عن كل فصل دراسي، معربين عن صدمتهم بسبب عدم وجود هذه التكاليف ضمن عقود التسجيل، وطالبوا الجامعة بتحمل أعباء الحالات الطارئة، خاصة وأن المبلغ المذكور أعلى من القسط الدراسي في السنوات السابقة كما قال أحدهم، (إي المهم الواحد يوصل عالجامعة). في حين وصفه آخر بأنه “سرقة”.

والدة إحدى الطالبات اقترحت ترك أمور النقل للطلاب، الذين يمكن أن يحصلوا على أسعار أقل، في حين لفتت طالبة أخرى، أن تسجيل الطلاب في جامعة خاصة لا يعني أن جميعهم مقتدرون، ولا يأبهون بأية تكاليف إضافية.(الله يسامحكم، ضروري تكبروا الحجر وتدرسوا بالخاص).

المفارقة الكبرى تمثلت بعدم معرفة “ساطع بدوي” رئيس الجامعة بالإعلان المذكور، معتبراً أنه صدر عن جهات غير مسؤولة في الجامعة (يا محلا الجامعات الحكومية)، مبيناً أن المبلغ لم يتم اعتماده حتى الآن، بانتظار الاتفاق مع شركات النقل الخاصة، وأن الجامعة لم تخبر الطلاب بذلك لأنهم جميعاً يعلمون بوجود رسوم مواصلات إضافية، وأن كل الجامعات تتقاضى مثل هذه الرسوم (حضرتك بس ما بيمنع يكون هاد الشي واضح بعقود التسجيل، وما ينزل متل الضرب عالراس، وخصوصي المبالغ ما شاء الله متل البورصة). (تشرين).

سلافة معمار وتيم حسن …في الجزء الرابع من الهيبة ؟؟؟

تناقلت بعض صفحات التواصل الاجتماعي أخباراً حول إمكانية لعب الفنانة السورية “سلافة معمار” دور البطولة في الجزء الرابع من مسلسل “الهيبة” إلى جانب “تيم حسن”، وفق ما نقلت صحف لبنانية عن مصادر مقربة من شركة “الصباح” المنتجة، عن رغبة الكاتب “فؤاد حميرة” بتغيير الفكرة التي اعتمد عليها العمل بلعب فنانة لبنانية للبطولة النسائية، وإسناد الدور لفنانة سورية من الصف الأول.

إلى جانب” معمار” فقد أشارت المصادر إلى ترشيح “كاريس بشار”، قبل أن يتم استبعادها، وحصر المشاورات مع “سلافة” التي طالبها البعض من المهتمين بالشأن الفني برفض الدور بسبب الثقافة العنفية التي يروجها المسلسل.

“حماة”: “جرب” التفاح بسبب المبيدت والزراعة مالها علاقة

حمّل “عبد المنعم الصباغ” مدير زراعة “حماة” مسؤولية الخسائر التي أصابت موسم التفاح، وخاصة مرض”الجرب” للمبيدات الحشرية منتهية الصلاحية، نافياً الاتهامات الموجهة للوحدات الإرشادية بعدم مساعدة الفلاحين في مكافحة الأمراض في طور العقد والإثمار.

“الصباغ” أشار لتنبيه المزارعين بعدم استخدام تلك المبيدات مجهولة المصدر التي تدخل البلد بطريقة غير شرعية، (يعني هوي مين المسؤول عن إدخال هذه المبيدات من الأصل)، واللجوء للأدوية المعتمدة من قبل نقابة المهندسين الزراعيين، والتي أنقذت محصول الفلاحين الذين استخدموها كما قال، مشيراً إلى أن دور الوحدات إرشادي وتوجيهي والعاملون فيها يردون على كافة أسئلة الفلاحين (يعني هلق طلع الحق عالفلاح، وما حدا إلو علاقة). (الوطن، محمد أحمد خبازي).

اقرأ أيضاً: “حماة”: مبيدات منتهية الصلاحية تزيد من خسائر مزارعي التفاح


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى