سكة حديد تربط “طرطوس” بدول الخليج..وتعديل قانون الخدمة العسكرية.. أبرز أحداث اليوم

سكة حديد، الحدود السعودية _ انترنت

“الشيوخ” الأمريكي يقر عقوبات “قيصر” ضد “سوريا” أبرز عناوين الثلاثاء 17 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم الثلاثاء في “دمشق” بوفد روسي يترأسه نائب رئيس الحكومة الروسية “يوري بوريسوف” لمناقشة العلاقات الاقتصادية والاتفاقيات الاستثمارية الموقّعة بين البلدين.

وذكر “بوريسوف” عقب اللقاء أن الحكومة الروسية رصدت مبلغ 500 مليون دولار لاستثمارها في تحديث ميناء “طرطوس” وبناء ميناء جديد على مدى 4 سنوات بالإضافة إلى تخصيص سكة حديد جديدة تربط دول الخليج بميناء “طرطوس” مروراً بالأراضي العراقية لتنشيط الحركة التجارية في الميناء السوري.

وخلال تصريحات صحفية قال “بوريسوف” أنه بحث مع الرئيس “الأسد” استعادة الحكومة السورية للآبار النفطية والمطارات وخطوط السكك الحديدية والطرق الدولية، معتبراً أن جميع آبار النفط ستعود تدريجياً إلى الدولة السورية على حد تعبيره.

الرئيس “الأسد” يصدر قانوناً اعترض عليه سابقاً

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم 32 لعام 2019 والذي ينص على تشكيل “مجلس الدولة” وذلك بعد أن أقرّه مجلس الشعب للمرة الثانية بعد إجراء تعديلات عليه نظراً لاعتراض الرئيس “الأسد” على بعض النقاط أمام المحكمة الدستورية العليا والتي أعلنت عدم دستورية بعض مواد القانون في المرة الأولى.

تعديل قانون الخدمة العسكرية

وافق مجلس الشعب السوري اليوم على تعديل قانون الخدمة العسكرية الصادر عام 2007، حيث نص التعديل على إلقاء الحجز التنفيذي بدل الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمكلف الممتنع عن تسديد بدل فوات الخدمة خلال 3 أشهر من تاريخ تجاوزه لسن 42 عاماً دون أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية ما يرتّب عليه دفع بدل نقدي قدره 8 آلاف دولار أو ما يعادلها.

مناورات بحرية قبالة ساحل “طرطوس”

أعلن مركز القاعدة البحرية الروسية في “طرطوس” أن القوات الروسية بدأت مناورات مشتركة مع قوات الجيش السوري في البحر الأبيض المتوسط قبالة ساحل “طرطوس”.

وفي بيان نقلته وكالة سبوتنيك الروسية كشفت القاعدة الروسية عن مشاركة طائرات حربية روسية من قاعدة “حميميم” بريف “اللاذقية” إلى جانب قوارب الصواريخ السورية وكاسحات الألغام في المناورات التي تهدف إلى زيادة التفاعل بين القوات الروسية والسورية من أجل مكافحة الفصائل المسلحة غير الشرعية والإرهاب الدولي وفقاً لنص البيان.

“أردوغان” إبقاء اللاجئين في “تركيا” ليس حلاً

جدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” موقف بلاده الداعي لاستثمار عائدات النفط السوري في إنشاء مشروع “المنطقة الآمنة”.

حيث قال في كلمة أمام “المنتدى العالمي للاجئين” نقلتها وكالة الأناضول أنه دعا القوى العالمية الفاعلة إلى استخراج النفط السوري وإنفاق عائداته على مشاريع بناء وحدات سكنية ومدارس ومستشفيات في “المنطقة الآمنة” وتوطين اللاجئين السوريين فيها إلا أنه لم يتلقَّ استجابة من أحد حسب تعبيره.

وأضاف الرئيس التركي أن إبقاء اللاجئين السوريين في “تركيا” ليس حلاً للمشكلة، وأنه لا يمكن حل قضية اللاجئين إلا من خلال اتخاذ خطوات على المستوى العالمي.

اقرأ أيضاً:زراعة “اللاذقية” تستثمر الحرائق وتبيع الحطب للناس.. مسؤول يبرر تلاعب الموزعين بالغاز.. عناوين الصباح

“الشيوخ” يقرّ قانون “قيصر”

أقرّ مجلس “الشيوخ” الأمريكي قانون ميزانية وزارة الدفاع المتضمن في ملحقه قانون “قيصر” الذي ينص على فرض عقوبات اقتصادية على “سوريا”.

وذلك بعد أيام من إقرار القانون في مجلس النواب الأمريكي “الكونغرس” بأغلبية ساحقة، فيما من المنتظر أن يوقّع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على القانون ليصبح سارياً.

وبينما يدّعي المشرّعون الأمريكيون أنهم استندوا في فرضهم العقوبات إلى اتهامهم الحكومة السورية بانتهاك حقوق الإنسان فإنهم لم يعيروا انتباهاً لحقوق الإنسان السوري الذي حاصرته العقوبات الأمريكية ومنعت عنه الكثير من احتياجاته الحيوية لاسيما المشتقات النفطية والأدوية عدا عن تأثير العقوبات على قيمة الليرة السورية ومستوى المعيشة للمدنيين.

“رفعت الأسد” في العناية المشددة

قال “سوار الأسد” أن والده “رفعت” شقيق الرئيس الراحل “حافظ الأسد” دخل العناية المركّزة مساء أمس في أحد مشافي العاصمة الفرنسية “باريس”.

وأوضح “سوار” في اتصال مع وكالة “فرانس برس” أن والده يعاني من نزيف معوي يستوجب إبقاءه في العناية المركّزة لبضعة أيام مشيراً إلى أن حالته الصحية ليست جيدة.

تزامن ذلك مع مطالبة النيابة العامة الفرنسية يوم أمس حبس “رفعت الأسد” لمدة 4 سنوات وتغريمه بـ10 مليون يورو ومصادرة ممتلكاته التي يشملها التحقيق على خلفية اتهامه بتبييض أموال واحتيال ضريبي.

العدوان التركي يسرق صوامع الحبوب

نقلت وكالة “هاوار” المحلية معلومات عن دخول ناقلات شحن تركية إلى صوامع حبوب “شركراك” الواقعة بريف ناحية “عين عيسى” شمال “الرقة” وبدئها عمليات سرقة الحبوب الموجودة في الصوامع خاصة محاصيل القمح وذلك في سرقة علنية حدثت في وضح النهار.

“الجندرما” التركية تستهدف 3 سوريين

خسر مدنيين اثنين وامرأة حياتهم اليوم إثر استهداف عناصر حرس الحدود التركي “الجندرما” لهم بالرصاص الحي أثناء محاولتهم عبور الحدود من قرية “خربة الجوز” بريف “إدلب” وفق ما ذكرت وكالة سمارت المحلية، في حادثة تضاف إلى سلسلة اعتداءات عناصر الحدود الأتراك على المدنيين السوريين بالرصاص الحي واستهدافهم بشكل متعمد لإنهاء حياتهم.

“الإدارة الذاتية” تصالح المجلس الوطني الكردي

أصدرت “الإدارة الذاتية” اليوم بياناً أعلنت فيه أنها رفعت كافة العوائق أمام فتح “المجلس الوطني الكردي” التابع للائتلاف المعارض مكاتبه في مناطق شمال شرق “سوريا”.

وجاء في البيان أنه بموجب مبادرة من “قسد” لتوحيد الخطاب السياسي الكردي في “سوريا” أصبح بإمكان المجلس الوطني الكردي فتح مكاتبه ومزاولة أنشطته السياسية والإعلامية دون الحاجة لموافقة أمنية مسبقة في شمال شرق “سوريا” ووقف أي ملاحقة لأعضاء المجلس داخل تلك المناطق.

الرياضة

حقق نادي “الوحدة” لكرة السلة فوزاً صعباً على مضيفه “الجلاء” أمس في “حلب” ضمن منافسات بطولة كأس الجمهورية لكرة السلة حيث انتهت المباراة بنتيجة 58-55 لصالح “الوحدة”.

نشرت صفحات رياضية سورية اليوم كتاباً صادراً عن المدير التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا” في آسيا “هاغوب خاجريان” تضمن استضافة الصالات السورية مباريات المنتخب ضمن تصفيات آسيا العام المقبل.

اقرأ أيضاً:الرئيس “الأسد” يجتمع بمشرفات وزارة الأوقاف .. والروس سيناقشون ملف “مرفأ طرطوس” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع