سفير سوري بدولة أوروبية.. مبادرة للسلم الأهلي بين السويداء ودرعا

وزير المالية: لا رفع لدعم المياه والكهرباء … أبرز عناوين الثلاثاء 3 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

حددت الحكومة السورية سعر شرائها القمح والشعير من الفلاحين للموسم المقبل، كما حددت معيار منح المتضررين من الحرائق عن كل شجرة زيتون متضررة.

في الوقت الذي كان فيه وزير المالية يرد على مداخلات النواب ويعد بإجراءات قريبة لتحسين معيشة المواطن.

وبينما كانت العاصمة البيلاروسية تستقبل سفيراً سورياً جديداً، كانت العاصمة التركية تحتضن اجتماع “بيدرسون” مع “أونال” لبحث الملف السوري.

وفي الميدان اتهمت “روسيا” الفصائل المسلحة بالتحضير لهجوم مفبرك بطائرات مسيرة، ومع تفكيك ثاني النقاط التركية المحاصرة بريف “حماة” كانت “جبهة النصرة” تصبّ تركيزها على تكريس انقسام حركة “أحرار الشام” عبر انحيازها لـ”حسن صوفان” المتمرد على قيادة الحركة.

أما في الجزيرة السورية فأثمرت مداهمة “قسد” لأحد المواقع السرية نجاحاً في القبض على القيادي البارز من “داعش” “أبو جهاد الأنصاري”.

الحكومة تحدد سعر القمح وتعويض الزيتون

حددت الحكومة السورية خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين في الموسم القادم بـ 450 ليرة سورية ومنح مكافأة 100 ليرة عن كل كيلو لمن يسوّق محصوله لمراكز المؤسسة “السورية للحبوب”.

وقررت الحكومة تحديد سعر شراء كيلو الشعير من الفلاحين بـ200، كما وافقت على منح تعويضات للفلاحين المتضررين من الحرائق الأخيرة على أساس 17 كغ لكل شجرة زيتون بسعر 600 ليرة لكل كيلو، فيما أوضح وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن التعويض سيكون وفق تقديرات الإنتاج التي حددتها وزارة الزراعة على أساس 17 كغ لكل شجرة زيتون بدلاً من 4.5 كغ وبسعر 600 ليرة للكيلو مشيراً إلى أن توزيع التعويضات سيتم خلال الشهر الحالي، فيما سيتم توزيع الغراس المثمرة خلال كانون الأول المقبل وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة.

اقرأ أيضاً: وزير المالية يوضح علاقة زيادة الرواتب بالموازنة

وزير المالية: لا رفع للدعم عن الكهرباء والمياه

قال وزير المالية السوري “كنان ياغي” إنه يمكن دراسة رفع جزء من الدعم عن الطحين التمويني ومشتقات النفط وعكس إيراداتها على المواطنين بزيادة الرواتب لكن لا يمكن رفع الدعم عن القطاع الزراعي والكهرباء والمياه.

وأضاف “ياغي” في رده على مداخلات النواب حول مشروع الموازنة تحت قبة البرلمان، أن هناك إجراءات قريبة تصب في تحسين معيشة المواطن، وأن الوزارة وفرت 370 مليار ليرة من رفع سعر الخبز والمازوت الصناعي.

من جانب آخر ذكر “ياغي” أنه من المفترض ألّا يكون هناك تأخر في قطع الحسابات اعتباراً من العام المقبل مشيراً إلى أن قطع حساب موازنة العام 2015 أصبح جاهزاً إضافة إلى تجهيز قطع حسابات الموازنات حتى عام 2018.

وكشف “ياغي” عن دراسة موضوع البدل الداخلي للخدمة الإلزامية قائلاً أن وزارته ستؤيد المقترح في حال استشيرت بذلك، فيما وافق البرلمان على تحويل مشروع الموازنة للجنة الموازنة والحسابات لمناقشتها مع كل وزارة على حدىً قبل إعادة عرضها على المجلس لإقرارها.

اقرأ أيضاً: تعميم لوزارة التربية بعد نشر سناك سوري شكوى نقص المدرسين

سفير سوري جديد بدولة أوروبية

قال الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” أن بلاده تدعم سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها وضرورة عدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وخلال تقبله أوراق اعتماد السفير السوري الجديد في “بيلاروسيا” “محمد العمراني” قال “لوكاشينكو” أن العلاقة البيلاروسية السورية تعد صداقة قوية تتميز بالثقة المتبادلة داعياً إلى تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.

بيدرسون يزور أنقرة

التقى المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” اليوم نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال” في “أنقرة”.

وبحث الجانبان بحسب وكالة الأناضول التركية الملف السوري وآخر مستجداته إضافة إلى أنشطة اللجنة الدستورية، دون تقديم المزيد من التفاصيل حول محاور اللقاء والذي جاء ضمن جولة يجريها “بيدرسون” على عدد من الدول الفاعلة في الملف السوري.

اقرأ أيضاً: تقرير: سوريا ثانياً كأقل الدول محاسبة على الجرائم ضد الصحفيين

روسيا: هجوم مفبرك بطائرات مسيّرة

قال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في “حميميم” بريف “اللاذقية” الجنرال “ألكسندر غرينكيفيتش” إن المجموعات المسلحة تخطط لشنّ هجوم مفبرك باستخدام طائرات مسيّرة لاتهام الجيش السوري والقوات الروسية بتنفيذ غارات جوية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن “غرينكيفيتش” أن المعلومات المتوفرة لدى المركز تشير إلى أن المسلحين يخططون لمهاجمة البنى التحتية قرب قرية “نحليا” بريف “إدلب” الجنوبي وتصوير نتائج القصف لاتهام الجيش السوري والقوات الروسية بذلك.

بدء إخلاء ثاني النقاط التركية

بدأت قوات العدوان التركي اليوم إخلاء نقطة المراقبة التي يحاصرها الجيش السوري في بلدة “شير مغار” بريف “حماة” الغربي.

حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن رتلاً من الشاحنات الفارغة دخل اليوم إلى نقطة المراقبة لنقل المعدات والكتل الخرسانية وأبراج المراقبة والأسلحة تمهيداً لإنهاء وجود نقطة المراقبة، وذلك بعد أن انسحبت قوات العدوان التركي مؤخراً من نقطة “مورك” التي كانت محاصرة شمال “حماة”.

اقرأ أيضاً: 399 إصابة بكورونا في مدارس سوريا.. ووباء جديد منشأه اسبانيا

الاستيلاء على مقر لأحرار الشام

داهم عناصر من “جبهة النصرة” مقراً أمنياً لمسلحي حركة “أحرار الشام” في “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض إن مسلحي “النصرة” طردوا عناصر “أحرار الشام” من المقر وقاموا بتسليمه لعناصر يتبعون القائد السابق للحركة “حسن صوفان” الذي يقود تمرداً داخل الفصيل بدعم من “النصرة” ضد القائد الحالي لـ”أحرار الشام” “جابر علي باشا”.

اعتقال الأنصاري من مخبئه السري

داهم عناصر من “قسد” وقوات التحالف الدولي فجر اليوم مخبأً سرياً تحت سكة القطار على أطراف بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.

وخلال المداهمة تم العثور على القيادي في تنظيم “داعش” “أبو جهاد الأنصاري” الذي كان مختبئاً وبحوزته أسلحة ومعدات تقنية ووثائق، ويعد “الأنصاري” من قيادات التنظيم البارزة حيث سبق له المشاركة في عدة معارك وعمليات إرهابية.

مبادرة للسلم الأهلي بين السويداء ودرعا

أصدر الأمير “لؤي الأطرش” بياناً أعلن فيه تشكيل لجنة من أهالي “السويداء” لمتابعة انسحاب “الفيلق الخامس” من بلدة “القريا” وحل النزاعات التي نشبت بين “السويداء” و”درعا”.

وذكر “الأطرش” في بيانه أن مهمة اللجنة إنهاء النزاع والحفاظ على السلم الأهلي، حيث توافق أهالي ضحايا الأحداث الأخيرة وأهالي “القريا” على أسماء اللجنة وهم  “الأمير لؤي الأطرش، وشيخ العقل أبو وائل حمود الحناوي، عاطف هنيدي، مهند الأطرش، مزيد خداج، عطا الزاقوت، فريد شقير، سعيد زيتونه، أيمن أبو هدير، رياض أبو هدير، مروان المعاز، يوسف نحله، جواد أبو رايد، مدحت الشاطر، معن سلام”.

في المقابل قال مصدر مطلع أن وجهاء من مدينة “بصرى الشام” بريف “درعا” سيفاوضون نيابة عن “الفيلق الخامس” وأنهم أبلغوا وجهاء “السويداء” بأن عناصر الفيلق جاهزون للانسحاب وتسليم نقاط انتشارهم للجنة “السويداء”، في اتفاق مبدئي قد يتم تنفيذه خلال الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: انفجار صهاريج محروقات بحلب.. وهجوم لخلايا داعش في حمص

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع