سفارات سورية تفتح أبواب المشاركة بالانتخابات .. وحرب شوارع في الشمال

تفكيك شبكة كهربائية بذريعة التجديد …… أبرز عناوين الاثنين 19 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

في اليوم الأول، تقدّم مرشحان بطلبات لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية، فيما فتحت عدة سفارات سورية أبوابها لتسجيل أسماء الراغبين بالمشاركة في التصويت، في حين قال مستشار حكومي أن على الجميع الوقوف صفاً واحداً في الاستحقاق الانتخابي.

وبينما دعت وزارة العدل إلى متابعة تنفيذ قانون “حماية المستهلك” بشكل حثيث، فقد أصدر رئيس الحكومة بلاغاً يدعو لتنظيم اختصاصات الجهات العامة.

وفي الوقت الذي تحدث فيه مسؤول محلي عن تأثر وضع المياه بريف “دمشق” بالتقنين الكهربائي، فقد توقفت محطة “علوك” عن ضخ المياه إلى “الحسكة” بسبب ممارسات قوات العدوان التركي.

سياسياً، نعى سياسون سوريون المعارض الراحل “ميشيل كيلو” إثر وفاته اليوم جراء إصابته بفيروس كورونا، في حين كان قائد “قسد” يجتمع عبر الفيديو مع وزير الدفاع السويدي لبحث تطورات الوضع في الجزيرة السورية وملف محاربة “داعش”.

أما في الميدان، فقد واصلت “جبهة النصرة” انتهاكاتها بسرقة كابلات الكهرباء بريف “إدلب”، فيما انفجرت مفخخة قرب حاجز لقوات العدوان التركي في المحافظة.

وفي الجزيرة السورية تجددت حالات الاقتتال الداخلي بين الفصائل المدعومة تركياً وتحولت إلى حرب شوارع في “رأس العين” بينما اعتقلت “قسد” عدداً من الشبان في “الرقة” بعد خلافها مع أهالي قريتهم.

تقديم طلبي ترشح لرئاسة الجمهورية

قال رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” أنه تلقى كتابين من المحكمة الدستورية العليا بتقديم “عبد الله سلوم عبد الله” و”محمد فراس ياسين رجوح” طلبين إلى المحكمة بترشيح نفسيهما لمنصب رئيس الجمهورية.

وشغل “عبد الله” سابقاً منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب وكان نائباً عن “حزب الوحدويين الاشتراكيين”، أما “رجوح” فهو مرشّح سبق وأن تقدّم للانتخابات عام 2014 إلا أن المحكمة الدستورية آنذاك رفضت ترشحه.

بدورها فتحت عدة سفارات وقنصليات سورية في الخارج أبواب التسجيل للسوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن السفارات السورية في “أبو ظبي” و”بيروت و “موسكو” و”بيلا روس” دعت السوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات لتسجيل أسمائهم قبل تاريخ 25 نيسان الجاري، فيما أتاحت السفارتان السوريتان في “موسكو” و”بيروت” إمكانية التسجيل عبر البريد الإلكتروني أو عبر الحضور الشخصي لمبنى السفارة.

عزوز يدعو للوقوف صفاً واحداً في الانتخابات

قال مستشار مجلس الوزراء “عبد القادر عزوز” أن إعلان الترشح هو تجسيد لمفهوم سيادة الشعب، وردّ على رفض المعارضة لانتخابات الرئاسى بقوله لا يجب أن يكون هناك موقف سياسي مسبق ويجب على الجميع أن يقفوا صفاً واحداً لأن هذا استحقاق وطني على حد قوله.

وبيّن “عزوز” في حديث له مع وكالة “سبوتنيك” الروسية أنه لا وجود لربط مباشر بين الانتخابات وعمل اللجنة الدستورية، وشدد على أن “سوريا” لديها دستور وقانون انتخابات وهو النظام الذي يحدد آلية إجراء الانتخابات وآلية الاعتراض عليها.

العدل تدعو لتطبيق المرسوم 8

أصدرت وزارة العدل تعميماً إلى النيابة العامة دعتها خلاله إلى المتابعة الحثيثة لتنفيذ أحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد.

وقال تعميم الوزارة أن الهدف من المرسوم تكريس سيادة القانون بحماية المستهلك وضبط العملية التجارية بما يضمن الحقوق لأصحابها مع مراعاة كافة السبل القانونية تحقيقاً للغايات التي أرادها المشرع منه. بحسب الصفحة الرسمية لوزارة العدل.

بلاغ لتحديد اختصاصات الجهات العامة

أصدر رئيس الحكومة “حسين عرنوس” بلاغاً إلى الجهات العامة لتنظيم معالجة المواضيع والقضايا التي تدخل ضمن اختصاصها أو تعرض على رئاسة مجلس الوزراء بما يضمن البت فيها دون تأجيل أو تراخي من العاملين المكلفين بإنجازها.

وبحسب صفحة رئاسة مجلس الوزراء فإن البلاغ أوضح أنه عندما تتطلب المعالجة منح موافقة معينة يجب أن يكون القرار محدداً وواضحاً ومستنداً إلى مبررات قانونية يتم ذكرها بوضوح ودون أي حاشية إضافية تجعل للرأي تفسيرات مختلفة باعتبار أن القانون ذاته الذي حدد اشتراطات منح الموافقة وضع لتحقيق المصلحة العامة.

وبخصوص النصوص القانونية في حال وجود تعارض بين نصين أو غموض في تفسير نص قانوني بخصوص صلاحية الجهة المكلفة بمعالجة موضوع ما، يتم  بحسب البلاغ عرض الموضوع على القسم الاستشاري للفتوى والتشريع لدى مجلس الدولة، والعمل بالرأي الصادر، وفي حال رفع دعوى على الجهة العامة وتغريمها بتعويض بسبب التأخر في معالجة أي موضوع دون وجود مبرر قانوني يتحمل العامل المقصر المسؤولية.

الهاشمي: وضع المياه في دمشق أفضل من الريف

قال مدير مياه الفيجة “سامر الهاشمي” أن وضع المياه في “دمشق” أفضل من ريفها وتم التنسيق مع مؤسسة الكهرباء لتحديد فترات التقنين.

وأضاف “الهاشمي” في تصريح لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه يوجد حاجة لمادة المازوت من أجل ضخ المياه بشكل أفضل خصوصاً في ساعات التقنين، مشيراً إلى وجود صعوبة في وضع مياه “جرمانا” حيث كانت تصل المياه 6 ساعات متواصلة من الساعة 12 حتى الساعة السادسة صباحاً وبعد تعديل التقنين بثلاث ساعات قطع وثلاثة وصل لن يستطيعوا ضخ المياه لجميع مناطق “جرمانا” وفق حديثه.

العدوان التركي يوقف مياه الحسكة

توقفت محطة “آبار علوك” بريف “الحسكة” عن الخدمة مجدداً بشكل كامل، نتيجة اعتداءات قوات العدوان التركي على خطوط الكهرباء المزوّدة للمحطة والقادمة من محطة مياه “الدرباسية”.

وقال مدير مياه “الحسكة” “محمود العكلة” قال بحسب “الإخبارية السورية” أن قوات العدوان التركي سرقت الكهرباء المخصصة للمحطة خلال الأيام الماضية ما أدى إلى توقف المحطة عن العمل بطاقتها الاعتيادية لمعاودة ضخ المياه إلى الأهالي في “الحسكة”، مضيفاً أن الجهود مستمرة لإعادة المحطة للعمل بعد أن توقفت للمرة التاسعة عشرة على التوالي وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: الجراد وصل السويداء.. مدير الزراعة: الوضع تحت السيطرة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 138 إصابة جديدة بفيروس كورونا و120 حالة شفاء و9 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21142 منها 14841 حالة شفاء و1446 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 166 إصابة جديدة بالفيروس و6 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 14049 منها 1444 حالة شفاء و462 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت اليوم 17 إصابة جديدة و12 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21647 منها 19682 حالة شفاء و641 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: مذيعة السورية تثير جدلاً.. واتهامات للإعلام بالاستقواء على الضعفاء 

معارضون ينعون ميشيل كيلو

توفي المعارض السوري “ميشيل كيلو” صباح اليوم في “باريس” متأثراً بإصابته بفيروس كورونا عن عامر ناهز 81 عاماً أمضى معظمها في العمل السياسي والمدني داخل “سوريا” وخارجها.

ونشر رئيس الائتلاف المعارض “نصر الحريري” تغريدة على تويتر نعلى خلالها “كيلو” وقال بأنه خسارة كبيرة وأنه كان قامة فكرية ووطنية كبيرة وكان حلمه بأن يرى “سوريا” حرة ديمقراطية. على حد قوله، فيما وجّه المعارض “رياض حجاب” عبر تويتر تعازيه لأسرة “كيلو” معتبراً أن وصيته التي كتبها قبل وفاته تعتبر نهجاً يحتذى به في التعاون الوطني، كما غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني “وليد جنبلاط” ناعياً “كيلو” بقوله «لن ننسى تضحياتك».

اجتماع بين قسد ووزير سويدي

قال القائد العام لـ “قسد” “مظلوم عبدي” أن حكومة “السويد” دعمت ولا تزال الحلول لمنطقة الجزيرة السورية، وأكد على ضرورة استمرار العمل بين “قسد” وبين حكومة “السويد” في المجالات الأمنية والعسكرية وكل مايخدم الحرب ضد “داعش”

وجاء ذلك في اجتماع له مع نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لـ “الإدارة الذاتية” “بدران جيا كرد” ووزير الدفاع السويدي “بيتر هولتكفيست” عبر تقنية الفيديو. بحسب موقع “هاوار” الذي نقل عن الوزير السويدي قوله أن “داعش” سيعود بشكل أكبر إذا سنحت له الفرصة، وشدد على ضرورة عمل التحالف الدولي بشكل أكبر وأوسع للحصول على نتائج أفضل، مشيراً إلى أن إعادة تأهيل البنى التحتية وتوفير الحياة الآمنة والكريمة للسكان ستساهم في إنهاء “داعش” على حد تعبيره

اقرأ أيضاً: عاجل: وفاة المعارض السوري ميشيل كيلو 

تفكيك شبكة كهرباء بذريعة التجديد

قام عناصر من “جبهة النصرة” بتفكيك أكبال الكهرباء في بلدة “ترمانين” شمال “إدلب” وتجميعها في مستودعاتهم تمهيداً لبيعها خردة على غرار حالات مماثلة جرت في وقت سابق.

وبحسب صفحة “انتهاكات جبهة النصرة” على فيسبوك فإن عناصر “النصرة” تذرّعوا بقدوم شركة تركية لتمديد شبكة كهرباء جديدة لتبرير سرقتهم للشبكة

استهداف حاجز تركي في إدلب 

انفجرت سيارة مفخخة في “إدلب” اليوم بالقرب من حاجز تابع لقوات العدوان التركي على الكورنيش الشمالي طريق “كفريا” في محافظة “إدلب”.

وبحسب موقع “خبر24” فإن الأنباء الأولية تشير لوقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف القوات التركية، في حين لم تعلّق وزارة الدفاع التركية على الحادثة ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

اقرأ أيضاً: مهدي دخل الله: الشعب السوري جاع لكنه صامد ويرفض الاستسلام 

حرب شوارع في رأس العين

شهدت مدينة “رأس العين” ليلة أمس اشتباكات عنيفة بين الفصائل المدعومة تركياً استخدمت خلالها الأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون وآر بي جي.

وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات التي اندلعت بين مجموعات من فصيل “السلطان مراد” من جهة ومجموعات أخرى من فصيلي “فرقة الحمزة” و”أحرار الشرقية” المدعومين تركياً، وتحولت خلال ساعات الليل إلى حرب شوارع عمّت أحياء المدينة وأسفرت عن خسائر من الطرفين دون أن تتبيّن أسبابها.

اعتقال 20 شاباً في الرقة

نفّذت “قسد” حملة مداهمات في قرية “جديدة كحيط” بريف “الرقة” الشرقي واعتقلت أكثر من 20 شاباً بحسب موقع “فرات بوست” المحلي والذي أشار إلى أن حملة “قسد” جاءت إثر خلاف بين عناصرها وبين أهالي القرية بعد خسارة شابين حياتهما واتهام عناصر “قسد” باغتيالهما، فيما لم يصدر عن “قسد” أي توضيح رسمي بشأن ما حدث في القرية.

اقرأ أيضاً: انتخابات الرئاسة في أيار.. ووفد روسي يجتمع بالإدارة الذاتية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع