سطو على فرن يؤمّن خبز المواطنين … وغارات تقصف حراس الدين

رئيس الحكومة يدعو المسؤولين للتواجد الميداني …………. أبرز عناوين الثلاثاء 23 شباط 2021

سناك سوري _ متابعات

تعليمات من رئيس الحكومة للمسؤولين شددت على أهمية التواجد الميداني والتواصل المباشر مع المواطنين ودعوة حكومية لوزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” من أجل وضع حد للازدحام على الأفران، في حين تعرّض مخبز آلي في “السويداء” لعملية سطو مسلح.

في الأثناء دعا رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية لتعديل المرسوم الذي نص على تجريم التعامل بالدولار وإيجاد آلية قانونية لمساعدة المستوردين على التعامل بالقطع الأجنبي دون مخالفة القانون.

سياسياً، دعا وزير الخارجية العراقي إلى ضرورة عودة “سوريا” لمقعدها في الجامعة العربية، فيما جدد رئيس حكومة كيان الاحتلال تهديداته لـ”سوريا” وحديثه عن وجود إيراني وتطوير صواريخ في الداخل السوري.

في الميدان، منعت “النصرة” وحلفائها المدنيين في “إدلب” من الخروج نحو المعبر الإنساني لليوم الثاني على التوالي في وقت استهدفت فيه طائرات روسية مواقع لتنظيم “حراس الدين” جنوب إدلب بحسب مصادر وكالة سبوتنيك

وبينما تعرّض مقر فصيل مدعوم تركياً لهجوم مسلح بريف “حلب” فقد شهد مقر آخر للفصائل بريف “الرقة” حادثة قتل عنصر قاصر على يد عنصر آخر عن طريق الخطأ.

أما في دير الزور، فقد شهد ريف المدينة حادثتي اغتيال استهدفت إحداهما عنصراً من “قسد” والأخرى شاباً مدنياً على يد مجهولين.

عرنوس يدعو المسؤولين للتواجد الميداني

طلب رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” من المعنيين على مختلف مستوياتهم التواجد الميداني في مواقع العمل ومعالجة السلبيات ولقاء المواطنين بشكل مباشر وحل مشاكلهم وفقاً للأنظمة والقوانين.

ودعا “عرنوس” خلال اجتماع الحكومة اليوم إلى اتخاذ القرارات ضمن إطار مؤسساتي والابتعاد عن الفردية والاستمرار بمكافحة الفساد.

من جهة أخرى وافقت الحكومة على منح المؤسسة “السورية للتجارة” سلفة مالية بقيمة 10 مليارات ليرة لتأمين المواد الأساسية في صالاتها، كما دعت الحكومة وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة ظاهرة الازدحام على الأفران بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء
اقرأ أيضاً:الـ3 خلال شباط.. تعليق متهم بالسرقة وسط الساحة بالسويداء
مسلحون يسطون على مخبز

قال مدير فرع المؤسسة “السورية للمخابز” في “السويداء” “علاء مهنا” أن مخبز “شهبا” الآلي بريف “السويداء” تعرّض منتصف ليلة أمس لعملية سطو مسلح.

وأوضح “مهنا” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن 3 مسلحين اقتحموا المخبز وأطلق أحدهم النار من بندقية حربية لترهيب العاملين في المخبز، وأقدموا على سرقة مبلغ 250 ألف ليرة وتمزيق سجلات البيع في المخبز، مبيناً أن الجهات المعنية بدأت عملية البحث عن مرتكبي العملية بعد أن تم التعرف لأحد المسلحين الثلاثة.

مسؤول يقترح تعديل مرسوم التعامل بالدولار

اقترح رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية “عابد فضلية” تعديل المرسوم رقم 3 لعام 2020 الذي يجرّم التعامل بالدولار عبر تضمينه نصوصاً توجِد أقنية رسمية للفعاليات الاقتصادية للتعامل به.

وأضاف “فضلية” في تصريح لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أن نصوص المرسوم تعني بأن كل المستوردين النظاميين الذي يستوردون ما هو مسموح ومطلوب ولازم وغير مدرجة سلعهم بالقوائم التي يموّل استيرادها المصرف المركزي، هم مخالفون للمرسوم كونهم يستوردون بقطعٍ أجنبي معظمه مجهول المصدر ما يستدعي تعديل المرسوم للسماح لهم بتأمين ما يحتاجونه من القطع الأجنبي دون مخالفة القانون.
اقرأ أيضاً:بناء مدرسة دينية في حلب باسم ضابط تركي
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا و86 حالة شفاء و3 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15230 منها 9307 حالة شفاء و1001 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 إصابات جديدة و64 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21136 إصابة بينها 18022 حالة شفاء و408 حالة وفاة.

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” تسجيل أي إصابات جديدة في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.

العراق: لعودة سوريا للجامعة العربية

دعا وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” إلى ضرورة عودة “سوريا” لمقعدها في جامعة الدول العربية.

وخلال لقاء جمعه أمس مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي “نايف الحجرف” اعتبر “حسين” أن عودة “سوريا” باتت ضرورة لتحقيق مبدأ التكامل في العمل والتنسيق العربي وفق ما ذكر الموقع الرسمي للخارجية العراقية.
اقرأ أيضاً:انتقادات لقناة العربية وضابط منشق بعد تقرير عن سوريا
نتنياهو يحذر من صواريخ سوريا

جدّد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” تهديداته وحديثه عن وجود إيراني في “سوريا”.

وقال “نتنياهو” اليوم إن كيان الاحتلال لن يتسامح مع الوجود العسكري الإيراني في “سوريا” الذي يهدف لتعريض كيان الاحتلال للخطر، مضيفاً أن حكومته لن تساوم على تطوير صواريخ عالية الدقة في “سوريا” و”لبنان” وفق ما نقلت وكالة “خبر” الفلسطينية للصحافة.

يذكر أن كيان الاحتلال يتخذ من الحديث عن وجود إيراني في “سوريا” ذريعة لتبرير اعتداءاته المتكررة على الأراضي السورية، فيما تنفي “دمشق” و”طهران” أي وجود عسكري للقوات الإيرانية وتقول أنه يقتصر على عمل مستشارين عسكريين فحسب.

النصرة تمنع المدنيين من الخروج

قالت وكالة سانا الرسمية أن مسلحي “النصرة” وحلفائها منعوا المدنيين من الخروج عبر الممر الإنساني في قرية “ترنبة” قرب “سراقب” بريف “إدلب” الشرقي لليوم الثاني على التوالي.

وبحسب “سانا” فإن المسلحين أطلقوا اليوم رشقات من قذائف عيار 23مم من مواقعهم في قرية “النيرب” نحو عقدة “سراقب” بهدف تخويف المدنيين من التوجه نحو المعبر الإنساني الذي افتتحته الحكومة السورية لاستقبال الراغبين بالخروج من مناطق سيطرة “النصرة” وحلفائها نحو مناطق سيطرة الحكومة.
اقرأ أيضاً:الآشوريون السوريون في ذكرى تغريبتهم… شردهم داعش وأحرق كنائسهم
طيران روسي يقصف حراس الدين

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر ميداني لم تسمّه أن طائرات حربية روسية استهدفت مواقع لتنظيم “حراس الدين” المتشدد في “إدلب” ما أودى بحياة 15 عنصراً من التنظيم.

وبحسب المصدر فقد استهدفت الطائرات الروسية رتلاً من العربات وصل إلى أحد المقرات في “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي، وتم قصف الرتل جوياً عبر 3 غارات دمرت المقر والعربات بشكل كامل وفق المصدر.

هجوم على مقر عسكري بحلب

تعرّض مقر عسكري تابع للفصائل المدعومة تركياً في طريق معبر “أبو الزندين” قرب “الباب” شمال شرق “حلب” لهجوم من مسلحين مجهولين فجر اليوم.

وقالت شبكة “نورث برس” المحلية أن الهجوم أودى بحياة عنصر من فصيل “فرقة الحمزة” المدعوم تركياً تبيّن أنه ينحدر من مدينة “تدمر”، فيما لاذ المهاجِمون بالفرار دون أن تعرف هويتهم.
اقرأ أيضاً:اندلاع حريق في بولمان على طريق دير الزور
العبث بالسلاح يودي بحياة طفل مجنّد

أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن طفلاً دون سن الـ 18 مجنّداً في صفوف فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً خسر حياته على يد زميله الذي كان يعبث بسلاحه داخل مقر للفصيل في مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي.

وبحسب المصدر فقد قام الفصيل باعتقال العنصر الذي أطلق النار، فيما تشير الحادثة إلى خطورة تجنيد الأطفال في صفوف الفصائل المسلحة والذي يعد انتهاكاً للقوانين الدولية واتفاقيات حقوق الطفل.

اغتيال عنصر من “قسد”

استهدف مسلحون لم تعرف هويتهم اليوم عنصراً من “قسد” يدعى “إسماعيل عواد الخزّام” في بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن المسلحين أطلقوا النار على “الخزام” ما أودى بحياته على الفور فيما لاذ المهاجمون بالفرار دون التمكّن من التعرّف إليهم.

وكالة “هاوار” المحلية نقلت خبراً آخر جاء فيه أن مسلحَين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على الشاب “عواج إبراهيم الخزام” في بلدة “الشحيل” شرقي “دير الزور” ما أدى إلى وفاته على الفور.

اقرأ أيضاً:لقاح كورونا مجاناً لدمشق .. وفرنسيات يضربن عن الطعام في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع