سرقة كتلة الرواتب في حلب .. وانفجار مفخخة على حاجز

انهيار بناءَين قيد الإنشاء بيوم واحد … أبرز عناوين الخميس 30 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

رسمياً أقفل ملف الانتخابات البرلمانية بمرسوم رئاسي سمّى الأعضاء الفائزين بانتخابات مجلس الشعب بعد أن ردّت المحكمة الدستورية العليا جميع الطعون المقدمة حول نتائج الانتخابات.

نتائج أخرى تتعلق بالفحوصات المخبرية تزيد يوماً تلو الآخر الإصابات المسجلة بفيروس كورونا رغم أنها ليست كل الأعداد وفق ما قالت وزارة الصحة.

أما نتائج الشهادة الثانوية فكانت اليوم بعهدة وزارة التربية التي أعلنتها صباحاً عبر مؤتمر صحفي للوزير “عماد العزب” أوضح فيه تفاصيل النتائج.

في الميدان حادثة سرقة رواتب فصيل عسكري شمال حلب، وحادثتا انهيار لمبانٍ قيد الإنشاء في حمص واللاذقية.

أما الحوادث الأمنية فتمركزت بريف الحسكة بين انفجار مفخخة في “رأس العين” وبين قصف تركي استهدف قرية بريف “تل تمر”.

مرسوم رئاسي بنتائج الانتخابات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 208 لعام 2020 والمتضمن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب السوري.

وصدر المرسوم الرئاسي بعد أن أعلنت المحكمة الدستورية العليا اليوم أنها بتت بجميع الطعون المقدمة بخصوص انتخابات مجلس الشعب وردتها شكلاً لعدم استيفائها الشروط القانونية.

وقال رئيس المحكمة القاضي “محمد جهاد اللحام” لوكالة سانا الرسمية أن جميع الطعون لم تؤيد بوثائق أو إثباتات تثبت جدية ما أثير فيها وبقيت أقوالاً غير مؤيدة بدليل، فضلاً عن أن ما قدمته في لائحة الطعن لا يصلح أن يكون محلاً للطعن في نتائج الانتخابات على حد قوله.

اقرأ أيضاً:مرسوم رئاسي بتسمية أعضاء مجلس الشعب السوري

إصابات جديدة بالكورونا والصحة تحذر

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة حالة واحدة من المصابين بالفيروس.

وبحسب الوزارة فقد ارتفعت حصيلة الإصابات المسجلة إلى 738 إصابة بينها 229 حالة تماثلت للشفاء و 41 حالة وفاة.

ودعت الوزارة في بيان أصدرته اليوم إلى الحذر الشديد والالتزام بالإجراءات الاحترازية وتجنب التجمعات وأماكن الازدحام وارتداء الكمامات.

وقالت الوزارة في بيانها أن الإصابات المسجلة في “سوريا” هي للحالات التي ثبتت نتيجتها بالفحص المخبري “بي سي آر” فقط، فيما هناك حالات لاعرضية (مصابون بالفيروس لا تظهر عليهم الأعراض)، وأضافت أنها لا تملك الإمكانيات لإجراء مسحات عامة في المحافظات في ظل الحصار الاقتصادي المفروض على البلاد والذي طال القطاع الصحي بكل مكوناته وفق البيان.

اقرأ أيضاً:لأن في كورونا.. إذا بتحبونا لا تبوسونا عالعيد

صدور نتائج البكالوريا

أصدرت وزارة التربية السورية صباح اليوم نتائج امتحانات الشهادة الثانوية بكل فروعها، وقال وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال “عماد العزب” أن نسبة النجاح بلغت 71.78% في الفرع العلمي و60.21% في الفرع الأدبي.

سرقة كتلة رواتب في حلب

أوقف مسلحون مجهولون اليوم سيارة تتبع لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً في قرية “المحمدية” قرب معبر “ديربلوط” غربي “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وبحسب المصدر فإن المسلحين سرقوا محتويات السيارة التي كانت تحمل كتلة الرواتب والأجور الشهرية لمسلحي الفصيل والتي تزيد عن 20 مليون ليرة تركية، وذلك قبل أن يلوذوا بالفرار.

اقرأ أيضاً:ما حقيقة وصول جنود مصريين إلى سوريا؟

انفجار مفخخة على حاجز

انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم على حاجز “تل أرقم” غربي “تل حلف” التابعة لناحية “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الانفجار أودى بحياة 7 من عناصر فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً وإصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة وهو التفجير الخامس من نوعه الذي يضرب “رأس العين” منذ يوم الخميس الماضي.

انهيار بناءين قيد الإنشاء

أعلن المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية” انتهاء عمليات رفع الأنقاض وإنقاذ العمال العالقين تحتها، بعد انهيار جزء من سقف مبنى قيد الإنشاء في المنطقة الصناعية بـ”اللاذقية”.

وبحسب الصفحة الرسمية للمكتب فإن الانهيار أودى بحياة عاملين اثنين وإصابة آخر برضوض تم نقله إثرها إلى المشفى الوطني، مشيرة إلى أن المبنى مرخّص واستلمته نقابة المهندسين والتي ستدرس لاحقاً أسباب حصول الانهيار.

من جهة أخرى نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية وقوع إصابات بين العمال إثر انهيار جزء من مبنى قيد الإنشاء في حي “كرم اللوز” بمدينة “حمص”.

اقرأ أيضاً:سوريا… انتحار طالب بعد رسوبه في الثانوية العامة

قصف تركي بريف الحسكة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “الطويلة” بريف  بلدة “تل تمر” شمالي غرب “الحسكة” وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

وذكرت الصحيفة أن قصفاً مكثفاً بالمدفعية الثقيلة استهدف القرية المحاذية لطريق “حلب-الحسكة” الدولي دون ورود معلومات عن الأضرار.

الرياضة

أرسل رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم “سلمان بن إبراهيم آل خليفة” اليوم رسالة إلى الاتحاد السوري لكرة القدم هنأ خلالها نادي “تشرين” على الفوز بلقب الدوري السوري، معتبراً أن فوز “تشرين” يعد مؤشراً على زيادة رقعة المنافسة في البطولات المحلية السورية مما سيكون له انعكاسات إيجابية على مسيرة الكرة السورية بصفة عامة وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للاتحاد الرياضي العام.

اقرأ أيضاً:إحباط مهمة تجسسية .. وخطف عنصر من أمن الدولة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع