سارة: ندرس آراء المشاركين بانتخابات الرئاسة… والإفراج عن قيادي بعثي

بعد خفض البنزين المدعوم بدء دعم الشاي ….. أبرز عناوين الاثنين 1 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد إعلان شركة “محروقات” خفض كميات المدعومة من البنزين، أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عزمها بيع 700 طن من الشاي عبر البطاقة الذكية بسعر مدعوم يصل إلى 12 ألف ليرة للكيلو.

في الوقت الذي كان فيه وزير الإعلام السوري “عماد سارة” يجتمع مع لجنة الإعلام بمجلس الشعب معلناً أن الوزارة تجري دراسة حول آراء الناخبين المشاركين في انتخابات الرئاسة المقبلة.

بينما أصدرت 3 أحزاب سورية بياناً مشتركاً دعت فيه الحكومة السورية و”الإدارة الذاتية” لتهدئة التوترات في الحسكة والقامشلي في حين أفرجت “قسد” عن قيادي بعثي اعتقلته صباحاً في “القامشلي”.

الخلافات في لجنة الدستور لا تبتعد كثيراً عن خلافات الجزيرة، فقد اتهم الرئيس المشترك للجنة “هادي البحرة” الحكومة السورية بالتهرب من المحادثات ودعا لوضع جدول زمني لعمل اللجنة.

ميدانياً، تعرضت نقطة تركية في إدلب لهجوم من مجهولين، فيما أعلنت “النصرة” استهدافها أحد عناصر “داعش” شمالي إدلب، وتزامن وصول تعزيزات أمريكية إلى حقل “كونيكو” للغاز بدير الزور، مع تجدد القصف التركي على محيط “عين عيسى” لليوم الثاني على التوالي.

محروقات تخفض دعم البنزين

أعلنت شركة “محروقات” اليوم رسمياً نقل 25 ليتر بنزين من الشريحة المدعومة للسيارات الخاصة إلى الشريحة غير المدعومة.

وأوضحت الشركة أنه وبحسب القرار تصبح المخصصات 75 ليتراً بالسعر المدعوم و125 ليتراً بدون دعم، على ألّا تتغير كميات التعبئة المحددة بـ 40 ليتر كل 7 أيام، ودون أي تغيير على مخصصات السيارات العامة.

التجارة الداخلية تدعم الشاي

أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم قراراً يقضي ببيع كمية 700 طن من مادة الشاي من نوع “بيكو سيلاني” عبر البطاقة الذكية بسعر 12 ألف ليرة للكيلو.

وجاء في القرار أن كل عائلة مؤلفة من 3 أشخاص أو أقل يخصص لها 400 غرام، والعائلة من 3 إلى 5 أفراد يخصص لها 600 غرام أما العائلة فوق الـ 5 أفراد فيخصص لها 1 كغ، وفق ما ذكرت قناة “سما” المحلية مشيرة إلى أن التوزيع سيبدأ من الدورة القادمة بعد انتهاء تمديد بيع “السكر والرز” المدعوم بحلول 11 شباط الجاري.

اقرأ أيضاً:سوريا.. تخفيض مخصصات البنزين المدعوم 25 ليتر
وزير: ندرس آراء المشاركين بانتخابات الرئاسة

اجتمعت لجنة “الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” في مجلس الشعب السوري اليوم مع وزير الإعلام “عماد سارة” لمناقشة عمل الوزارة.

وقالت قناة “السورية” الرسمية أن النواب أعضاء اللجنة طالبوا بالتركيز على الإعلام الإلكتروني في دحض الإشاعات والأخبار الكاذبة التي بدأت تضخ بزخم متصاعد على حد تعبيرهم.

فيما قال الوزير “سارة” أن الوزارة قامت بعدة ورشات تحضيراً لاستحقاق الانتخابات الرئاسية المقبلة مضيفاً أن الوزارة أعدت دراسة من 3200 عينة من مختلف المحافظات السورية لسبر آراء وتطلعات الناخبين وأن المؤسسة الإعلامية ستقوم بالإجابة على أسئلة الناخبين حول الانتخابات.

وجدد “سارة” الوعود بقرب موعد إحالة قانون الإعلام إلى البرلمان، وقال أنه وخلال الأيام القليلة القادمة سيقدم القانون للجنة التنمية البشرية لدراسته ثم نقله إلى مجلس الوزراء الذي يحيله بدوره إلى مجلس الشعب.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا و81 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14048 منها 7562 حالة شفاء و921 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 14 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 4 حالات شفاء ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8490 إصابة بينها 1216 حالة شفاء و296 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس إصابتين جديدتين و34 حالة شفاء و16 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20997 إصابة بينها 16734 حالة شفاء و399 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:سوريا.. الوزارة أرسلت 15 ألف مكافأة وصلت 10 آلاف للعمال!
دعوة للتهدئة وإفراج عن قيادي بعثي

أصدرت أحزاب “الإرادة الشعبية” و”الوحدة الديمقراطي الكردي” و”الديمقراطي التقدمي الكردي” في “سوريا” اليوم بياناً مشتركاً دعت فيه الحكومة السورية و”الإدارة الذاتية” لتهدئة التوترات القائمة في “الحسكة” و”القامشلي” وحل القضايا الخلافية عبر الحوار للوصول إلى توافقات ريثما تحل جميع القضايا في إطار الحل السياسي على مستوى البلاد بحسب البيان.

من جهة أخرى قالت صحيفة “الوطن” المحلية أن “قسد” أفرجت اليوم عن عضو قيادة فرع حزب “البعث” في “الحسكة” “رشيد الكعود” وعدد من المدنيين اعتقلتهم صباحاً في “القامشلي”.

البحرة: لوضع جدول زمني للجنة الدستور

قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية “هادي البحرة” إنه لا يمكن الصمت عن تسويف الحكومة السورية وتهربها من العملية السياسية.

وطالب “البحرة” في تصريح صحفي أمس المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” إلى وضع مجلس الأمن بصورة مجريات اجتماعات اللجنة الدستورية عموماً والجولة الخامسة منها خصوصاً، داعياً إلى ضرورة التوصل إلى جدول زمني لعمل اللجنة الدستورية ومنهجية لإدارة النقاش كي يكون مثمراً على حد قوله.

من جهته بحث “بيدرسون” اليوم مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” نتائج الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، وشدد الطرفان على أهمية مواصلة الحوار بين الأطراف السورية لتحقيق التسوية على أساس القرار الدولي 2254 وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.
اقرأ أيضاً:برئاسة عرنوس… لجنة تنسيق حكومية للتلقيح ضد كورونا
استهداف نقطة تركية بإدلب

استهدف مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية اليوم نقطة عسكرية لقوات العدوان التركي ما أدى لإصابة جنديين أتراك بجروح.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الهجوم استهدف النقطة التركية الواقعة بمنطقة “أبو الزبير” قرب “محمبل” بريف “إدلب” الغربي بمحاذاة طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وبينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم فإن وزارة الدفاع التركية لم تعلّق على الحادثة.

اشتباك بين “النصرة” و”داعش”

أعلنت “جبهة النصرة” أنها قتلت أمس عنصراً من “داعش” يدعى “أبو دجانة الداغستاني” في مدينة “الدانا” بريف “إدلب” الشمالي.

وقالت “النصرة” أن عناصرها استهدفوا “الداغستاني” المتهم بمحاولة اغتيال وزير سابق في ما يسمى “حكومة النصرة” يدعى “إبراهيم شاشو” الشهر الماضي.

لكن “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض قال إن مسلحي “النصرة” اشتبكوا مع “الداغستاني” في “الدانا” ما أودى بحياة أحد العناصر.
اقرأ أيضاً:إقالة مسؤول أمني بعد خلاف مع شيخ عقل في السويداء
تعزيزات أمريكية بحقل غاز سوري

أرسلت القوات الأمريكية تعزيزات جديدة ضمت أكثر من 30 شاحنة محملة بمواد لوجستية وأسلحة وذخائر متنوعة ومعدات نفطية إلى حقل “كونيكو” للغاز بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية مشيرة إلى أن القوات الأمريكية تدرب مسلحين تابعين لها داخل الحقل الذي يعد الأكبر من نوعه في المحافظة.

قصف تركي شمال الرقة

لليوم الثاني على التوالي، عاودت قوات العدوان التركي قصف المناطق المحيطة بناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن العدوان التركي استهدف قرية “صيدا” بريف “عين عيسى” وطريق “حلب-الرقة” الدولي دون ورود معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.
اقرأ أيضاً:جرائم المعلوماتية توضّح الصفحات المشبوهة .. والعاصفة تغرق مخيمات الشمال

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع