سارة: دور الإعلام ليس النقد فقط … وخطف جنود سوريين بدرعا

تعاون تجاري سوري مع دولة خليجية…. أبرز عناوين الأحد 8 تشرين الثاني

سناك سوري _ دمشق

تعديلات هامة حملها المرسوم الرئاسي اليوم على قانون خدمة العلم، فيما اقترب موعد إرسال قانون الإعلام إلى مجلس الشعب السوري بحسب الوزير “عماد سارة”.

وفيما تناول رئيس الحكومة السورية مع السفير العماني التعاون التجاري بين البلدين، كان قائد “قسد” يوجه التهاني للرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” ويصف فوزه بالتاريخي.

ميدانياً بدأت قوات العدوان التركي تفكيك نقطة مراقبة محاصرة في ريف حلب، فيما شهد الشمال السوري حادثتا اغتيال منفصلتين لمسلحي الفصائل، بينما نقلت سانا معلومات عن انفجار أودى بحياة 4 جنود أمريكيين في الحسكة، فيما تواصل القوات الأمريكية عمليات نهب النفط السوري وتهريبه إلى الخارج.

ومن دير الزور أعلنت “قسد” اعتقال خلية من “داعش” بالتعاون مع التحالف الدولي، إلى درعا جنوباً حيث وقعت اشتباكات وتوترات أمنية أسفرت عن خطف عدد من عناصر الجيش والقوى الأمنية.

مرسوم تعديل قانون خدمة العلم

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً بتعديل بعض مواد قانون خدمة العلم، حيث أتاح التعديل للمكلف الذي تقرر وضعه بالخدمة الثابتة دفع بدل نقدي بقيمة 3 آلاف دولار.

وحدّد المرسوم قيمة البدل النقدي للمقيمين في الخارج بـ 7 آلاف دولار لمن كانت إقامته لا تقل عن 4 سنوات، و8 آلاف دولار لمن كانت إقامته لا تقل عن 3 سنوات ولم يتم 4 سنوات، و9 آلاف دولار لمن كانت إقامته لا تقل عن سنتين ولم يتم 3 سنوات، و10 آلاف دولار لمن كان مقيماً لمدة لا تقل عن سنة ولم يتم سنتين.

أما من ولد في دولة عربية أو أجنبية وأقام فيها أو بغيرها إقامة دائمة ومستمرة حتى بلوغ سن التكليف فيحق له دفع بدل بقيمة 3 آلاف دولار، فيما تصل قيمة البدل إلى 6500 دولار لمن ولد وأقام في دولة عربية أو أجنبية مدة لا تقل عن 10 سنوات قبل دخوله سن التكليف.

اقرأ أيضاً: مرسوم بتعديل قانون خدمة العلم ودفع البدل

سارة: دور الإعلام ليس النقد فقط

قال وزير الإعلام السوري “عماد سارة” إن قانون الإعلام عاد من وزارة العدل قبل أيام وسيتم إرساله إلى مجلس الشعب قريباً.

وخلال مشاركته في اجتماع لجنة الموازنة والحسابات البرلمانية لمناقشة موازنة وزارة الإعلام، اعتبر “سارة” أن النقد الموضوعي مهم لتطوير العمل، مضيفاً أن حملة “ساعدونا لنصير أحسن” بدأتها وزارة الإعلام بنفسها، كما بلغ عدد البرامج الخدمية 22 برنامجاً لتسليط الضوء على هموم الناس ومشاكلهم بهدف إعادة بناء الثقة بين الإعلام والمواطن.

ورأى الوزير “سارة” أن دور الإعلام لا يكمن فقط بالنقد بل بالدفاع عن الوطن ضد محاولات التشويش والتضليل والحرب الممنهجة ضد “سوريا” لشيطنة كل شيء فيها على حد قوله وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: نائب سوري ينتقد الانتخابات الأمريكية وينصح بالديمقراطية السورية

تعاون تجاري سوري مع دولة خليجية

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مع سفير “سلطنة عمان” لدى “دمشق” “تركي بن محمود البوسعيدي” اليوم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وخلال لقائهما اليوم شدّد “عرنوس” على أهمية التعاون لمواجهة التحديات الراهنة لاسيما أزمة انتشار فيروس كورونا، فيما أعرب “البوسعيدي” عن تمسّك بلاده بموقفها تجاه “سوريا” مشيراً إلى أهمية العمل لتعزيز التبادل التجاري وإعادة فتح أبواب التعاون بين رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية في البلدين وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة.

قائد قسد يهنئ بايدن

هنّأ القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” اليوم الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” على فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وغرّد “عبدي” عبر تويتر قائلاً «أتقدم بأحر التهاني إلى جو بايدن وكامالا هاريس على فوزهم التاريخي في الانتخابات ونتطلع إلى استمرار التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة لحماية مكاسبنا في الحرب ضد داعش وبناء مستقبل أفضل للسوريين».

اقرأ أيضاً:بعد فوزه .. ماذا سيفعل بايدن تجاه الملف السوري؟

انسحاب تركي من غرب حلب

بدأت قوات العدوان التركي اليوم تفكيك نقطة المراقبة التي يحاصرها الجيش السوري في “قبتان الجبل” بريف “حلب” الغربي تمهيداً لإخلائها.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قوات العدوان التركي قررت الانسحاب من النقطة رقم 3 في “قبتان الجبل” بعد أن أخلت مؤخراً نقطتي “مورك” و”شير مغار” بريف “حماة” ونقطة “معر حطاط” بريف “إدلب”، ضمن سعيها لإخلاء جميع النقاط التي يحاصرها الجيش السوري في منطقة “خفض التصعيد”.

حادثتا اغتيال في الشمال السوري

اغتال مسلحون لم تعرف هويتهم عنصراً من فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً على طريق “تل شعير-عين البيضا” بمنطقة “جرابلس” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المسلحين حاولوا اختطاف العنصر وحين فشلوا في ذلك أطلقوا النار عليه ما أودى بحياته على الفور وأسفر عن إصابة والده الذي كان برفقته.

وفي حادثة أخرى قال المرصد إنه تم العثور على جثمان لأحد عناصر فصيل “فيلق الشام” عند أطراف بلدة “معرة مصرين” بريف “إدلب” وقد ظهرت عليه آثار التعرض لإطلاق نار فيما لم تعرف الجهة التي تقف خلف اغتياله.

اقرأ أيضاً: سوريا.. حماية المستهلك مستغربة رفع أسعار البطاطا والبندورة!

انفجار يودي بعناصر أمريكيين في سوريا

انفجرت عبوة ناسفة بآلية للقوات الأمريكية قرب بلدة “مركدة” على طريق “الحسكة-دير الزور” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى أن الانفجار أودى بحياة 4 جنود من القوات الأمريكية، فيما لم يصدر بعد أي تصريح رسمي عن التحالف الدولي حول الحادثة.

شاحنات تهرّب النفط السوري

قالت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن 50 آلية تابعة للقوات الأمريكية تضم صهاريج محملة بالنفط وشاحنات وبرادات، خرجت اليوم باتجاه “العراق” من معبر “الوليد” غير الشرعي، فيما تستمر القوات الأمريكية بالسيطرة على عدة حقول نفط وغاز في الجزيرة السورية وتعمل على نقل ما يتم نهبه إلى خارج “سوريا”.

اقرأ أيضاً: تزايد إصابات كورونا 30%..  العوا: الفيروس موجود بكل مدارس سوريا

اعتقال خلية من داعش

أعلنت قوات “سوريا” الديمقراطية عبر موقعها الرسمي تمكّن عناصرها بدعم من قوات التحالف، من مداهمة خلية لتنظيم “داعش” في “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي واعتقال 4 عناصر من التنظيم وضبط كميات من الذخيرة.

توتر أمني في درعا

شهدت مناطق ريف “درعا” الغربي اليوم توترات أمنية بعد هجوم مسلحين على حواجز للجيش السوري، ما أسفر عن وقوع ضحايا بالإضافة لاختطاف عدد من عناصر الجيش والقوى الأمنية.

وقالت مصادر محلية لـ سناك سوري أن هدوءً نسبياً تشهده المنطقة بعد الاشتباكات التي وقعت في بلدات “الكرك الشرقي” و”جلين” و”السهوة” في ظل استنفار أمني وعسكري.

اقرأ أيضاً: قيادي سوري يهنئ بايدن .. واشتباكات تودي بقائد فصيل محلي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع