سارة: الحرب انتقلت لوسائل التواصل …والبابا يدعو لإلقاء السلاح بسوريا

قسد تعتذر عن اعتداء عناصرها على كادر طبي ………….. أبرز عناوين الأحد 14 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

انتقلت الحرب إلى وسائل التواصل كما قال وزير الإعلام السوري موجهاً دعوة للتسلح بالمعرفة الكافية، فيما أكد وزير “الاقتصاد” على فعالية البرامج الحكومية في تنشيط الإنتاج وتخفيف الإنفاق وتحسين الصادرات.

وزارة النفط أعلنت بدورها عن تكلل جهود فرق الصيانة بمعمل غاز “إيبلا” بالنجاح بعد إصلاحهم وحدة تبريد الغاز المنزلي في المعمل بنجاح.

أما وزير الموارد المائية “تمام رعد” فكان على موعد مع نظيره العراقي لبحث التعاون بين البلدين في مجال الري والموارد المائية.

في الفاتيكان، استهل البابا “فرنسيس” قداس الأحد بالدعوة لإلقاء السلاح في “سوريا” وإعطاء بصيص أمل للشعب المنهك مع دخول الحرب السورية عامها العاشر.

بينما كان الميدان السوري بعيداً عن إلقاء السلاح إذ تجدد القصف التركي في “منبج” وتعرضت “جرابلس” لقصف مجهول المصدر، في حين تبنى فصيل متشدد استهداف رتل تركي في إدلب يوم أمس.

في الجزيرة السورية، اعتذرت “قسد” عن اعتداء عناصرها على كوادر طبية في “دير الزور” مطلع آذار الجاري، فيما تعرّض حاجز لـ”قسد” لهجوم مسلح شنّه مجهولون، وأصيب طفل في “الباغوز” بصاعق من مخلفات الحرب.

سارة: الحرب انتقلت لوسائل التواصل

قال وزير الإعلام السوري “عماد سارة” إن الحرب انتقلت إلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لأنها أكثر انتشاراً وأقل تكلفة.

وخلال مشاركته في دورة حول “احتراف المحتوى الرقمي في الإعلام المعرفي” دعا “سارة” الإعلاميين إلى التسلح بالمعرفة الكافية وتقديم محتوى إعلامي مناسب لمواجهة الحرب الإعلامية التي تركز اليوم على استغلال الوضع الاقتصادي الذي أفرزته الحرب والحصار وقانون “قيصر” و “كورونا” لبث رسائل تضعف الأسرة السورية والمجتمع بحسب ما نقلت وكالة سانا عن الوزير.
اقرأ أيضاً:إياد الخطيب: حين تكون الاتصالات بخير تكون الدولة بخير
الخليل: مستمرون بتنشيط الإنتاج

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن الوزارة مستمرة بالإجراءات والبرامج الحكومية الاقتصادية المنفذة لتنشيط الإنتاج.

وأضاف “الخليل” في كلمته أمام مجلس الشعب اليوم قال “الخليل” أن البرامج الحكومية أسهمت في تحسين الصادرات وتخفيض المستوردات وترشيد الإنفاق وتحسن الإيرادات الحكومية، مشيراً إلى الدعم الحكومي للفلاحين بأسعار المحروقات والبذار والأسمدة رغم التكاليف والأعباء الكبيرة على حد قوله.

إصلاح وحدة تبريد الغاز بمعمل إيبلا

أعلنت وزارة النفط السورية إعادة إقلاع وحدة تبريد الغاز لإنتاج الغاز المنزلي في معمل “إيبلا” بعد إصلاحها بجهود الفريق الفني للمعمل بالتعاون مع القطاع الخاص المحلي.

وأشارت الوزارة إلى أن وحدة التبريد تقوم بتسييل جزء من الغاز المنزلي تقدّر كميته في المعمل بحوالي 120 طن يومياً قيمتها تزيد عن مليوني دولار شهرياً، وقد تم إصلاح الوحدة وإعادتها للعمل بنجاح بعد 3 أيام من العمل المستمر وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للوزارة.
اقرأ أيضاً:صحيفة البعث: آفاق قاتمة للاقتصاد الأوروبي في 2021
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 73 إصابة جديدة بفيروس كورونا و86 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 16401 منها 10885 حالة شفاء و1094 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 55 إصابة جديدة بالفيروس وحالة وفاة واحدة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8828 إصابة بينها 1254 حالة شفاء و338 حالة وفاة.

فيما لم يتم تسجيل أي حالات جديدة في مناطق الشمال السوري منذ أول أمس الجمعة.

تعاون سوري عراقي بمجال الري

أعرب وزير “الموارد المائية” “تمام رعد” عن استعداد “سوريا” الكامل لتطوير سبل التعاون مع “العراق” في مجال الري بما يخدم مصلحة البلدين.

وخلال لقائه مع وزير “الموارد المائية” العراقي “مهدي رشيد الحمداني” ناقش “رعد” مع نظيره العراقي الواقع الإروائي في البلدين والتعاون في قطاع الموارد المائية ومجال الدراسات والتخطيط.

فيما قال “الحمداني” أن تعاون بلاده مع “سوريا” مستمر وعالي المستوى معرباً عن تطلعه لتكثيف الاجتماعات بشكل دوري وتبادل البيانات والمعلومات بخصوص نهر الفرات وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة السورية.
اقرأ أيضاً:الجامعة الافتراضية تعتذر لطلابها بسبب مصدقات التأجيل
البابا يدعو لإلقاء السلاح بسوريا

دعا بابا الفاتيكان إلى إلقاء السلاح في “سوريا” وإعادة بناء النسيج الاجتماعي مع حلول الذكرى العاشرة لبداية الأزمة السورية.

وفي كلمته خلال قداس الأحد اليوم جدّد البابا “فرنسيس” دعوته لأطراف النزاع في “سوريا” لإظهار حسن النية وإعطاء بصيص أمل للشعب المنهك معرباً عن أسفه لتسبب النزاع الدامي في “سوريا” بواحدة من أكبر الكوارث الإنسانية وفق ما نقلت عنه قناة “فرانس 24”.

العدوان التركي يقصف مدرسة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم مدرسة قرية “الزنقل” شمال غرب “منبج” بريف “حلب” الشرقي.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن طفلاً في الثامنة من عمره خسر حياته جراء القصف كما أصيب آخر بجروح تم نقله على إثرها إلى أحد مشافي المدينة.

في المقابل، خسر طفل وامرأة حياتهم إثر سقوط قذائف صاروخية على محيط معبر “الحمران” بريف “جرابلس” شرقي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي فيما لم يعرف مصدر القذائف بحسب وسائل إعلام محلية.
اقرأ أيضاً:سوريا.. سيرياتيل تُطلق خدمة السفر الآمن
تنظيم متشدد يتبنى استهداف الأتراك

أعلن تنظيم “سرية أنصار أبي بكر” في “إدلب” تبنيه عملية تفجير عبوة ناسفة بالتزامن مع مرور رتل تركي في حي “الكورنيش” بمدينة “إدلب” يوم أمس.

ونقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن الفصيل المذكور تبنى العملية وقال أنها ثأراً لاستهداف “الجندرما” طفلاً سورياً قبل أيام بالقرب من الحدود التركية، في حين لم يسفر عن العملية أي إصابات بحسب المرصد.

قسد تعتذر لكوادر مشفى الشحيل

أصدرت قيادة “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أن عناصرها تعرضوا يوم 5 آذار الجاري لهجوم شنه مسلحو “داعش” في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي بالتزامن مع تعرض دورية مؤازرة لإطلاق نار قرب مشفى “الشحيل” وورود معلومات عن إطلاق رصاص جاء من جهة المشفى.

لكن البيان أبدى اعتذار “قسد” عن إساءة عناصرها لمعاملة الكادر الطبي في المشفى والأضرار المادية التي وقعت وتعهدت “قسد” بتقديم التعويضات اللازمة عمّا تضرّر به المشفى بحسب البيان.

هجوم على حاجز بدير الزور

هاجم مسلحون مجهولون ليلة أمس حاجزاً لـ”قسد” في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي وأطلقوا تجاهه قذيفة “آر بي جي”.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الهجوم أسفر عن إصابة 3 من عناصر “قسد” بجروح نقلواعلى إثرها إلى المشفى فيما لاذ المهاجِمون بالفرار ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.

إصابة طفل بمخلفات الحرب

أصيب الطفل “بهاء الدين الإبراهيم” 11 عاماً بجروح، إثر انفجار صاعق من مخلفات الحرب وذلك أثناء لعبه بالقرب من منزله بلدة “الباغوز” شرقي “دير الزور”.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أنه تم نقل الطفل إلى المشفى لتلقي العلاج وتبيّن أن إصابته طفيفة.

اقرأ أيضاً:ردّ سوري على قناة روسية … وتوتر تركي أوروبي حول سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع