زيارة رئاسية مفاجئة إلى دمشق .. والمقداد: مواجهة إسرائيل معجزة

إدلب تدفع ثمن انهيار الليرة التركية ………… أبرز عناوين الأحد 16 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

بدون إعلان مسبق، كشفت صحيفة “الوطن” المحلية معلومات عن زيارة يجريها رئيس “أبخازيا” اليوم إلى “دمشق” يلتقي خلالها بالرئيس السوري “بشار الأسد”.

محلياً، حدّد رئيس دائرة الامتحانات موعد توزيع البطاقات الامتحانية لطلاب الشهادتين الأساسية والثانوية، فيما حدّدت وزارة النقل مواعيد رحلات القطارات التي تم استئنافها بعد عطلة الأعياد.

وبعد حادث سير على طريق “طرطوس-حمص” توفي رئيس اتحاد شبيبة الثورة التابع لحزب “البعث” “عفيف دلا” اليوم ونعته جهات وشخصيات عامة.

أما سياسياً فكانت الأحداث المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عنواناً رئيسياً للقاء وزير الخارجية “فيصل المقداد” مع مسؤول في منظمة “التحرير الفلسطينية”.

وفي الميدان، تعرّض عناصر من الفصائل المدعومة تركياً لهجوم مجهول في “عفرين”، بينما جددت “النصرة” رفع سعر المحروقات في “إدلب” بتأثير من انهيار العملة التركية أمام الدولار.

ومع استمرار الانتهاكات التركية وحبس مياه الفرات، تستمر معاناة “الحسكة” بعدم وصول التيار الكهربائي إليها أكثر من ساعة واحدة خلال اليوم، بينما تستمر انتهاكات قوات العدوان التركي التي خطفت طفلاً وسرقت أغنامه في “تل تمر”، في حين كانت “قسد” تشنّ حملة اعتقالات في “دير الزور” قالت مواقع محلية أنها طالت مدنيين وأطفال.

موعد توزيع البطاقات الامتحانية

قال رئيس دائرة الامتحانات في “دير الزور” “محمود عبد العزيز” أن توزيع بطاقات طلاب شهادة التعليم الأساسي والشهادة الثانوية العامة سيبدأ اعتباراً من اليوم للطلاب النظاميين في المدارس.

وأوضح “عبد العزيز” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن توزيع البطاقات لطلاب شهادة الدراسة الحرة سيبدأ يوم الأربعاء القادم، مضيفاً ان عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات هذا العام بلغ 20400 طالب وطالبة.
اقرأ أيضاً:إلغاء الإعفاء الجمركي عن أمتعة السوريين العائدين للإقامة
استئناف حركة القطارات

أعلنت وزارة النقل اليوم استئناف حركة قطارات نقل الركاب كما كانت عليه قبل العطل السابقة على محور “طرطوس-بانياس-جبلة-اللاذقية” وفق التوقيتات والأسعار السابقة دون تعديل.

وذكرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية أن الخطوط الحديدية تسيّر رحلتين بين “طرطوس واللاذقية” ورحلة بين “اللاذقية وبانياس” مروراً بـ”جبلة” ورحلات أخرى بين “حلب” و”جبرين” بمعدل 4 رحلات يومياً.

وزارة الإعلام تنعى قيادياً بعثياً

نعت وزارة الإعلام السورية اليوم رئيس اتحاد شبيبة الثورة في حزب “البعث” “عفيف دلا” الذي توفي إثر حادث سير على أوتوستراد “طرطوس-حمص”.

وزارة التربية واتحاد طلبة “سوريا” وغيرها من الجهات والشخصيات العامة أعربت عن تعازيها كذلك بوفاة “دلا”.
اقرأ أيضاً:محمود مرعي يعلن برنامجه الانتخابي ويدعو لمناظرات مع المرشحين
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 48 إصابة جديدة بفيروس كورونا و286 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23693 منها 20483 حالة شفاء و1693 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 87 إصابة جديدة وفيات بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 16998 منها 1746 حالة شفاء و697 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت اليوم تسجيل 6 إصابات جديدة و9 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22280 منها 20354 حالة شفاء و655 حالة وفاة.

رئيس أبخازيا يصل دمشق

كشفت صحيفة “الوطن” المحلية معلومات عن وصول الرئيس الأبخازي “أصلان بزانيا” مساء اليوم إلى العاصمة السورية “دمشق”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بـ”المطلع” أن “بزانيا” سيصل مساء اليوم إلى “دمشق” على رأس وفد كبير في زيارة تستمر لعدة أيام يلتقي خلالها الرئيس السوري “بشار الأسد”، فيما لم تصدر رئاسة الجمهورية أو وكالة سانا الرسمية أي بيان أو تعليق حول الزيارة.

من جهة أخرى قالت الصحيفة أن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أصدر قراراً بافتتاح مكتب تمثيل لغرفة صناعة وتجارة “أبخازيا” في “سوريا”.
اقرأ أيضاً:وفاة قيادي بعثي بحادث سير
المقداد: مواجهة إسرائيل معجزة

وصف وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” المواجهة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي بالمعجزة أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية المدعومة من “الولايات المتحدة”.

وأضاف “المقداد” خلال لقائه مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية “أنور عبد الهادي” اليوم أنه ليس بغريب على الشعب الفلسطيني أن يقوم بالمعجزات، مشيراً إلى أن “سوريا” مستعدة لأي شيء تطلبه “فلسطين” لأنها قضيتها الأولى والمركزية على حد وصفه، مؤكداً أن “دمشق” لن تدخر جهداً في دعم النضال الفلسطيني وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

استهداف عناصر مدعومة تركياً في عفرين

تعرض عناصر تابعين لفصائل مدعومة تركياً لهجوم شنّه مجهولون على طريق قرية “قرتقلاق” التابعة لناحية “شرا” في مدينة “عفرين” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن مسلحين مجهولين قاموا بإطلاق النار مباشرةً على العناصر دون أن تتبين حصيلة الإصابات في صفوفهم.

من جهة أخرى قالت مجموعة تطلق على نفسها “قوات تحرير عفرين” أنها نفذت عمليتين ضد قوات العدوان التركي في ناحية “شرا” بريف “عفرين” مما أودى بحياة ثلاثة عناصر وإصابة آخرين.

ونقل موقع “خبر24” عن المجموعة أن العمليتين تمتا يوم 10 أيار، وكانت الأولى بالقرب من قرية “جيلبري” والثانية في ذات اليوم بالقرب من قرية “برادي” بريف “عفرين” فيما لم تعلّق وزارة الدفاع التركية على ذلك.
اقرأ أيضاً:التضامن اللاعنفي.. ابتسامات المعتقلين تُضعف المُحتلين – ناجي سعيد
انهيار الليرة التركية في إدلب

أعلنت شركة “وتد للبترول” التابعة لـ”جبهة النصرة” والتي تحتكر تجارة المحروقات في مناطق سيطرة “النصرة” اليوم رفع سعر المحروقات مجدداً.

وبررت الشركة عبر صفحتها على فايسبوك رفع السعر بارتفاع صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية، حيث تفرض “النصرة” العملة التركية على تعاملات المدنيين في مناطق سيطرتها ليدفع المدنيون ثمن انهيار الليرة التركية.

وبلغ سعر أسطوانة الغاز وفق التسعيرة الجديدة 90 ليرة تركية وليتر البنزين 6.39 ليرة تركية وليتر المازوت 6.11 ليرة تركية.

ساعة كهرباء واحدة يومياً للحسكة

قال مدير عام “كهرباء الحسكة” “أنور عكلة” أن انخفاض منسوب مياه نهر الفرات جراء الممارسات التركية أدى لازدياد الوضع سوءاً في “الحسكة” حيث ترد أقل من 15 ميغا واط من السد يومياً إلى المحافظة بمعدل ساعة واحدة كل يوم وذلك لليوم 18 على التوالي.

وأوضح “عكلة” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن تحسن واقع الكهرباء مرتبط مباشرةً بتحسن الوارد المائي ووقف الانتهاكات التركية.
اقرأ أيضاً:وزير السياحة: الأسعار ترتفع تلقائياً قبل الأعياد والمناسبات
خطف طفل وسرقة أغنامه

أقدم مسلحون من الفصائل المدعومة تركياً قرية “تل كرابيت” غرب ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” اليوم على خطف طفل وسرقة أغنامه.

وذكر “مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا” أن المسلحين اختطفوا الطفل “محمد عبد السلام” البالغ من العمر 16 عاماً أثناء رعيه للأغنام وسرقوا 200 رأس من الماشية، فيما لم يعرف مصير الطفل.

اعتقالات جديدة في ديرالزور

اعتقلت “قسد” فجر اليوم عدداً من الأشخاص خلال حملة مداهمات نفذتها في بلدة “حوايج ذيبان” في ريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “نهر ميديا” أسماء 9 من المعتقلين دون أن تتبين أسباب اعتقالهم، بينما قال موقع “جسر” المحلي أن “قسد” اعتقلت في البلدة 10 أشخاص و3 أطفال، في حين لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

اقرأ أيضاً:البرازي: سوريا على عتبة الانتصار .. وضحية جديدة للرصاص العشوائي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع