زيادة بمخصصات متضرري الحرائق …وضحايا باشتباك بين عشيرتين

مصر تعلق على إعادة علاقاتها مع سوريا …. أبرز عناوين الثلاثاء 26 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

اجتماع الحكومة الأسبوعي حمل معه قرارات تتعلق بالعاملين في الدولة وموافقة على مشروع لتوليد الكهرباء بحلب وزيادة بمخصصات المتضررين من الحرائق، إضافة إلى الإعلان عن مشاركة “سوريا” بمبادرة “كوفاكس” من أجل تأمين لقاح الكورونا.

وزارة الإعلام السورية نعت اليوم الإعلامي “موفق الخاني” الذي فارق الحياة بعد مسيرة إعلامية طويلة، أما وزارة النقل فأعلنت عن رحلة جوية واحدة بين دمشق والقامشلي مع نهاية الشهر الجاري.

في السياسة، لم تحظ جولة اللجنة الدستورية هذه المرة باهتمام إعلامي لا سيما من الإعلام الرسمي، بينما توجهت الأنظار إلى “موسكو” بدل “جنيف” حيث أعلن وزير الخارجية الروسي عن جولة جديدة لقمة دول “أستانا” الشهر المقبل.

ومن “القاهرة” ردّ وزير الخارجية المصري على مطالبات نواب البرلمان بإعادة العلاقات المصرية مع “سوريا” وكشف أبرز المعوقات لذلك.

أما في الميدان فقد تعرّض جسر وسكة حديد للسرقة والتخريب في إدلب، بينما تحدث مصدر أمني عن إحباط هجوم كبير ضد مواقع الجيش جنوب إدلب وشمال حماة.

في الجزيرة السورية دعت “الإدارة الذاتية” المطلوبين للتجنيد مع “قسد” مراجعة مراكزها، بينما اهتزت “تل أبيض” اليوم على وقع انفجار أسفر عن ضحايا ومصابين، في الوقت الذي سقط فيه ضحايا آخرون بدير الزور جراء اقتتال عشائري.

قرارات حكومية جديدة

أقرت الحكومة السورية اليوم أسس وضوابط تمديد خدمة العاملين في الدولة ممن بلغوا السن القانونية بحيث يمدد لهم بحالات الضرورة القصوى عاماً واحداً قابلاً للتحديد بقرار من رئيس الحكومة بالنسبة للعاملين من الفئة الأولى.

أما التمديد للعاملين من الفئتين الثانية والرابعة فيمدد لهم عاماً واحداً غير قابل للتجديد بقرار من الوزير المختص.

خدمياً، وافقت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم، على عقد إعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في محطة توليد “حلب” على أن يتم وضع إحدى المجموعتين بالخدمة مع نهاية العام الجاري، كما قررت تخصيص مليار و560 مليون ليرة إضافية لاستكمال صرف مستحقات المزارعين المتضررين من الحرائق.

أما على صعيد الصحة فوافقت الحكومة على انضمام “سوريا” إلى مبادرة “كوفاكس” عبر منظمة الصحة العالمية بعد حل بعض النقاط العالقة لتأمين اللقاح الآمن ضد فيروس كورونا بالسرعة الممكنة وفق ما ذكرت صفحة “رئاسة مجلس الوزراء في سوريا”.
اقرأ أيضاً:سوريا.. حزب الإرادة الشعبية ينعي مروان صقال
رحيل الإعلامي موفق الخاني

نعت وزارة الإعلام السورية اليوم الإعلامي “موفق الخاني” في بيان رسمي تقدمت خلاله بالتعازي لعائلته، وذلك بعد أن أعلن ابنه “وسيم الخاني” عبر صفحته على فايسبوك وفاة والده الذي اشتهر بتقديم برنامج “من الألف إلى الياء” على مدى أكثر من 40 عاماً حتى عام 2004 حين توقف البرنامج.

رحلة جوية واحدة للقامشلي

أعلنت وزارة النقل اليوم أن الخطوط الجوية السورية ستقوم بتشغيل رحلة جوية من “دمشق” إلى “القامشلي” والعودة إلى العاصمة وذلك يوم 30 كانون الثاني الجاري.

وحددت الوزارة سعر تذكرة الطائرة بـ 90 ألف ليرة سورية ودعت الراغبين بالحجز مراجعة مكاتب “السورية للطيران” اعتباراً من اليوم.
اقرأ أيضاً:مواطن مُستعد للمواجهة: طوارئ الكهرباء طلبوا 150 ألف لإصلاح عطل!
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 69 إصابة جديدة بفيروس كورونا و65 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13697 منها 7121 حالة شفاء و890 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 30 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 8 حالات شفاء ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8450 إصابة بينها 1202 حالة شفاء و289 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 8 إصابة جديدة و8 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20939 إصابة بينها 16382 حالة شفاء و380 حالة وفاة.

الدستورية بدون اهتمام إعلامي

انتهى اليوم الثاني من اجتماعات الجولة الخامسة للجنة الدستورية المنعقدة في “جنيف” برعاية “الأمم المتحدة” دون الإعلان عن أي جديد.

وبينما غابت اللجنة عن اهتمامات الإعلام الرسمي فإنها لم تصدر أي جديد لوسائل الإعلام المحلية الأخرى التي اكتفت بالنقل عن مصادر لم تسمّها أن المحادثات تمحورت حول مبادئ السيادة الوطنية والمواطنة وسيادة القانون وغيرها من المحاور دون إحداث أي تقدم جديد يذكر.
اقرأ أيضاً:الأوقاف التركية تخرّج دفعة أطفال سوريين من مدارسها الدينية
لافروف يكشف عن نسخة أستانا القادمة

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عقب لقائه نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم في “موسكو” أن الجانبين نسقا مواقفهما بشأن التسوية السورية.

وأضاف “لافروف” في مؤتمر صحفي أن صيغة “أستانا” لا تزال سارية وهناك حاجة لها، مبيناً أنه تحدث مع “ظريف” حول عقد قمة مقبلة لدول “أستانا” خلال شهر شباط المقبل بمدينة “سوتشي” الروسية.

تعقيدات تمنع العلاقات السورية المصرية

قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري” إن الجميع يتعاطف مع “سوريا” دولة وشعباً وأن “مصر” ترحب بالسوريين على أراضيها وتعتز بذلك.

وخلال كلمته أمام مجلس النواب المصري اليوم ردّ “شكري” على مطالب بعض النواب بإعادة العلاقات المصرية مع “سوريا” بقوله أن الأمر فيه بعض التعقيد، معرباً عن أمله في عودة “سوريا” إلى محيطها العربي، وقال أن ما تعرض له الشعب السوري من كوارث ونزوح خارج البلاد إلى جانب تفاعلات السياسة الدولية وضع قيوداً على الحركة الإقليمية تجاه “سوريا” على حد قوله وفق ما نقل موقع “مصراوي”.
اقرأ أيضاً:جديد المستشفيات الخاصة في سوريا.. ضريبة استشفاء!
سرقة جسر للسكك الحديدية

اتهمت وزارة النقل السورية مجموعة مسلحة مدعومة تركياً بالقيام بتفكيك وسرقة وتخريب جسر “بداما” للسكك الحديدية، الواصل بين بلدتي “بداما” و”الزعينية” بمحاذاة طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

وقالت الوزارة في بيان رسمي أن المسلحين نقلوا المسروقات إلى ورشات ومعامل بهدف استخراج الحديد المستخدم ببناء الجسر وحديد السكة الحديدية كاملاً.

إحباط هجوم كبير بإدلب

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر ميداني لم تسمّه أن الفصائل المسلحة في “إدلب” كانت تستعد لشن هجوم كبير على مواقع الجيش في “جبل الزاوية” جنوبي المحافظة مستغلة الأوضاع الجوية السيئة.

وأضاف المصدر أنه تم رصد استعدادات بعدة مواقع لتنظيم “حراس الدين” على محاور “جبل الزاوية” جنوبي “إدلب” إضافة إلى سهل “الغاب” شمالي غرب “حماة” وتم استهداف هذه التجمعات بضربات مدفعية وصاروخية فيما دمّر الطيران الحربي 3 مقرات للمسلحين ما أدى لإحباط الهجوم قبل وقوعه وفق المصدر.
اقرأ أيضاً:بعد أشهر على إخمادهم الحرائق.. مكافأة 10 آلاف لرجال الإطفاء
تعميم للتجنيد في الجزيرة

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم تعميماً دعت خلاله المطلوبين للتجنيد في صفوف “قسد” مراجعة المراكز المخصصة خلال مدة أقصاها 30 يوماً للقاطنين بمناطق الجزيرة السورية و90 يوماً للقاطنين خارج الجزيرة بحسب التعميم.

انفجار جديد شمال الرقة

خسر 3 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب 7 آخرون بجروح إثر انفجار وقع في سوق بمدينة “تل أبيض” شمال “الرقة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه لم ترد معلومات مؤكدة حول طبيعة الانفجار وما إذا كان ناجم عن تفجير انتحاري أو عبوة ناسفة.

ضحايا باقتتال عشائري

فقد 3 مدنيين حياتهم وأصيب آخرون بجروح إثر خلاف تحول لاقتتال بين عشيرتي “الكسار” و”البوعميرة” ببلدة “الصور” شمالي “دير الزور”.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصادر في البلدة أن أفراد العشيرتين اختلفوا سابقاً على ملكية أرض زراعية وتم حل الخلاف بتدخل الوجهاء من الطرفين، لكنه تجدد اليوم وتحول لاشتباكات بالأسلحة النارية أدت لوقوع ضحايا.

اقرأ أيضاً:مساعٍ لتسوية جديدة جنوباً… وقرار مفاجئ لمحلات الأسلحة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع