أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

زيادة الرواتب تشغل السوريين … وغوتيريش يؤيد المساعدات العابرة للحدود

تفريق مدنيين تجمعوا على الفرن بالرصاص ...... أبرز عناوين الأربعاء 15 كانون الأول 2021

تصدرت زيادة الرواتب ونسبتها حديث السوريين اليوم مع صدور 3 مراسيم رئاسية حول زيادة الراتب للموظفين والمتقاعدين سواءً المدنيين منهم أو العسكريين.

في “دمشق” بحث الرئيس “الأسد” ووزير الخارجية “فيصل المقداد” ملف اللاجئين السوريين والروس في مخيمي “الهول” و”الروج” مع مفوضة رئيس “روسيا” لحقوق الأطفال.

فيما قالت وزارة الدفاع أنه تمت تصفية الحقوق المالية بما يتعلق بالمعاش الصحي وتعويض الإصابة للجرحى العسكريين المسرحين وعددهم 174 جريح.

بدورها أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية رفع سقف التعبئة للآليات التي يمكنها التعبئة من المحطات المخصصة للبيع بسعر التكلفة، وأصدر محافظو “حماة” و”ريف دمشق” و”درعا” تعميماً اليوم يقضي بمنع دخول المراجعين إلى دوائر ومؤسسات وشركات القطاع العام والهيئات والمصارف ومجالس المدن والبلديات دون إبراز وثيقة تلقي لقاح كورونا.

من جهته بحث وزير الزراعة مع وفد يضم عدد من رجال الأعمال العراقيين المشاركين في ملتقى الأعمال السوري العراقي آليات تفعيل التعاون والتبادل التجاري وخاصة مستلزمات الإنتاج الزراعي والأسمدة.

أما الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” فقال بتقرير قدمه أمس لمجلس الأمن الدولي أن المساعدات الإنسانية للسكان السوريين عبر المعابر الحدودية الخارجة عن سيطرة “دمشق” ما زالت ضرورية.

إلى “إدلب” حيث قام عشرات المسلحين من “جبهة النصرة” بمهاجمة “فرن سرمدا” بريف المحافظة الشمالي وأطلقوا النار في الهواء لتفريق المدنيين المزدحمين عند الفرن للحصول على الخبز.

في الجزيرة السورية استمرت عمليات التسوية في مدينة “البوكمال” بريف “دير الزور”، فيما شهد ريف “البوكمال” انفجار مقذوف صاروخي من مخلفات الحرب أدى لإصابة طفل.

بينما اندلعت احتجاجات بريف المحافظة الشرقي مع إشعال إطارات سيارات وذلك بسبب بعمليات الاعتقال الأخيرة التي نفذتها “قسد”، وفي مخيم “الهول” تعرضت امرأة للاغتيال على يد مجهولين.

سناك سوري _ دمشق

3 مراسيم رئاسية لزيادة الرواتب

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم 3 مراسيم تشريعية لرفع رواتب وأجور وتعويضات العاملين المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات التقاعدية.

وجاء في المرسوم رقم 29 لعام 2021 زيادة بنسبة 30% إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين كما تسري هذه الزيادة على المشاهرين والمياومين والمؤقتين، سواء كانوا وكلاء، أم عرضيين، أم موسميين، أم متعاقدين، أم بعقود استخدام، أم معيّنين بجداول تنقيط أو بموجب صكوكٍ إدارية، وكذلك العاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.

وقضى المرسوم رقم 30 لعام 2021 القاضي بزيادة رواتب المتقاعدين من مدنيين وعسكريين بنسبة 25%، فيما نص المرسوم 31 على احتساب التعويضات الممنوحة بموجب القوانين والأنظمة النافذة على أساس الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة النافذة بتاريخ أداء العمل وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: 3 مراسيم رئاسية لزيادة الرواتب والأجور 

الأسد يبحث وضع اللاجئين مع المفوضة الروسية

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” مع مفوضة رئيس “روسيا” لحقوق الأطفال “ماريا لفوفا بيلوفا” قضية الأطفال الموجودين في مخيمي “الهول” و”الروج”، وتمت مناقشة الخطوات والجهود المشتركة السورية الروسية لإخراج هؤلاء الأطفال من المخيمات على الرغم من العقبات الكثيرة التي تضعها بعض الدول الغربية في هذا المجال.

وأكد الرئيس “الأسد” أنه وعلى الرغم من أن هذا الملف هو ملف إنساني بالدرجة الأولى إلا أن الغرب يستثمر هذه القضية سياسياً بهدف الإبقاء على هذه المخيمات كحاضنة للإرهاب والفكر المتطرف، مبيناً أنه على التوازي مع إجلاء الأطفال ينبغي العمل من أجل إغلاق هذه المعسكرات اللاإنسانية نهائياً

من جهتها أشارت “بيلوفا” إلى أهمية تطوير آليات التعاون بين المؤسسات والهيئات في “سوريا” و”روسيا” في هذا الملف، وحشد جميع الإمكانيات وتبادل الخبرات بهدف إعادة دمج وتأهيل الأطفال الروس والسوريين الخارجين من هذه المخيمات وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يبحث وضع أطفال المخيمات مع المفوضة الروسية 

تصفية الحقوق المالية للمعاش الصحي للجرحى العسكريين المسرحين

قالت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع على فايسبوك أنه تمت تصفية الحقوق المالية بما يتعلق بالمعاش الصحي وتعويض الإصابة للجرحى العسكريين المسرحين وعددهم 174 جريح، وذلك تطبيقاً لقانون تعدد الإصابة رقم 26 لعام 2019.

وأضافت أنه تم تشميل الجرحى الذين تجاوزت نسب العجز لديهم بتطبيق القانون لنسبة 70% وما فوق بكافة المزايا المناسبة لعجزهم وفق مصفوفة حقوق جريح الوطن سواء شريحة الـ 79-70% أو 100-80%.

اقرأ أيضاً: النص الكامل لمرسوم زيادة رواتب المتقاعدين 

النفط ترفع سقف التعبئة للآليات

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية رفع سقف التعبئة للآليات التي يمكنها التعبئة من المحطات المخصصة للبيع بسعر التكلفة.

وبحسب الوزارة فإنه بالنسبة للآليات العاملة على البنزين أصبح سقف التعبئة 80 ليتر شهرياً بدلاً من 60 ليتر من خارج المخصصات الشهرية، وبالنسبة لشريحة الدراجات النارية بواقع 15 ليتر شهرياً بدلاً من 10 ليتر.

وبالنسبة للآليات العاملة على المازوت والجرارات الزراعية بواقع 60 ليتر شهرياً بدلاً من 40 ليتر وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: النص الكامل لمرسوم احتساب التعويضات على الرواتب 

فرض لقاح كورونا على المراجعين في عدة محافظات

أصدر محافظو “حماة” و “ريف دمشق” و “درعا” تعميماً اليوم يقضي بمنع دخول المراجعين إلى دوائر ومؤسسات وشركات القطاع العام والهيئات والمصارف ومجالس المدن والبلديات دون إبراز وثيقة تلقي لقاح كورونا.

وجاء في التعاميم أنه يمنع دخول المراجعين اعتباراً من بداية العام القادم، وذلك حرصاً منهم على سلامة وأرواح العاملين في الدولة والمواطنين من انتشار الفيروس من خلال الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة به.

اقرأ أيضاً: بعد ريف دمشق … محافظة حماة تفرض لقاح كورونا لدخول المؤسسات العامة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 73 إصابة جديدة بفيروس 97 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49423 منها 30670 حالة شفاء 2823 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 40 إصابة جديدة و134 حالة شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92698 إصابة بينها 65360 حالة 2273، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد يبحث عودة اللاجئين في مخيمي الهول والروج

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع مفوضة رئيس “روسيا” لحقوق الأطفال “ماريا لفوفا بيلوفا” وضع خطة لتعزيز آليات التعاون في ملف الأطفال الموجودين في مخيمي “الهول” و”الروج” بشكل عام وترتيبات إعادة عدد من الأطفال الروس إلى “روسيا”.

كما جدد الجانبان التأكيد على مواصلة المساعي المشتركة لإجلاء جميع الأطفال الروس من الدول الأخرى من المخيم وإعادتهم إلى أوطانهم، كما نوّهب “بيلوفا” بتعاون الجانب السوري بهذا الملف وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

مباحثات سورية عراقية بمجال الزراعة

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” مع وفد يضم عدداً من رجال الأعمال العراقيين المشاركين في ملتقى الأعمال السوري العراقي آليات تفعيل التعاون والتبادل التجاري.

وأشار “قطنا” إلى أهمية تفعيل عمل اللجنة المشتركة السورية العراقية وانعقادها بشكل دوري لدراسة كافة المشاكل والصعوبات التي تعترض عملية التبادل التجاري بين البلدين وتقديم المقترحات لحلها وخاصة ما يتعلق بتفريغ الحمولات على الحدود وما يترتب على ذلك من تكاليف كبيرة وسلامة المنتجات.

وأكد أعضاء الوفد أن السوق العراقية مفتوحة للجميع، والمنتجات السورية تحظى بسمعة جيدة لدى المواطن العراقي، مشيرين إلى أهمية هذه اللقاءات المستمرة مع الجانب السوري لطرح المشاكل التي تعترض عمليات نقل البضائع وإيجاد الحلول لها وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

غوتيرش: المساعدات الإنسانية دون موافقة دمشق ما زالت ضرورية

قال الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” بتقرير قدمه أمس لمجلس الأمن الدولي أن المساعدات الإنسانية للسكان السوريين عبر المعابر الخارجة عن سيطرة “دمشق” ما زالت ضرورية على حد وصفه

وأشار “غوتيرش” إلى أنه في هذه المرحلة لم تبلغ القوافل عبر خطوط الجبهة، وحتى المنتشرة بشكل منتظم، مستوى المساعدة الذي حققته العملية العابرة للحدود عند معبر “باب الهوى” بين “سوريا” و”تركيا” (الخاضع لسيطرة جبهة النصرة)، مبيناً أن المساعدة عبر الحدود تبقى حيوية لملايين الأشخاص المحتاجين في شمال غرب “سوريا” حول “إدلب” وفق موقع “روسيا اليوم.

اقرأ أيضاً: بعد رحيل ملكها … قدود حلب على لائحة التراث الإنساني 

ازدحام شديد على الفرن في إدلب

قالت وكالة “نورث برس” أن الفرن الآلي في مدينة “سرمدا” بريف “إدلب” الشمالي الواقعة تحت سيطرة “جبهة النصرة” يشهد ازدحاماً شديداً منذ أيام مبينةً أنه الوحيد في المدينة التي ينتشر في محيطها عشرات المخيمات

وأضافت الوكالة أن عشرات المسلحين من “النصرة” داهموا المنطقة مساء أمس، وأطلقوا النار في الهواء لتخويف السكان وإبعادهم عن الفرن، فيما تحدث بيان لـ”النصرة” عن العمل على آلية جديدة لتوزيع الخبز.

اغتيال بمخيم الهول

فارقت امرأة الحياة أمس في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” الخاضع لسيطرة “قسد” وذلك بعد طعنها من قبل مسلحين مجهولين في القطاع الخامس من المخيم.

وبحسب موقع “جسر” المحلي تم العثور على جثمان “لطيفة سليمان” داخل حفرة بالقطاع، كما وجد على رقبتها آثار طعن، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

تسويات البوكمال

أفادت مصادر خاصة من لجان التسوية في محافظة “دير الزور” لـ سناك سوري أن يوم غدٍ الخميس سيكون آخر أيام عمل اللجان في مدينة “البوكمال”.

وأضافت المصادر أن المدينة شهدت إقبالاً جيداً على التسويات من قبل المدنيين والفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية، فيما ستعود اللجان إلى مدينة “الميادين” اعتباراً من السبت القادم لإتاحة الفرصة أمام الراغبين بالتسوية للاستفادة منها والعودة للحياة الطبيعية.

اقرأ أيضاً: تسويات البوكمال تنتهي غداً واللجان تعود إلى الميادين 

انفجار بريف دير الزور

تعرض الطفل “رائد راشد الحمادة” لإصابة أدت إلى بتر بيده بعد انفجار مقذوف صاروخي من مخلفات الحرب شرق مدينة “البوكمال” بريف “دير الزور”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن الطفل يبلغ 10 سنوات وتعرض للإصابة بمخيم “الباغوز” بريف مدينة “البوكمال” شرق “دير الزور”.

احتجاجات في الجزيرة السورية

قال موقع “نهر ميديا” أن أهالي مدينة “البصيرة” شرق “دير الزور” قطعوا الشارع العام بالإطارات المشتعلة اليوم خلال احتجاجات شعبية.

وأفاد المصدر أن الأهالي رفعوا شعارات تحتج على عمليات الاعتقال التي نفذتها “قسد” والتحالف الدولي في عملية الإنزال الجوي الأخيرة.

اقرأ أيضاً: إلغاء فرض اللقاح على الطلاب … ودعوة وزير الزراعة لزيارة أوروبا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى