زهير رمضان.. الشخصية الأكثر إشكالية في الوسط الفني

زهير رمضان - باب الحارة

عيد ميلاد الفنان “زهير رمضان”.. مختار ضيعة ضايعة ورئيس كركون باب الحارة

سناك سوري – دارين يوسف

من الأب الصارم في “رسائل شفهية” إلى رئيس المخفر المتسلط في “باب الحارة”، والمختار في “ضيعة ضايعة”، ورئيس النقابة الإشكالي في الحياة الواقعية، تميز الفنان “زهير رمضان” بالعديد من الشخصيات تماهت بين القسوة والشر والكوميديا.

خريج “المعهد العالي للفنون المسرحية” عام 1983.. و”نقيب الفنانين السوريين” منذ عام 2014 وحتى الآن، وعضواً في “مجلس الشعب” عام 2016 .. “زهير رمضان” الذي بدأ مشواره مع الفن من خلال عمليَن فنييَن قدمهما في سنة واحدة 1989 مسلسل “شجرة النارنج”، وفيلم البيئة الساحلية “ليالي ابن آوى” يحتفل بيوم ميلاده الذي يصادف اليوم 21 حزيران.

اقرأ أيضاً: صباح عبيد.. الباشق الذي أُصيب في حرب تشرين

وواجه “رمضان” خلال السنوات الماضية هجوماً واسعاً من عدد من الفنانين السوريين، على خلفية قراراته، إذ سبق وأصدر قرارات بفصل عدد من الفنانين من النقابة، على خلفية عدة أسباب منها عدم دفع الالتزامات المالية للنقابة.

عن ذلك قال “رمضان” خلال حوار أجرته معه إذاعة “سوريانا” المحلية، عام 2021: «نقابة الفنانين طوت قيد “جورج وسوف” و”تيم حسن” لكنها أعادتهم للنقابة بمجرد أن دفعوا التزاماتهم، أما الفنان “باسل خياط” فهو مطوى قيده بسبب عدم تسديد التزاماته المالية»، نافياً أي حديث عن أنه أساء لـ “سوريا” أو أي مشكلة مع النقابة، أما “نسرين طافش” و”شكران مرتجى” فهن غير منتسبات للنقابة لكونهن فلسطينيات الجنسية.

أما عن انتخابات النقابة التي فاز بها والأنباء التي شككت بنزاهة الانتخابات، قال “رمضان” في اللقاء نفسه إن «كلام السوشال ميديا حول التشكيك بالانتخابات هو “حكي جرايد” بل كانت حرة ونزيهة ولم يتدخل فيها أحد»، مشيراً إلى أن المنافسة لم تكن شديدة فالفرق بين قائمته والقائمة المنافسة كان كبيراً.

مضيفاً أنه «عندما استلم النقابة كان جميع الفنانين لا يحصلون على رواتبهم، وبعد عام من وصوله أي في 2015 حصل جميع الفنانين على معونات الإعاشة، وكانت النقابة مكسورة على 65 مليون تم تعويضها، وأي فنان يتوفى يأخذ الراتب التقاعدي والمعونة وإعانة الجنازة، إضافة لارتفاع الراتب التقاعدي من 13 ألف إلى 30 ألف وقريباً 35 ألف».

اقرأ أيضاً: أسعد الوراق.. نقطة البدء والنهاية في رحلة هاني الروماني

الفنان الذي تعرض لانتقادات لاذعة من بعض زملاء المهنة بسبب منصبه كنقيب للفنانين قال لمجلة “فوشيا” عام 2021 إنه حريص أن يكون محبوباً في أدواره، معتقداً أنه تعرض لحرب بسبب مواقفه وتعاطيه مع الأنظمة والقوانين لردع المخالفين مما انعكس سلباً عليه.

في تصريح آخر للمجلة أكد “رمضان” أنه دخل عالم الفن عن حُب، ورغبة حقيقية منذ أن كان صغيراً، وأنه يتابع أعماله حتى يُقيّم أداءه وأنه يحاسب نفسه بقسوة، كونه بعد مسيرته الفنية الطويلة يجب أن يكون دقيقاً بما يقدمه.

اشتهر الفنان “زهير رمضان” بأدائه شخصية المختار “عبد السلام البيسة”، في المسلسل الشعبي الكوميدي “ضيعة ضايعة”، وشخصية “أبو جودت” رئيس المخفر في جيش الاحتلال الفرنسي.

منذ بدايته في عالم التمثيل الدرامي والسينمائي قدم “رمضان” أكثر من 113 مسلسل منهم خلال فترة التسعينات “بسمة الحزن”، “البديل”، “الجذور لاتموت”، “الحصاد المر”، “القصاص”، “الفراري”، “البحر أيوب”، “جواد الليل “حي المزار”، “المجهول”، “بطل من هذا الزمان”.

ومن المسلسلات التي شارك بها من عام 2000 حتى 2010 “أنت عمري”، “ليل المسافرين”، “أبناء القهر”، “ورود في تربة مالحة”، “عمر الخيام”، “خط النهاية”، “لغز الجريمة”، “أيامنا الحلوة”، “عصر الجنون”، “انتقام الوردة”، “باب الحارة” من الجزء الأول حتى الخامس، “ضيعة ضايعة”، “قمر بني هاشم”.

أما الأعمال الدرامية من 2011 حتى 2021 “أيام الدراسة”، “”طوق البنات”، “باب الحارة” بأجزائه من 6 إلى 9، “طوق البنات”، “حارة المشرقة”، “دنيا”، “خاتون”، “الغريب”، “يوماً ما”، “بروكار”، “ضيوف على الحب”، وغيرها، ومن أفلامه في السينما، “غير مخصص للبيع”، “مشروع أم”، “صباح الليل”، “صبحية بحرية”.

الفنان “زهير رمضان” ابن محافظة “اللاذقية” بدأت مسيرته الفنية منذ أكثر من 32 عاماً متزوج.. ولكن حياته العائلية يُبقيها بعيدة عن وسائل الإعلام كما أنه بعيد عن مواقع التواصل ولايملك حسابات شخصية فيها، وفقاً لما ذكره لمجلة “فوشيا” عام 2021.

اقرأ أيضاً: عابد فهد.. خطأ واحد حرمه عمل الإخراج الإذاعي فانطلق للتمثيل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع