زلة لسان توقِع أردوغان … واقتحام مشفى لاعتقال ممرضات شمالاً

اشتباك مسلّح أثناء زفاف في الحسكة …….. أبرز عناوين السبت 19 حزيران 2021

سناك سوري _ دمشق

بمبادرة رئاسية أطلق سراح عشرات الموقوفين في غوطة “دمشق” الشرقية من غير المتورطين بجرائم قتل خلال سنوات الحرب.

بمساعدة من “اليونيسيف” من جهة و “الهلال الأحمر السوري” من جهة أخرى واصل مجلس مدينة “الحسكة” مشاريعه الخدمية في المدينة شملت الصرف الصحي وتأهيل “المسلخ البلدي” مع وعود بمزيد من المشاريع المقبلة.

في حين كان الرئيس “بشار الأسد” يوجّه تهنئته للفائز بانتخابات الرئاسة الإيرانية “إبراهيم رئيسي”، بينما واصل وزيرا الزراعة والصناعة العراقيَين زيارتهما لـ”سوريا” وعقدا المزيد من اللقاءات والمباحثات مع المسؤولين السوريين.

وبالتوازي مع حديث المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” عن إمكانية الوصول إلى تفاهمات مع “تركيا” بشأن الملف السوري، كان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على موعد مع زلة لسان قال خلالها أن المجتمع الدولي لم يساعد “أنقرة” لزعزعة استقرار “سوريا”.

أما في الميدان، فقد جددت قوات العدوان التركي قصفها مناطق ريف “حلب” الشمالي، بينما شهد ريف “حلب” الشرقي حادثة اغتيال مصوّرة استهدفت عنصراً من فصيل مدعوم تركياً، في وقتٍ زادت فيه المخاوف في “إدلب” من ترويج “النصرة” المستمر لفكرة “التجنيد” في صفوفها.

في الجزيرة السورية، اشتعل اشتباك مسلّح أثناء زفاف بمدينة “الحسكة”، واستهدف تفجيران متفرقان عناصر “قسد” في “دير الزور” بينما اعتقلت 4 نساء شمال “الرقة” على يد فصيل مدعوم تركياً بتهمة التعامل مع “قسد”.

مشاريع خدمية بمساعدة دولية

قال رئيس مجلس مدينة “الحسكة” “عدنان خاجو” أن مشروع الصرف الصحي الجديد سيشمل أحياء وسط مدينة “الحسكة” بأطوال تصل إلى نحو 5 كم، وذلك لمعالجة الاختناقات في مشروع مجرور الصرف الصحي في وسط المدينة.

وفي تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية قال “خاجو” أن منظمة “اليونيسيف” قدّمت التكلفة المالية للمشروع البالغة أكثر من مليار ليرة، مضيفاً أنه تم تأهيل وتقديم مستلزمات للمسلخ البلدي في “الحسكة” من قبل فرع منظمة “الهلال الأحمر السوري” هناك.

مشيراً إلى أنه تم تخصيص الاعتمادات بمبالغ مالية جديدة من قبل رئاسة الحكومة السورية لوزارة الإدارة المحلية لاستكمال المشاريع الخدمية الأخرى ضمن مجال عمل مجلس المدينة من طرق وشبكات صرف صحي مختلفة.

إطلاق سراح 32 موقوف

أطلقت الحكومة السورية اليوم سراح عدد من الموقوفين من ناحية “كفر بطنا” في “الغوطة الشرقية” لـ”دمشق” بقرار رئاسي.

وقالت صفحة “كفر بطنا” أنه تم اليوم إطلاق سراح 32 موقوف من “كفر بطنا” و”سقبا” و”جسرين” و”حمورية” و”بيت سوا” و”عين ترما” من الذين لم تتلطخ أيديهم في الدماء، وذلك ضمن مبادرة “الوفاء” التي أطلقها الرئيس السوري “بشار الأسد” وفقاً للصفحة.

اقرأ أيضاً: بمبادرة رئاسية … الإفراج عن عشرات الموقوفين بغوطة دمشق 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25035 منها 21717 حالة شفاء 1837 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 54 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18366 منها 761 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 34 إصابة جديدة و31 حالة شفاء و5 وفيات لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25075 منها 21850 حالة شفاء 704 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: على بلاطة وبالأرقام.. هذا مادمرته الحرب وهذه الإمكانات المتوفرة 

الأسد يهنىء الرئيس الإيراني الجديد

أرسل الرئيس السوري “بشار الأسد” برقية تهنئة للرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في “إيران”

وأعرب الرئيس “الأسد” في برقيته عن الاهتمام والحرص على العمل مع الرئيس الإيراني لتعزيز مسار العلاقات الثنائية المبنية على عقود طويلة من الصداقة التاريخية بين “سوريا” و”إيران” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك

تسهيلات عراقية للمنتجات السورية

التقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” بوزير الزراعة العراقي “محمد كريم الخفاجي” وبحثا سبل تفعيل وتعزيز صيغ التعاون في الإنتاج الزراعي والحيواني بين البلدين.

وقال “عرنوس” بأن الحكومة السورية مستعدة وراغبة بتوسيع وتطوير مجالات التعاون المشترك مع “العراق” في شتى المجالات لا سيما التجارة البينية ومقايضة السلع والمواد والمنتجات الاستراتيجية والنقل البري والاستثمار.

وبدوره قال “الخفاجي” أنه يجب استثمار ما يربط البلدين لما فيه مصلحة الشعبين إضافة للعمل على توسيع آفاق التعاون والانطلاق بخطوات جديدة بهدف تحقيق الأمن الغذائي في البلدين، ووعد بترجمة التفاهمات مع “سوريا” على أرض الواقع من حلال مسارات متعددة منها تسهيل دخول المنتجات السورية التي تحتاجها الأسواق العراقية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اتفاق لتبادل الخبرات البيئية مع العراق

التقى وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” بوزير الزراعة العراقي “محمد كريم الخفاجي” وبحثا سبل تطوير العلاقات والعمل المشترك في مجال العمل البيئي وإيجاد آليات لمكافحة التصحر وانحباس الأمطار الناتج عن التغيرات المناخية وذلك بإيجاد حلول بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة.

وقال “مخلوف” في تصريح للصحفيين عقب اللقاء أنه تم الاتفاق على تبادل الخبرات في مجال حماية البيئة والحد من التلوث والتصحر وتفعيل الاتفاقية الموقعة مع “العراق” سابقاً في هذا المجال بما يخدم القطاع الزراعي مشيراً إلى أن البلدين يتعرضان للممارسات نفسها من قبل قوات العدوان التركي من قطع مياه وإقامة سدود على نهري دجلة والفرات بطرق غير شرعية.

ومن جهته قال الوزير “الخفاجي” بأن “العراق” حريص على التعرف على المشاريع التي نفذت في “سوريا” في المجال البيئي ودور الوحدات الإدارية.

تعاون سوري عراقي في الصناعة

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أن الهدف من زيارة الوفد العراقي ممثلاً بوزير الصناعة العراقي “منهل عزيز الخباز” هو تعميق علاقات التعاون وتوطين العلاقات الصناعية بين “سوريا” و”العراق”

من جهته قال “الخباز” خلال لقائه بنظيره السوري في غرفة صناعة “حلب” اليوم أن الهدف من زيارته هو تحقيق اقتصاد قوي سليم في البلدين قادر بالوصول إلى المجتمعين العراقي والسوري للأفضل، ودعا الصناعيين في “سوريا” و”العراق” للعمل على المشاركة في الإنتاج وفق تبادل مراحل التصنيع بين البلدين.

ميركل تلمح للتعاون مع تركيا في سوريا

قالت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” أن قضايا الهجرة ومستقبل كل من “سوريا” و”ليبيا” في مقدمة المسائل التي من الممكن حلها مع “تركيا” وذلك في تصريحات لها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” عقدته أمس وفق وكالة “الأناضول” التركية.

زلة لسان توقع الرئيس التركي

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده لم تحصل على دعم المجتمع الدولي من أجل زعزعة استقرار “سوريا” في زلة لسان منه، وفق ما نقلت صحيفة “زمان” التركية.

وأضاف “أردوغان” خلال حضوره لمنتدى “أنطاليا” الدبلوماسي أن بلاده عملت من أجل الوصول إلى حل سياسي في “سوريا” يعكس إرادة الشعب، معتبراً أن “تركيا” أول دولة لها مشاركة على الأرض ضد المنظمات “الإرهابية” في “سوريا” وساهمت في أمن أوروبا والعالم بإنهاء وجود “داعش” في “سوريا” إلى حد كبير على حد قوله.

اقرأ أيضاً: طفل سوري يغسل سيارة منظمة دولية بغياب شعاراتها الإنسانية 

قصف تركي شمال حلب

جدّدت قوات العدوان التركي قصفها لمناطق في ريف “حلب” الشمالي منذ ما بعد منتصف الليل وحتى صباح اليوم.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن العدوان التركي قصف “مرعناز” و “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي بقذائف صاروخية دون أن ترد معلومات عن خسائر بشرية، فيما قالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن القصف التركي طال أيضاً قرى “تل زويان” و “الشعالة” و”تل عنب” شمال “حلب” بقذائف مدفعية دون معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف وفقاً للمصدر.

مخاوف من التجنيد مع النصرة

نشرت “جبهة النصرة” في “إدلب” أمس الجمعة عبر موقع “أمجاد” التابع لها تقريراً مصوراً عن نشاط مسلحيها في “إدلب”.

وظهر في المقطع ما سمّته “النصرة” “شعبة التجنيد” التابعة لها في الشمال السوري، في إشارة اعتبرها مراقبون سعياً من “النصرة” إلى فرض التجنيد الإجباري في صفوفها على المدنيين، وذلك منذ إعلانها عن إنشاء ما سمّته “إدارة التجنيد العسكري” الشهر الماضي.

اغتيال مصوّر شرق حلب

أطلق مسلحون مجهولون صباح اليوم النار على عنصر من فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً في “جرابلس” شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر موقع “بلدي نيوز” المحلي أن إحدى كاميرات المحال التجارية رصدت ظهور شخص في سيارة أطلق النار على العنصر ما أودى بحياته على الفور فيما لم تعرف هوية الفاعل، وذلك في قرية “مرمى الحجر” بريف “جرابلس” الجنوبي.

تفجيران يستهدفان عناصر “قسد”

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم في حي “الزر” بمدينة “هجين” شرق “دير الزور” أثناء مرور عربة عسكرية تابعة لـ”قسد”.

وأفادت وكالة “نورث برس” المحلية بأن الانفجار أدى لإصابة اثنين من عناصر “قسد” تم نقلهم إلى مشفى “الكيصوم” بمدينة “هجين”.

ووفقاً للمصدر ذاته فإن عبوة ناسفة أخرى انفجرت بسيارة لقوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” في بلدة “المحيمدة” بريف “دير الزور” الغربي ما أدى لإصابة 4 من عناصر “الأسايش” بجروح متفاوتة وتم نقلهم إلى مشفى “الكسرة” فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات.

اشتباك مسلح أثناء زفاف

خسر مدني حياته أمس وأصيب آخرون بجروح إثر وقوع اشتباك مسلّح بين أفراد عشيرتين في “الحسكة”.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن الخلاف بدأ خلال زفاف في حي “العزيزية” بمدينة “الحسكة” تطور من مشادة كلامية إلى اشتباك مسلح أودى بحياة مدني وأصيب آخرون بجروح نقلوا إثرها إلى مشفى “الحكمة” في المدينة.

وطّوق عناصر “قسد” المنطقة بحسب المصدر وقاموا باعتقال عدد من الأشخاص بتهمة حيازة أسلحة، فيما تتكرر حوادث الاشتباكات العشائرية والعائلية مؤخراً في مناطق الجزيرة السورية.

اقتحام مشفى واعتقال ممرضات

اعتقل عناصر فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً خلال الأيام الماضية 4 نساء في مدينة “تل أبيض” شمال “الرقة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الفصيل اتهم النساء المعتقلات بالتعامل مع “قسد” وداهم مشفى “تل أبيض” حيث يعملن كممرضات، وتم اعتقالهن واقتيادهن لجهة مجهولة، في ظل استمرار انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً شمال “سوريا”.

اقرأ أيضاً: الصحة تبرر رفع سعر الأدوية .. واتفاق سوري عراقي يخص الفرات 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع