زعيم خليجي يهنئ الأسد … وسفير عربي جديد في دمشق

الصباغ: سوريا أذهلت العالم… والنصرة تمنع الطلاب عن امتحاناتهم…  … أبرز عناوين الأحد 30 أيار 2021

سناك سوري – دمشق

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقية تهنئة من سلطان سلطنة عمان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، من جهته رأى رئيس مجلس الشعب أن “سوريا” دخلت مرحلة أذهلت العالم وسيسجلها التاريخ، أما رئيس الحكومة فأكد على أهمية تجسيد شعار “الأمل بالعمل” بدقة على أرض الواقع.

ومع بدء امتحانات شهادة التعليم الأساسي والثانوي قال وزير التربية أن قطع الاتصالات سيجري في موعده كما السنوات السابقة، في حين كان سوق “دمشق” للأوراق المالية يطلق اليوم خدمة التداول الإلكتروني لأول مرة في “سوريا”.(منيح ماكان مقطوع النت والاتصالات وقت أطلقوها).

وبينما أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً تدين فيه الهجوم على “بيلاروسيا”، اختتم وزير السياحة زيارته في “السعودية” بلقاء أمين عام منظمة السياحة العالمية، ومن دون مصالحة سياحية مع السعودية،

ميدانياً اعتقلت جبهة النصرة عدة أشخاص في “إدلب” بتهمة التعامل مع الحكومة السورية، وتعرض عنصر من الفصائل المدعومة تركياً للاغتيال في قرية “المسطومة” جنوبي “إدلب” واغتيل عنصر آخر من الفصائل المدعومة تركياً في مدينة “الباب” في “حلب”.

في الجزيرة السورية تعرض مبنى هيئة الاقتصاد في “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ “الإدارة الذاتية” للسرقة بينما قامت “قسد” بالإفراج عن ثلاث معتقلين من أبناء بلدة “الشحيل” في ريف “دير الزور” الشرقي.

زعيم خليجي يهنئ الأسد

أرسل سلطان عمان “هيثم بن طارق” برقية تهنئة للرئيس السوري “بشار الأسد” بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية، وأعرب السلطان عن خالص تهانيه وأصدق أمنياته للأسد وتمنى التوفيق والنجاح في مواصلة قيادة الشعب السوري لتحقيق تطلعاته نحو الاستقرار والتقدم والازدهار وفق وكالة “سانا” الرسمية.

صباغ: سوريا أذهلت العالم

قال رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” أن ما شهدته “سوريا” في الأيام الماضية من طوفان بشري عفوي وحشود شعبية هائلة للمشاركة بالانتخابات والاحتفاء بنتائجها يعد ظاهرة فريدة من نوعها ستسجلها كتب التاريخ للأجيال القادمة.

خلال جلسة مجلس الشعب اليوم قال “الصباغ” أن ما قبل الانتخابات الرئاسية ليس كما بعدها، وأن “سوريا” تدخل اليوم مرحلة نوعية جديدة أذهلت العالم بأسره في حدث عظيم وضع على عاتق المسؤولين مهاماً كبيرة ونوعية يتطلب القيام بها شحذ الهمم واستنفار الإمكانات وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

عرنوس يدعو لتحديد الأولويات

تحدث رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على أهمية تحديد الأولويات بدقة وتجسيد شعار “الأمل بالعمل” على أرض الواقع، وبذل كل الإمكانيات لرفع الطاقة الإنتاجية واستغلال الموارد البشرية والمادية والمالية في جميع المواقع الصناعية والحرفية وتخفيض تكاليف الإنتاج والحد من الهدر بالوقت.

ودعا “عرنوس” خلال اجتماعه اليوم في وزارة الصناعة إلى إنشاء وحدات متخصصة تضم كفاءات نوعية في كل معمل ومصنع مهمتها إيجاد الحلول لمختلف معوقات العملية الإنتاجية ووضع الأشخاص المناسبين في المفاصل الإدارية واتخاذ القرارات الصائبة المبنية على مصلحة الوطن والمواطن، والحرص على بناء قطاع صناعي وطني متكامل بين القطاعين العام والخاص يضمن الابتعاد عن المنافسة الهدامة.

طباع: نأسف لعدم خروج الطلاب من إدلب لتقديم الامتحانات

قال وزير التربية “دارم طباع” أنه توجه اليوم أكثر من 316 ألف طالب وطالبة إلى مراكز امتحانات شهادة التعليم الأساسي وبيّن أن عدد المتقدمين 310731 طالباً وطالبةً من مختلف المحافظات السورية، في حين بلغ عدد طلاب شهادة التعليم الأساسي الشرعية 5390 طالباً.

وأشار الوزير في تصريح لجريدة “الوطن” المحلية اليوم أنه يأسف لأن المجموعات المسلحة في “إدلب” لم تسمح لطلاب المحافظة المسجلين على الامتحانات بالخروج من مناطق سيطرتهم رغم كل الجهود التي بذلها الأصدقاء والمنظمات الدولية وفق الوزير.

وأضاف “طباع” أنه تمت استضافة طلاب سوريين مقيمين في “لبنان” 65 طالباً في “ريف دمشق” و63 طالباً في “دمشق”، وتم التنسيق مع وزارة الداخلية لدخولهم لأداء امتحاناتهم ومن ثم العودة إلى مركز إقامتهم، وفيما يخص قطع الاتصالات قال الوزير أنها ستجري في المواعيد ذاتها التي كانت تجري في السنوات السابقة على حد قوله.

تداول إلكتروني في بورصة دمشق

أطلق سوق دمشق للأوراق المالية بالتعاون مع شركة “ألفا كابيتال” للخدمات المالية اليوم خدمة التداول الإلكتروني لأول مرة في “سوريا” عبر تطبيقها الرقمي “ألفا كابيتال” لمواكبة عملية التحول الرقمي وذلك في مقر السوق بـ “دمشق”.

وقال وزير المالية “كنان ياغي” أن خدمة التداول الإلكتروني تم العمل عليها لأكثر من سنة وتعد نقلة نوعية بعمل السوق وآلية استثمار الأسهم وتحويل إدارة الأوامر وإرسالها من آلية تقليدية ورقية إلى آلية إلكترونية على تطبيق موبايل أو على “الويب سايت”.

من جهته أكد رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية “عابد فضلية” أن خدمة التداول الإلكتروني متبعة في الكثير من دول العالم وتشكل خطوة نوعية تسهل عملية التداول وتسرعه وتزيد من حجمه مشيراً إلى أنها تتيح للمدخرين أصحاب المكتنزات الموجودين في منازلهم التداول بكل سهولة وأينما كانوا وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: حملة اعتقالات تطال العشرات بتهمة مناصرة الحكومة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24440 منها 21593 حالة شفاء 1763 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 80 إصابة جديدة بالفيروس وثلاث وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17826 منها 1798 حالة شفاء 726 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 78 إصابة جديدة و8 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 23326 منها 20618 حالة شفاء و666 حالة وفاة.

الخارجية تدين الاعتداءات على بيلاروسيا

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً اليوم قالت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات الاستهداف الممنهج لجمهورية “بيلاروسيا” من قبل “الولايات المتحدة” وأدواتها من الدول الغربية، وأكدت على تضامن “سوريا” الكامل مع “بيلاروسيا” ودعت المجتمع الدولي إلى وضع حد لهذا السلوك من قبل “الولايات المتحدة” وأدواتها والذي يشكل تهديداً جدياً للأمن والسلم الدوليين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين على فايسبوك.

سفير عربي جديد لدى دمشق

أدى “سمير الرفاعي” اليمين القانونية اليوم أمام الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” بعد تعيينه سفيراً لـ”فلسطين” في “سوريا”.

ووفق الصفحة الرسمية للرئيس الفلسطيني “محمود عباس” على فيسبوك فقد حضر مراسم أداء اليمين التي جرت في مقر الرئاسة في “رام الله” وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني “رياض المالكي” ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية “مجدي الخالدي”

مرتيني يلتقي أمين عام منظمة السياحة العالمية

التقى وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” اليوم بأمين عام منظمة السياحة العالمية “زوراب بولوليكاشفيلي” في المقر الجديد للإدارة الإقليمية، وتحدث الجانبان عن مجالات التعاون السياحي المتنوعة، والبروتوكولات المقترحة لأنشطة السياحة والسفر عبر الحدود للأفراد والمجموعات في منطقة الشرق الأوسط والعالم وذلك في ختام زيارته لـ “السعودية”.
يذكر أن الزيارة لم تثمر عن مصالحة سياحية سورية سعودية، ولم يتخللها على الأقل علنياً أي لقاء فردي بين الوزير السوري ونظيرة السعودي، أو أي حديث عن عودة السياحة السعودية مثلاً إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: فيصل القاسم.. يهاجم المطران عطا الله ويستشهد بعزمي بشارة 

جبهة النصرة تعتقل أشخاص بتهمة التعامل مع الحكومة السورية في إدلب

اعتقلت “جبهة النصرة” أمس العشرات من المدنيين بتهمة التعامل مع الحكومة السورية، مبيناً أنه تم اعتقال 30 شخصاً من مدينة “سلقين” وتم التحقيق معهم والإفراج عن 27 شخصاً منهم وإبقاء 3 رهن الاعتقال لدى “النصرة”.

ووفق موقع “بلدي نيوز” اعتقل عناصر “النصرة” 16 شخصاً من مدينة “زرزو” بريف “جسر الشغور” وفقاً للمصدر فإن الحملة جاءت بعد انتشار تسجيلات مصورة أحدها في “دركوش” والآخر في “سلقين” أُرفقت بعبارات مناصرة للحكومة السورية.

اغتيال عنصر من الفصائل المدعومة تركياً في إدلب

تعرض عنصر من الفصائل المدعومة تركياً لإطلاق ناري من مسلحين مجهولين على مقر للفصائل في جنوب “إدلب” مما أودى بحياته، ووفق موقع “نورث برس” أن مجهولين هاجموا مقرهم في قرية “المسطومة” جنوبي “إدلب” لتنشب اشتباكات بعدها حتى يتم اغتيال العنصر وهو أحد الحراس.

 اغتيال عناصر مدعومة تركياً في حلب

تعرض عناصر فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً للاغتيال بعد إطلاق النار عليهم من قبل مسلحين مجهولين، ووفق موقع “نهر ميديا” أن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية وأطلقوا النار على العناصر مما أودى بحياة عنصرين وإصابة اثنين آخرين في مدينة “الباب” شرقي “حلب”.

سرقة مبنى تابع للإدارة الذاتية

تعرض مبنى هيئة الاقتصاد في “مجلس دير الزور المدني” التابع لـ “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) للسرقة أمس.

وقال موقع “جسر” المحلي أن كمية من الأموال سرقت من الخزينة المالية الموجودة في المبنى إضافة لسرقة بعض الأوراق والمستندات وأجهزة الكمبيوتر والمحمولة وبعض قطع الأثاث.

وبحسب المصدر فإن المبنى يقع في منطقة المعامل بريف “دير الزور” الشمالي مقابل مبنى قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد”، فيما لم تعلق “الإدارة الذاتية” على الحادثة.

قسد تفرج عن معتقلين

أفرجت “قسد” اليوم عن عدة أشخاص كانت قد اعتقلتهم سابقاً وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” أفرجت عن كل من  “محمد محمود الهجر” و”أحمد شحاذة الجروان” و”مرعي حسن التمر” مشيراً إلى أنهم ينحدرون من بلدة “الشحيل” في ريف “دير الزور” الشرقي.

داعش تغتال نازح عراقي في الحسكة

تعرض نازح عراقي في “مخيم الهول” بريف “الحسكة” الجنوبي الشرقي للاغتيال من قبل عناصر “داعش” ووفق “المرصد السوري لحقوق الانسان” المعارض تعرض النازح العراقي لطلق ناري مما أودى بحياته.

اقرأ أيضاً: الجعفري: الانتخابات سبّبت صداعاً للغربيين … وتعيين تاجر مديراً للجمارك 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع