زعماء الدول يتحدثون عن “سوريا”..قرار بوقف تعاملات “سيرياتيل”.. تحقيق حول تعيين قنصل سوري.. أبرز أحداث اليوم

القنصل وسيم الرملي، اجتماع الأمم المتحدة ، سيرياتيل _ انترنت

مظاهرة وإضراب في مدينة سورية .. استبعاد “فراس الخطيب” نهائياً عن المنتخب

سناك سوري _ دمشق

أعلنت الحكومة السورية صباح اليوم تشكيلة قائمتها المشاركة في أعمال اللجنة الدستورية السورية التي تمّ إعلانها بشكل رسمي يوم أمس على لسان الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”.

حيث نشرت صحيفة “الوطن” المحلية أسماء الأعضاء الخمسين المشاركين عن الجانب الحكومي وضمّت القائمة عدداً من أعضاء مجلس الشعب السوري.

زعماء الدول يتحدثون عن “سوريا”

حضر الملف السوري بوضوح في الكلمات التي ألقاها عدة زعماء اليوم في اجتماعات الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في “نيويورك”.

الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” دعا إلى توسعة “المنطقة الآمنة” حتى الخط الممتد من “دير الزور” إلى “الرقة” وذلك لإعادة اللاجئين السوريين إليها من “تركيا” و”أوروبا” ودول العالم.

من جهة أخرى اعتبر “أردوغان” أن بلاده هي من أطلقت عملية محاربة “داعش” في “سوريا” والتي أدت إلى انهياره لاحقاً مجدداً المطالبة بالقضاء على “وحدات حماية الشعب”.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” إن إعلان اللجنة الدستورية أمس حقق خطوة طويلة إلى الأمام للخروج من المأساة في “سوريا” تماشياً مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254 وفق تعبيره.

فيما شدد الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” على ضرورة محاربة الإرهاب في “سوريا” والحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية والعمل على التوصل إلى حل سياسي وفق القرار 2254.

أما أمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني” فقد رأى أنه آن الأوان ليحصل السوريون على الأمان العادل منوهاً إلى ضرورة الحفاظ على سلامة ووحدة واستقلال “سوريا”، كما دعا إلى محاسبة مرتكبي جرائم الحرب ضد المدنيين خلال السنوات الماضية.

المركزي يوقف تعاملات سيرياتيل

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة مسربة قيل أنها لقرار صادر عن مصرف سوريا المركزي موجهة من المصرف العقاري إلى كافة فروعه تحت عنوان “عاجل جداً”، ويقضي قرار المركزي بإيقاف جميع العمليات المالية المتعلقة بشركة سيرياتيل وجميع فروعها ومكاتبها والشركات ذات الصلة معها بما فيها طلبات التحويل الداخلية والخارجية والحوالات المالية باستثناء رواتب العاملين كما جاء في نص القرار الذي اطلع عليه سناك سوري.

فيما قالت وسائل إعلام محلية أن القرار جاء على خلفية تحقيقات تجريها لجنة خاصة مكلفة بمتابعة تجاوزات الشركة.

تركيا ترد على دعوات الحوار مع قسد

ردّ مستشار الرئيس التركي “ياسين أقطاي” على دعوات إطلاق حوار مباشر بين “تركيا” و “قسد” بقوله أن “أنقرة” لن تقبل ببدء أي حوار قبل أن يلقي عناصر “قسد” سلاحهم وينسحبوا من المنطقة ويتخلوا عن فكرة إقامة دولة شرقي الفرات.

مشدداً خلال حديثه لوكالة سبوتنيك الروسية على ضرورة تصفية الكيان القائم حالياً شرق الفرات وفق تعبيره، مضيفاً أن “أنقرة” ليس لديها الآن أي دافع لتلبية رغبة الدول الأوروبية بحوار مباشر بينها وبين “قسد”.

اقرأ أيضاً:ضعف الانترنت يؤخر وصول الغاز للمواطن…والجمارك تشكو تقييد يدها. عناوين الصباح

وزيرة تطالب بفتح تحقيق حول القنصل السوري

طالبت وزيرة الخارجية الكندية “كريستينا فريلاند” بفتح تحقيق حول ملابسات تعيين القنصل السوري الفخري الجديد في “كندا” “وسيم الرملي”، حيث ذكرت في تغريدة لها عبر تويتر أنها طلبت التحقيق مع مسؤولي إدارة الشؤون الدولية الكندية على تعيين “الرملي” الذي قالت عنه “فريلاند” أنه صدمها بتصريحاته المؤيدة للحكومة السورية.

قصف على “حلب” والجيش يرد

قصفت “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها صباح اليوم شارع “تشرين” في مدينة “حلب” بقذيفة صاروخية لم تسفر عن خسائر بشرية فيما رد الجيش السوري بقصف مواقع “النصرة” في الضواحي الغربية للمدينة وفق مصادر محلية.

ضحايا مدنيين بانفجار سيارة مفخخة

ضربت سيارة مفخخة صباح اليوم شارع “يلانقور” وسط بلدة “جنديريس” قرب “عفرين” بريف “حلب” الشمالي ما أسفر عن خسارة 5 مدنيين حياتهم وإصابة 7 آخرين بجروح متفاوتة وفق وسائل إعلام محلية وبينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة فإن عمليات التفجير والاغتيال تصاعدت في الآونة الأخير في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي والفصائل المدعومة تركياً شمال “حلب”.

مخلوف: الحكومة أعادت تأهيل 7 آلاف مدرسة

قال وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” أن الحكومة السورية أعادت تأهيل 7 آلاف مدرسة في المناطق التي استعاد الجيش السوري السيطرة عليها، وأضاف “مخلوف” في مؤتمر صحفي حضره بعض الصحفيين الأجانب أن 4 ملايين طالب وطالبة عادوا إلى مدارسهم في تلك المناطق وأن الجهود الحكومية أعادت مليون هكتار مروي إلى الخطة الزراعية و3 ملايين هكتار يُزرع بعلاً على الرغم من الحصار المفروض على “سوريا” بحسب تعبير “مخلوف” الذي أشار إلى عودة 300 ألف لاجئ سوري من الخارج إلى الأراضي السورية.

مظاهرات وإضراب في مدينة سورية

تظاهر عشرات من أهالي مدينة “الشدادي” جنوبي “الحسكة” احتجاجاً على ممارسات “قسد” وذكرت وسائل إعلام محلية أن المدينة شهدت استنفاراً أمنياً من عناصر “قسد” لمواجهة الاحتجاجات التي تضمنت إضراباً لعدد من المحال التجارية رفضاً لسياسات “قسد” في المدينة.

الرياضة

كشف مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” عن استبعاده اللاعب المخضرم “فراس الخطيب” من تشكيلة المنتخب المشاركة في تصفيات كأس آسيا وكأس العالم، حيث قال في تصريح لوكالة “فرانس برس” أن مباراة المنتخب مع “الفلبين” الأخيرة كانت آخر محطات “الخطيب” في مسيرته مع المنتخب مؤكداً أنه اتفق معه بشكل ودي على الاستبعاد لاسيما مع عودة عدة لاعبين مؤثرين إلى صفوف المنتخب أبرزهم “عمر خريبين” حسب ما قال “إبراهيم”.

اقرأ أيضاً:أوروبا: الحل السياسي شرط العلاقة مع “سوريا”.. الجيش يستهدف “التركستاني”.. اعتقال إمام مسجد .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع