زراعة منظمة للحشيش في سوريا … وغلاء جديد لمحروقات الشمال

سوريا تطلب تحركاً من مجلس الأمن …………. أبرز عناوين السبت 27 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

موافقة حكومية رسمية على إعادة زراعة الشوندر السكري لتشغيل معمل السكر مع تحديد السعر المبدئي لاستلام المحصول من الفلاحين.

فيما تجددت الاعتداءات على خطوط الغاز باستهداف أحدها بريف “دير الزور”، في وقت طالبت فيه الخارجية السورية بتحرك مجلس الأمن الدولي رداً على الغارات الأمريكية التي ضربت المحافظة يوم الخميس الماضي.

أثناء ذلك دفع مدنيون حياتهم ثمناً للبحث عن الكمأة بسبب مخلفات الحرب في حماة في حادثة جديدة لليوم الثاني على التوالي.

ومن زراعة الحشيش المخدر في الشمال على يد فصائل مدعومة تركياً، إلى إعلان الأردن جنوباً إحباط تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة القادمة من “سوريا”.

وفي حين جددت “النصرة” رفع أسعار المحروقات التي تحتكرها في إدلب، فإن حريقاً غامضاً اندلع في مخيم “الهول” بالحسكة وأدى لوقوع ضحايا ومصابين من سكان المخيم، بينما كانت قوات التحالف الدولي ترسل مزيداً من التعزيزات لقواعدها في “القامشلي”.

عرنوس يوافق على إجراءات زراعة الشوندر

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على الإجراءات النهائية لزراعة الشوندر السكري من خلال قيام وزارة الصناعة بفتح باب التعاقد مع الفلاحين.

وذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء أنه تم الموافقة على التعاقد مع الفلاحين لاستجرار مادة الشوندر وتحديد المساحات المزمع زراعتها والتي يجب ألّا تقل عن 6700 هكتار ليعمل معمل السكر بكفاءة اقتصادية، وتحديد كمية البذار اللازمة بناءً على المساحة المتعاقد عليها مع الوزارة.

وكلّفت الحكومة كلاً من وزارتي “الزراعة” و “الصناعة” و”الاتحاد العام للفلاحين” بالتنسيق المشترك لتحديد السعر المبدئي لاستلام محصول الشوندر مع توصيله لمعامل المؤسسة العامة للسكر.
اقرأ أيضاً:25 ألف يورو غرامة بحق الحاصلين على لقاح كورونا قبل دورهم
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا و84 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15467 منها 9637 حالة شفاء و1018 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 3 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل حالتي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8605 إصابة بينها 1246 حالة شفاء و318 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 8 إصابات جديدة و5 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21172 إصابة بينها 18350 حالة شفاء و408 حالة وفاة.

اعتداء على خط الغاز

تعرض خط غاز “الجبسة-الريان” اليوم لاعتداء في منطقة “أبو خشب” بريف “دير الزور” الشمالي الغربي أدى لاندلاع النيران فيه وتوقفه عن العمل.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن فرق الإطفاء باشرت فوراً عمليات إخماد النيران وإصلاح الخط من أجل استئناف ضخ الغاز، فيما لم تتبين الجهة التي تقف خلف الاعتداء وسبق للخط ذاته أن تعرض لاعتداءات مماثلة في السنوات السابقة.
اقرأ أيضاً:لغم يقتل خمسة مدنيين يبحثون عن الكمأة وسط سوريا
سوريا تطلب تحركاً دولياً

أعلنت وزارة الخارجية السورية اليوم أنها وجهت رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام لـ”الأمم المتحدة” ورئيس مجلس “الأمن الدولي” حول الغارات الأمريكية التي ضربت مواقع في “دير الزور” قرب الحدود مع “العراق” يوم الخميس الماضي.

وطالبت الخارجية في رسالتيها بأن يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين والتحرك الفوري لوقف عضوٍ دائم فيه عن الاستمرار بعدوانه وجرائمه ضد دولة ذات سيادة وعضو مؤسس في “الأمم المتحدة” داعية لمنع تكرار هذه الاعتداءات التي ستؤدي لزيادة التوتر في المنطقة وفق بيان الخارجية.

5 نساء ضحايا موسم الكمأة

خسرت 5 نساء حياتهن اليوم وأصيب 13 مدنياً آخرين بجروح إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في منطقة “سلمية” بريف “حماة” الشرقي.

ونقلت وكالة سانا عن مصدر في شرطة “حماة” أن اللغم انفجر خلال مرور سيارة تقل عدداً من الأشخاص خلال جمع الكمأة في قرية “رسم الأحمر” بريف “سلمية” الشرقي ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين.

مدير مشفى “سلمية” الوطني “ناصح عيسى” قال لإذاعة شام إف إم المحلية أن اثنين من المصابين بحالة خطرة.

يذكر أن يوم أمس شهد خسارة 3 مدنيين حياتهم بانفجار لغم أرضي في قرية “أبو لفة” بريف “سلمية” الشرقي.
اقرأ أيضاً:سوريا.. رجل يعتدي على طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام
زراعة منظمة للحشيش شمال حلب

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن مجموعة من الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي تقوم بعمليات منظمة لزراعة “الحشيش” في المناطق الزراعية.

وأوضح المرصد أن فصائل “أحرار الشام” و “السلطان مراد” و”أحرار الشرقية” و “الجبهة الشامية” المدعومة تركياً، تقوم بتنظيم زراعة “الحشيش” في قرى “ميدان إكبس” و”خراب سلوك” و”سوركه” بناحية “راجو” في ريف “عفرين”.

إحباط محاولة تهريب كبتاغون

قال مصدر عسكري أردني اليوم أن السلطات الأردنية أحبطت خلال الساعات الـ 48 الماضية محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من “سوريا”.

وبحسب ما نقلت وكالة “عمون” الأردنية فقد تم ضبط 746 ألف حبة من “الكبتاغون” المخدر و29529 حبة من مادة “جاليكا” المخدرة، و14800 حبة من مادة “الباليريكا” المخدرة، و1679 حبة من مادة “الاريكا” و159 حبة من مادة “جابالير” المخدرة، مشيراً إلى أن المهربين تراجعوا إلى داخل “سوريا” دون أن يوضح ما إذا تم القبض على أحدهم.
اقرأ أيضاً:بايدن يفتتح عهد الغارات على سوريا .. هل يتابع مسيرة ترامب؟
ارتفاع جديد للمحروقات

جددت شركة “وتد” التابعة لـ”جبهة النصرة” في “إدلب” رفع أسعار المحروقات التي تحتكر تجارتها في المنطقة وتفرض بيعها بالليرة التركية.

ونشرت “وتد” اليوم قائمة أسعار ذكرت فيها أن سعر ليتر البنزين 5.03 ليرة تركية، وسعر ليتر المازوت 5.27 ليرة تركية وسعر أسطوانة الغاز 77 ليرة تركية، مشيرة إلى أن سبب الارتفاع يعود لانخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار.

حريق ضخم بمخيم الهول

خسر 3 أشخاص حياتهم اليوم وأصيب 33 آخرون في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن حريقاً اندلع في إحدى خيام القسم الرابع من المخيم وامتد إلى الخيام المجاور ما أودى بحياة 3 أشخاص وإصابة العشرات في الحصيلة الأولية مشيرة إلى أنه تم نقل المصابين إلى المشافي القريبة من المخيم، في حين لم يعرف سبب اندلاع الحريق بحسب مصادر الوكالة.
اقرأ أيضاً:حملة ضد فرنسا بسبب توقيف مسؤول في جيش الاسلام
تعزيزات للتحالف إلى القامشلي

وصلت قافلة تابعة لـ”التحالف الدولي” الذي تقوده “الولايات المتحدة” اليوم إلى الأراضي السورية بعد أن دخلت من معبر “الوليد” غير الشرعي عند الحدود مع “العراق”.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي ان القافلة ضمت 20 شاحنة مغلقة محملة بالمواد اللوجستية والعسكرية واتجهت إلى مدينة “القامشلي” صباح اليوم.

اقرأ أيضاً:دعوة روسية لدعم انتخابات الرئاسة .. واعتقال ناشط انتقد الفساد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع