زراعة “اللاذقية” تستثمر الحرائق وتبيع الحطب للناس.. مسؤول يبرر تلاعب الموزعين بالغاز.. عناوين الصباح

هل أثرت أحداث لبنان على تصوير مسلسل “الهيبة”؟!.. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 17-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول الفيلسوف والعالم الإنكليزي “برتراند راسل”: «عندما تعطي الموظف 100 دولار وأنت تعلم أنه بحاجة إلى 500 دولار ليعيش حياة طبيعية فأنت تخلق منه فاسداً»، وبناء عليه ومن مبدأ إذا عرف السبب بطل العجب، نستطيع اكتشاف لماذا تتفوق بلادنا في قائمة الفساد العالمية (الإمبريالية يلي ما منعترف فيها)، وخلص طالما ما منعترف فيها، فحتى “راسل” نفسو مافي لحديثو أي قيمة تذكر عنا، أساساً هو أيضاً يتبع للإمبريالية العالمية، (خيو الفساد سببو الوحيد، بسطات الشوارع، والأكشاك، والخمسين ليرة يلي بياخدها الموظف، ويلي عندو إثبات تاني يعطيه للحكومة الشفافة).

وعلى سيرة الفساد والأجور الزهيدة وبعيداً عن الإمبريالية الله يكفينا شرها، برر عضو جمعية معتمدي الغاز بدمشق “محمد خير عواضة” ما يقوم به معتمدو الغاز وتلاعبهم بالبيع والأسعار في ريف دمشق بالقول إن «وضع مادة الغاز سيء منذ شهرين، و معتمدي المادة يضطرون للانتظار لأكثر من 15 يوماً للحصول على المخصص، المقرر حالياً بـ250 أسطوانة، هذا يرتب تكاليف مصروف السيارة والبنزين، بالنتيجة ليحصل على 250 أسطوانة يدفع أكثر من 600 ألف، يربح منها بشكل نظامي نحو 50 ألف ليرة، هذا مبلغ زهيد في الوقت الحالي، خصوصاً في ظل عدم تواتر التوزيع من غاز دمشق وريفها، فلو كان التوزيع يومياً لاستطاع المعتمد أن يدفع التزاماته»، (يعني متلو متل الموظف، الله يرحمك يا راسل).

تصريح “عواضة” يأتي في الوقت الذي ينتظر الأهالي في منطقة عدرا العمالية بريف دمشق يومين لوصول سيارة الغاز، ويتدافعون للحصول على اسطوانة حتى الخامسة صباحاً، وأغلبهم يعود فارغ اليدين لعدم كفاية الكمية لجميع الأهالي. ( عبد المنعم مسعود – الوطن).

دوريات الجمارك تصول وتجول في أسواق دمشق

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق “محمد خطاب” إن «بعض دوريات الجمارك تدخل للمحال دون مراعاة مذكرة التفاهم الموقعة بين الغرفة وإدارة الجمارك، و بعض العناصر فهموا حملة الجمارك الأخيرة التي أعلن عنها، بأنها تسمح وتتيح بالدخول لكل المحال والمستودعات والأسواق، الأمر الذي أزعج الكثير من الباعة».

معاون المدير العام للجمارك “سميح كسيري” نفى حديث “خطاب” مؤكداً «التزام الجمارك بمذكرة التفاهم مع غرف التجارة، بشأن عدم الدخول للمحال والمستودعات إلا في حالات خاصة، وتستند إلى معلومات عن احتوائها لمهربات، وبحضور ممثلين عن غرف التجارة والصناعة»، (حدا اتهم وحدا نفى، وإنت يا مواطن ما عليك إلا تتبع الواقع، عميتحسن شي؟)، (عبد الهادي شباط – الوطن)

حراج اللاذقية تبيع ما تبقى من أحطاب الغابات المحروق للمواطنين

بدأت دائرة الحراج في مديرية الزراعة باللاذقية بيع الأحطاب الناتجة عن الحرائق الأخيرة التي شهدتها المنطقة، بحسب ما أكد رئيس دائرة الحراج في مديرية الزراعة باللاذقية المهندس “باسم دوبا” الذي قال إنه «بدأت دائرة الحراج في مديرية الزراعة باللاذقية بيع الأحطاب الناتجة عن الحرائق الأخيرة التي شهدتها المنطقة»، (يعني المواطن ما بيحقلوا ياخدها ببلاش كونوا أحد المتضررين من الحرائق).

وأوضح “دوبا” أن «دائرة الحراج باعت حتى تاريخه 45طناً من الأخشاب والأحطاب، منها 28 طناً من الأخشاب الصناعية و17طناً من الأحطاب كوقود لمدافئ الحطب على 90 أسرة بمعدل نصف طن للأسرة الواحدة بسعر 15 ألف ليرة للطن الواحد للوقود، و 25 ألف ليرة للطن الصناعي»، (وبتقولوا الحكومة ما بتعرف تجيب إيرادات)، (يوسف علي – تشرين).

اقرأ أيضاً: وزير النفط غاضب.. مدير المحروقات عنا غاز للكل.. الإدارة ترفع سعر المحروقات 140%..

نقص التدفئة يودي بالطيور البياضة في درعا

شهدت أسعار البيض في أسواق محافظة درعا ارتفاعات متوالية بلغت ١٥٠٠ ليرة للطبق الواحد فيما سجلت أسعار الفروج ٩٠٠ ليرة للكيلو الحي، وهي أسعار مرشحة للزيادة أكثر مع انخفاض درجات الحرارة واحتمال نفوق عدد أكبر من الطيور البياضة.

ما دفع بعض صغار المربين في درعا إلى اطلاق انذار خشية التوقف عن الإنتاج خلال أشهر الشتاء تجنباً لمزيد من الخسائر المرتبطة بنقص مادة المازوت المخصصة للتدفئة, فضلاً عن الارتفاعات المتزايدة التي شهدتها أسعار مادة العلف في السوق.

رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة درعا المهندس “وليد المصري” قال إن «الأولوية في توزيع المازوت على المواطنين لكن تتم المطالبة في كل اجتماع مع لجنة المحروقات الفرعية في المحافظة بزيادة كميات المازوت للمداجن, إضافة إلى مساعدة المربين في الحصول على فحم الكوك لتعويض النقص الحاصل في مازوت التدفئة»، (وبالاخر المواطن ما بيعجبوا وبيقول ما أخدت مازوت)، (عمار الصبح – تشرين).

تلاميذ يزرعون الأزهار في السويداء

الأطفال يزرعون

ضمن الحملة التي أطلقتها وزارة التربية بمناسبة عيد الشجرة بعنوان “ايد بإيد سوريا خضرا بالتأكيد”، و بهدف تعويض الفاقد النباتي، و خلق سلامة بيئية وفق الوزارة، نفذ تلاميذ مدرسة “الخرسا”  للتعليم الأساسي الحلقة الأولى بالسويداء حملة تشجير زرعوا فيها الأزهار و الفراش بإشراف من أسرة المدرسة، (المكتب الصحفي لمديرية التربية في السويداء).

لتعويض ما خسروه.. تربية الرقة تستمر باختبارات السبر لطلاب التعليم الأساسي

تستمر مديرية تربية الرقة بتنفيذ برنامج اختبارات السبر لطلاب شهادة التعليم الأساسي، وذلك في الريف الشرقي لمحافظة الرقة والخاضع لسيطرة الحكومة.

مدير التربية “فراس العلو” أكد أن هدف الاختبارات، إعادة تأهيل الطلاب المنقطعين عن الدراسة وتحفيزهم لتقديم شهادة التعليم الأساسي في نهاية العام، وأشار “العلو” إلى أن “الطلاب جاؤوا من مناطق مختلفة أغلبها تلك التي تقع خارج سيطرة الحكومة. (الفرات).

عصابة سرقة “الموتورات” في جبلة بيد العدالة

ألقت دورية من “فرع الأمن الجنائي” في اللاذقية، القبض على عصابة سرقة في مدينة جبلة، مؤلفة من ثلاثة أشخاص، ضبط بحوزتهم خمس دراجات نارية مسروقة وأسلحة حربية مؤلفة من بندقية حربية وبندقية صيد ومسدس حربي، كانوا يستخدمونها بعمليات السلب لترهيب الناس وسرقتهم بقوة السلاح.

بالتحقيق معهم اعترفوا بسرقة أكثر من 50 دراجة نارية من عدة مناطق، في بانياس و اللاذقية و الحفة و جبلة، وبيعها لأشخاص متوارين عن الأنظار وتقاسم ثمنها فيما بينهم. (وزارة الداخلية)

بلدية حلب: أبلغونا…

إلى ذلك، دعا مجلس مدينة حلب، المواطنين إلى التعاون معه وإبلاغ مختار الحي مباشرةً عن أي حالة تصدع أو تشقق في الأبنية السكنية أو تسريب مياه إلى الأقبية يتم لحظها، ويمكن أن تشكل خطورة على سلامة البناء، ليصار إلى إبلاغ المديرية الخدمية المعنية لتقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة بالسرعة القصوى، حفاظاً على سلامتهم والسلامة العامة. (صحيفة الجماهير)

اقرأ أيضاً: في إحصائية صادمة.. كل أسبوع يتم إلقاء القبض على عصابة “محترفة” في سوريا

فن

أبطال مسلسل الهيبة

يستمر تصوير مسلسل “الهيبة” في مناطق متفرقة من لبنان، وذلك رغم الأحداث التي تمر بها البلاد، كما سيتم تصوير قسم بسيط من أحداث الجزء الرابع في سوريا.

وقالت مصادر إن شركة “الصباح” مستمرة بتصوير الأعمال التي انطلق تصويرها في لبنان و هذا الأمر ينطبق على الجزء الرابع من مسلسل الهيبة الذي يشارك في بطولته هذا الموسم كل من النجمة السورية ديمة قندلفت والفنان اللبناني عادل كرم. (مجلة سيدتي).

رياضة

خسر منتخب سوريا لكرة القدم للناشئات أمام  نظيره  اللبناني 0 -7 في ختام مبارياته ببطولة غرب آسيا المقامة في العاصمة الأردنية عمان والتي يشارك فيها أيضاً منتخبا الأردن وفلسطين.

وكان منتخبنا تعادل مع الأردن سلباً بالجولة الافتتاحية وفاز على نظيره الفلسطيني بهدف وحيد في الجولة الثانية. (سانا)

اقرأ أيضاً: بونات السكر والرز “يمكن راجعة”.. من سيكتب الجزء الرابع من “الهيبة”..

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع