“روسيا”: يجب مشاركة الكرد في اللجنة الدستورية

نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف"

روسيا: التغييب والاقصاء يعزز المزاج الانفصالي

سناك سوري-متابعات

أكد نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” أنه يجب مشاركة الكرد السوريين بالتسوية في بلادهم، رافضاً سلوك تنفيرهم وإقصائهم منها والذي قد يعزز المزاج الانفصالي لديهم، على حد تعبيره.

“بوغدانوف” قال إن «السؤال الذي وقف دائما أمامنا، وأمام الكرد أنفسهم وأمام كل المشاركين في العملية السياسية: كيف سيتم تمثيل مصالح الكرد ومن سيقوم بذلك؟ عندما يدور الحديث عن العملية السياسية ووضع الخطوط العريضة لمشروع الدستور، فمن المنطقي والصحيح، أن يشارك ممثلو الكرد في هذا العمل. لا يجوز تنفيرهم لأن ذلك يشجع المزاج الانفصالي بينهم. هذا موقفنا منذ البداية».

الدبلوماسي الروسي رأى أن ما يزيد الوضع تعقيداً عدم وجود موقف موحد بين الكرد، فهناك كرد في “العليا للمفاوضات” ومقرها “اسطنبول”، وهناك حزب الاتحاد الديمقراطي، و”مجلس سوريا الديمقراطية”، وأضاف في مقابلة مع “نوفوستي” على هامش المؤتمر الدولي الخاص بـ”ليبيا” في “باليرمو”: «يسيطر الكرد على بعض المناطق السورية بدعم من الجيش الأمريكي، وهو أمر لا يثير السرور في نفوس السكان العرب المحليين، وكذلك يثير حساسية تركيا ونحن من جانبنا لا نفهمه».

يذكر أن مشاركة الكرد السوريين وكل مكونات المجتمع السوري في صياغة دستور البلاد حق من حقوقهم كمواطنين في صياغة العقد الاجتماعي الخاص ببلدهم.

اقرأ أيضاً: مصدر: “واشنطن” تعمل على مشاركة “سوريا الديمقراطية” في اللجنة الدستورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *