روسيا سترسل مراقبين لانتخابات الرئاسة .. واجتماع بعد هجوم القنيطرة

الوزير البرازي: تجّار دمشق أهل مبادرات الخير ….. أبرز عناوين السبت 1 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

بقرار من رئيس الحكومة، ألغي تعيين “فواز أسعد” مديراً للجمارك، وبإعلان من وزارة النفط تم رفع تعبئة البنزين خلال المرة الواحدة إلى 25 ليتراً.

وبينما وصف وزير “التجارة الداخلية حماية المستهلك” تجار “دمشق” بأنهم أهل مبادرات الخير لدعمهم الأسر السورية، كانت “الحسكة” تعيش ثالث أيامها بدون كهرباء نتيجة انخفاض المياه عند سد “الطبقة” بسبب قطعها من الجانب التركي.

“الإدارة الذاتية” سلّمت خلال مؤتمر صحفي عشرات النساء والأطفال لوفد من “أوزبكستان”، فيما أعلن البرلمان الروسي عن تحضيره لتشكيل وفد يشارك بمراقبة انتخابات الرئاسة السورية.

ميدانياً، تجدد التصعيد التركي والقصف في مناطق ريف “حلب” الشمالي، فيما جددت “النصرة” اعتقالاتها بصفوف تنظيم “حراس الدين” في “إدلب”.

ومع إعلان وزارة الدفاع التركية استهداف عناصر من “قسد”، تم تسيير أطول دورية روسية تركية مشتركة في الجزيرة السورية، فيما اغتال مجهولون اليوم قيادياً من “الأسايش” في “دير الزور”.

وفي “القنيطرة” وردت أنباء عن اجتماع عقد بعد هجوم مسلح شهدته المنطقة أمس، مع بحث إمكانية ترحيل مسلحين من ريف “القنيطرة” إلى الشمال السوري وإجراءات تسويات للمتخلفين عن الخدمة العسكرية.

إلغاء تعيين مدير الجمارك

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً ألغى بموجبه قرار إسناد وظيفة مدير عام الجمارك لـ”فواز أسعد أسعد”.

ولم يحدد القرار سبب إنهاء تكليف “أسعد”، فيما تلاه صدور قرارٍ من وزير المالية “كنان ياغي” كلّف بموجبه معاون مدير عام الجمارك للشؤون الجمركية “عمار محمد” بتسيير أعمال ومهام مديرية الجمارك العامة.
اقرأ أيضاً:بعد أنباء عن وفاته… عائلة فاروق الشرع: إنه بصحة جيدة
زيادة كميات تعبئة البنزين

أعلنت وزارة “النفط والثروة المعدنية” اليوم تعديل كمية تعبئة مادة البنزين لتصبح 25 لتراً بدلاً من 20 لتراً اعتباراً من صباح اليوم السبت.

وكانت الوزارة قد خفّضت في وقت سابق الكمية المسموح تعبئتها على البطاقة الذكية من البنزين، من 40 لتراً إلى 20، في ظل أزمة المحروقات التي مرّت بالبلاد مؤخراً.

البرازي: تجار دمشق أهل مبادرات الخير

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” أن ما يميز “دمشق” وأهلها، وتجار “دمشق” أنهم دوماً من أهل مبادرات الخير لدعم الأسر السورية.

وأضاف “البرازي” خلال اجتماعه اليوم بأعضاء “غرفة تجارة دمشق” أن المرسوم رقم 8 المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد، لم يأتِ إلا بعد وجود مخالفات جسيمة لحالات شاذة أساءت للمواطن والتاجر والمنتج والخزينة.

الوزير “البرازي” لفت إلى أن الواقع الاقتصادي تأثر بسبب الحرب وقيام القوات الأمريكية بحرمان السوريين من نفط وفوسفات وقمح بلادهم إلا أن عجلة الإنتاج الاقتصادي والصناعي لم تتوقف رغم ذلك على حد قوله، وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للوزارة.
اقرأ أيضاً:بثينة شعبان: المؤيدين للعقوبات والصامتين عنها شركاء بالجريمة
الحسكة بلا كهرباء لليوم الثالث

أعلن المكتب الصحفي في محافظة “الحسكة” أن انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة لليوم الثالث على التوالي لا زال مستمراً.

وأوضح المكتب في بيان على صفحته الرسمية أن انقطاع الكهرباء جاء بسبب عدم وصول التيار من سد “الطبقة” وتوقد محطات التوليد فيه عن العمل لانخفاض منسوب المياه بشكل كبير بسبب حبسها من قبل الجانب التركي.

وذكر البيان أن الكهرباء المنتجة من محطة “السويدية” مخصصة للخطوط المستثناة من التقنين والمغذية للقطاع الخدمي من مشافٍ ومطاحن ومخابز ومياه، موضحاً أن “مشروع آبار علوك” يزوّد بالكهرباء بشكل طبيعي لتزويد المحافظة بالمياه.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا و160 حالة شفاء و9 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22733 منها 16821 حالة شفاء و1592 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 130 إصابة جديدة و10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 15963 منها 1629 و593 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت اليوم تسجيل 30 إصابة جديدة 27 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21962 منها 19946 حالة شفاء و641 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:نبيل صالح: الأخوان المسلمون وضعوا المادة التي تحدد دين الرئيس
استعادة أطفال آسيويين من سوريا

عقد الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” “عبد الكريم عمر” مؤتمراً صحفياً مشتركاً أمس الجمعة مع ممثل خارجية “أوزبكستان” “بهرميان عليوف”.

وقال “عمر” أن “الإدارة الذاتية” سلّمت الوفد الأوزبكي 24 امرأة و 68 طفلاً من الجنسية الأوزبكية مِمّن ينتمون لعائلات تنظيم “داعش”، مضيفاً أن التحقيقات أثبتت أن النساء غير متورطات بأي جرائم.

وأشار “عمر” إلى أن “الإدارة الذاتية” تسلّم الحالات الإنسانية التي تحتاج علاجاً خارج مناطق الجزيرة السورية، وذلك بعد الحصول على موافقة خطية من الأمهات لخروج أطفالهن، مجدداً في الوقت ذاته دعوة المجتمع الدولي لإنشاء محكمة لمحاسبة عناصر “داعش” في “سوريا”.

بدوره أعرب “عليوف” عن شكره لـ”الإدارة الذاتية” ولـ”قسد” وقال أنه تم التأكد من جنسيات الأطفال والنساء الأوزبك بعد زيارة مخيم “الهول” مبيناً أن “أوزبكستان” لديها برامج تأهيل لمساعدة الأطفال والنساء على التخلص من الأفكار المتشددة واستعادة حياتهم الطبيعية على حد قوله وفق الصفحة الرسمية لدائرة العلاقات الخارجية.

وفد روسي لمراقبة الانتخابات السورية

قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي “ليونيد سلوتسكي” أن البرلمان الروسي تلقى دعوة رسمية من مجلس الشعب السوري لإرسال مراقبين لانتخابات الرئاسة السورية.

وأضاف “سلوتسكي” في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن الدعوة تضمنت إرسال وفد يراقب الانتخابات المزمع إجراؤها في 26 أيار الجاري، موضحاً أن اللجنة التي يرأسها تعمل على وضع مقترحات لتشكيل وفد من البرلمانيين الروس لاقتراحه أمام مجلس النواب من أجل الموافقة عليه لإرساله إلى “سوريا” وفق حديثه.
اقرأ أيضاً:مسابقة للأطفال بحلب .. الالتزام بصلاة الفجر 40 يوماً في المسجد
تصعيد تركي شمال حلب

جدّدت قوات العدوان التركي اليوم تصعيدها العسكري في مناطق ريف “حلب” الشمالي واستهدفت محيط “سد الشهباء” وقرية “سموقة” بالأسلحة الثقيلة وفق موقع “خبر 24” المحلي دون أن ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

القصف التركي تجدّد اليوم بعد أن استهدف أمس قرى “أبين” و”دير جمال” و”عقيبة” و”منغ” و”عين دقنة بريف “حلب” الشمالي باستخدام القذائف والأسلحة الثقيلة وفق “شبكة نشطاء عفرين” المحلية، فيما شهدت مدينة “عفرين” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي أمس سقوط عدد من القذائف الصاروخية مجهولة المصدر أسفرت عن أضرار مادية.

بدوره أعلن فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً أنه استهدف مقراً للفصائل الكردية في قرية “مياسة” بمحيط “جنديريس” بعملية تسلل أودت بحياة 15 عنصراً من الفصائل الكردية وإصابة 7 آخرين وفق ما نقلت شبكة “شام” المحلية عن الفصيل.

لكن موقع “عفرين بوست” المحلي قال أن محاولة الفصائل المدعومة تركياً التسلل نحو “مياسة” باءت بالفشل، مشيراً إلى أن مسلحي “فيلق الشام” اشتبكوا مع عناصر مجموعة “قوات تحرير عفرين” وتكبدوا خسائر فادحة، وفقاً للمصدر.

اعتقال عنصرين من حراس الدين

اعتقلت دورية تابعة لـ”جبهة النصرة” أمس عنصرين من تنظيم “حراس الدين” المتشدد في مدينة “معرة مصرين” بريف “إدلب” الشمالي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاعتقال تم أثناء تواجد العنصرين بسوق المدينة في ظل استمرار اعتقالات “النصرة” لعناصر فصائل “إخوة المنهج” الذين كانوا حلفاءها سابقاً وفي مقدمتهم “حراس الدين”.
اقرأ أيضاً:اللاذقية.. شركة تطلب موظفين مع أسلحتهم!
الدفاع التركية: أحبطنا محاولة تسلل لقسد

أصدرت وزارة الدفاع التركية أمس بياناً قالت فيه أن قواتها استهدفت 4 عناصر من “قسد” حاولوا التسلل نحو مناطق سيطرة قوات العدوان التركي في الجزيرة السورية.

وقال البيان أن القوات التركية أحبطت محاولة التسلل فيما لم تعلّق “قسد” على بيان الوزارة التركية، في وقتٍ تكرّر فيه “أنقرة” إصدار بياناتٍ مماثلة تنفيها “قسد” في معظم الأحيان.

أطول دورية مشتركة في الجزيرة

سيّرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة في “الحسكة” هي الأطول من نوعها في مناطق الجزيرة السورية.

ونقلت قناة “زفيزدا” الروسية أن الدورية تمت بمشاركة من  60 جندياً من قوات البلدين وأنها قطعت مسافة 100 كم ورافقتها مروحيات روسية، مشيرة إلى أنها الدورية الـ 154 بين القوات الروسية والتركية في مناطق الجزيرة السورية والتي يتم تسييرها بموجب اتفاق “سوتشي” الموقّع عام 2019 بين “موسكو” و “أنقرة”.

وفي ريف “القامشلي”. سيّرت دورية عسكرية تابعة للقوات الأمريكية في ريف بلدة “القحطانية/ تربه سبيه”.

وضمت الدورية 4 مدرعات عسكرية جالت في المنطقة وعادت إلى قواعدها قرب مدينة “رميلان” وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس” المحلية.
اقرأ أيضاً:مقاضاة جندي أميركي بتهمة التسبب باشتباك مع الجيش السوري
اغتيال قيادي من الأسايش

استهدف مسلحون مجهولون اليوم القيادي في قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” “رافع الفرهود الحامد الغنام” المنحدر من قرية “رويشد” بريف “دير الزور”.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن مسلحين يستقلون سيارة من نوع فان استهدفوا “الغنام” على طريق “الخرافي” الواصل بين “دير الزور” و “الحسكة” ما أودى بحياته على الفور، فيما لم يتم التعرّف على الجهة المسؤولة عن الحادثة.

مباحثات بعد هجوم القنيطرة

اجتمع عدد من وجهات أرياف “القنيطرة” و “درعا”و “دمشق” اليوم مع ممثلين الحكومة السورية لبحث التطورات الأخيرة بعد مهاجمة مسلحين أمس محور “تل كروم جبا” بريف “القنيطرة” حيث تتواجد نقطة لقوات تابعة لـ”الأمم المتحدة”.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن الاجتماع بحث ترحيل 10 مسلحين مطلوبين من بلدة “إمباطنة” باتجاه الشمال، من المتورطين بالهجوم، إضافة إلى تسوية أوضاع المتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية من البلدة، على أن تعقد جولات جديدة من الاجتماعات خلال الساعات القادمة بحسب مصادر الإذاعة.

اقرأ أيضاً:سارة: اعتدنا التشكيك بالانتخابات … البرازي: السلع لم تنقطع رغم الحرب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع