“روسيا” تهدد برد حازم .. نساء يحرقن صور “الجولاني”.. حصاد المساء

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، زعيم النصرة أبو محمد الجولاني _ انترنت

تسوية أوضاع الطلاب الجامعيين .. و “محروقات” تحدد موعد توزيع المازوت

سناك سوري _ دمشق

أطلق متطوعون من أهالي بلدة “الباغوز” بريف “ديرالزور” الشرقي حملة أهلية لإزالة الأنقاض في شوارع البلدة والعمل على إعادة تأهيل المدارس فيها إثر الدمار الذي تعرضت له خلال فترة المعارك ضد تنظيم “داعش” وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

كما عمل متطوعون من مدينة “دير الزور” بالتعاون مع مجلس المدينة على تنظيف مدخل الدير وتأهيله.

“محروقات” تحدد موعد توزيع المازوت

أعلن المدير العام لشركة محروقات “مصطفى حصوية” أن الشركة ستبدأ بتوزيع مادة المازوت على المواطنين في مختلف المحافظات السورية اعتباراً من 1 أيلول المقبل.

مشيراً خلال حديثه لوكالة سانا  إلى أنه مع بدء التسجيل في 1 أيلول ستقوم فروع الشركة بإجراء إحصائية يومية لعدد المسجلين وتقوم بتوزيع المازوت عليهم في اليوم التالي مباشرة مؤكداً توافر المازوت لدى فروع الشركة.

“روسيا” تهدد برد حازم و”تركيا” تحذّر الحكومة السورية

أكّد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن مقاتلي “النصرة” والفصائل المتحالفة معها سيواجهون رداً حازماً وقوياً في حال استمروا بشنّ هجماتهم انطلاقاً من “إدلب” ضد الجيش السوري والمدنيين وقاعدة “حميميم” الروسية.

مشيراً خلال مؤتمر صحفي إلى أن العسكريين الروس متواجدين على الأرض في مناطق خفض التصعيد ويتواصلون مع الجانب التركي لبحث التطورات الميدانية.

من جانبه حذّر وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” الحكومة السورية ممّا سمّاه “اللعب بالنار”، لافتاً خلال مؤتمر صحفي عقده في “أنقرة” إلى أن الحكومة التركية تواصلت مع الجانب الروسي حول القصف الذي تعرّض له الرتل التركي أمس.

كما أكد “أوغلو” أن نقطة المراقبة التركية رقم 9 المتواجدة في “مورك” شمالي “حماة” لن تغادر مواقعها إلى أي مكان آخر.

جاء ذلك بعد أن أطبق الجيش السوري يوم أمس الحصار على مناطق واسعة بريف “حماة” الشمالي تسيطر عليها “جبهة النصرة” وحلفاؤها بما فيها “مورك” حيث تتمركز النقطة التركية.

وفي السياق ذاته بثّت وكالة ستيب المحلية مقطعاً مصوّراً قالت أنه لعمليات تدشيم ورفع سواتر ترابية تقوم به القوات التركية التي دخلت أمس إلى جنوب “إدلب”.

حيث ذكرت الوكالة أن القوات التركية تمركزت في بلدة “حيش” وفي “معر حطاط” بالإضافة إلى أن نقطة المراقبة التركية في “شيرمغار” غربي “حماة” بدأت أيضاً عمليات رفع سواتر ترابية وذلك تحسباً من تقدّم الجيش السوري في المنطقة حسب الوكالة.

بدوره اعترف القائد العام لـ”حركة أحرار الشام” “جابر علي باشا” بانسحاب مقاتلي الفصائل من مناطق شمالي “حماة” خوفاً من الحصار متوعداً باستمرار القتال.

في الوقت ذاته تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لمظاهرة نسائية قيل أنها في “سراقب” تقوم فيها نساء بحرق صور زعيم جبهة النصرة “أبو محمد الجولاني” بعد هزيمة “النصرة” في “خان شيخون”

وذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن ضحايا ومصابين مدنيين وقعوا اليوم إثر قصف جوي استهدف “كفرنبل” و “حيش” و”التح” جنوبي “إدلب”.

“التحالف الدولي” يعزز قواعده في “سوريا”

دخلت قافلة عسكرية تابعة للتحالف الدولي بقيادة “الولايات المتحدة” ليلة أمس إلى الأراضي السورية عبر معبر “سيمالكا” مع “العراق”، حيث نقلت وكالة سمارت عن المسؤول الإعلامي في “قسد” “دهمات حسكة” قوله أن القافلة تضم 100 شاحنة تحمل آليات عسكرية اتجهت نحو القاعدة الأمريكية في “تل بيدر” بريف “الحسكة”.

اقرأ أيضاً:زيادة الرواتب طولت.. المتفوقون لا يقبضون مكافآتهم.. عناوين الصباح

تسوية أوضاع الطلاب الجامعيين السوريين

فتحت إدارة التعليم المفتوح في “جامعة دمشق” باب تسوية أوضاع الطلاب الجامعيين المنقطعين عن الدراسة منذ العام 2011 حتى الآن وذلك عبر استقبال طلبات المتقدمين إلى التسوية بين 18 آب حتى 19 أيلول المقبل وفق ما ذكرته نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح “صفاء أوتاني” لصحيفة الوطن المحلية.

وأشارت “أوتاني” إلى أن إدارة التعليم المفتوح قررت رفع مقترح لمجلس التعليم العالي من أجل إلغاء شرط مرور عامين على الشهادة الثانوية حتى يسمح لحاملها بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح موضحة أن هذا الشرط أفقد التعليم المفتوح 8 آلاف مقعد العام الماضي.

مضاعفة المقبولين في مفاضلة “طرطوس”

وافق وزير النقل “علي حمود” على مضاعفة عدد الطلاب المقبولين في مفاضلة ثانوية “النقل البحري” في “طرطوس” ليصبحوا 60 بدل 30 حسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

تركيب أول طرف صناعي في “الرقة”!

قالت الصفحة الرسمية لمجلس “الرقة” المدني إن الكادر الطبي في مشفى “الرقة” الوطني قام اليوم بأول عملية تركيب طرف صناعي في المشفى.

تفجير مشفى في “الحسكة”

استهدف مجهولون مشفى “السلام” في قرية “الشيخ حمد” بريف “الحسكة” الجنوبي بعبوة ناسفة لم توقع أي إصابات بسبب خلوّ المشفى من المرضى والموظفين.

ونقلت إذاعة “آرتا إف إم” المحلية أن المشفى عبارة عن مجموعة محلات تجارية تم تحويلها إلى مشفى لمساعدة أهالي البلدة، فيما لم تتبنى أي جهة عملية التفجير.

اغتيالات “درعا” مستمرة

قالت مصادر محلية في “درعا” إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار ليلة أمس على المواطن “سامي اللباد” ليلة أمس ما أدى إلى وفاته على الفور في مدينة “الصنمين” شمالي “درعا” فيما أصيب اليوم “إسماعيل الحسين” بطلق ناري في الكتف إثر إطلاق النار عليه من مسلحين يستقلون دراجة نارية في بلدة “ناحتة” شرقي “درعا”.

الرياضة

كلّف الاتحاد العربي لكرة القدم طاقم تحكيم سوري بقيادة “مسعود طفيلية” لإدارة مباراة “النجمة اللبناني” و”الترجي التونسي” ضمن بطولة كأس “محمد السادس” للأندية العربية المقرر إقامتها في “بيروت” يوم 30 آب الجاري.

اقرأ أيضاً:الجيش السوري يقطع الطريق الدولي .. وقصف تركي في “حلب” !

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع