روسيا تنتقد الاعتداءات الإسرائيلية … وداعش يفجّر سيارة عسكرية

أطفال روس يخرجون من مخيمات سوريا …. أبرز عناوين السبت 26 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

توضيحات من وزير التربية حول نظام الامتحانات الجديد للشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي، وبيانات من مؤسسات رسمية مختلفة حول استمرار دوامها خلال عطلة الأعياد.

وفيما أدت الاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا” إلى توتر دبلوماسي بين “موسكو” و”تل أبيب” فإن المتحدث باسم جيش الاحتلال تناول في تصريح له ملف المضادات الأرضية السورية.

إلى موسكو، اتجه أطفال روس كانوا في مخيمات الجزيرة السورية مع عائلات عناصر “داعش”، فيما تبنى التنظيم تفجيراً استهدف سيارة لـ”قسد”.

أما في إدلب ومع المحاولات التركية لحماية مناطق “النصرة” فإن الجبهة واجهت مظاهرات واعتصامات ضدها أمس في إدلب وريف حلب.

وفي الجزيرة السورية استمرت انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً من تفكيك محطة للمياه واستيلاء على أراضي المدنيين.

حقيقة نظام امتحانات الشهادة الجديد

نفى وزير التربية “دارم طباع” ما يتم إشاعته بين الطلاب عن اعتماد نظام جديد للامتحانات في الشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسي.

وبيّن في تصريح لجريدة “الوطن” المحلية أن ما تم تعميمه من جدول توزيع العلامات لتوزيع علامات طلاب الثالث الثانوي والأساسي هو قرار قديم لوزارة التربية، وهو يرتبط بموضوع إصدار الجلاء المدرسي لكل طالب، وبيان العلامات التي حصل عليها الطالب في كل فصل، لتحديد وضع كل طالب ومجموع أعماله وعلاماته، وكيفية توزيع هذه العلامات، مشيراً إلى أنه لا علاقة لذلك بشكل مطلق في نتيجة الطلاب في امتحانات الشهادة العامة التي ستجرى كما كانت في السنوات السابقة دون أي تعديل.
اقرأ أيضاً:مدير عمران يرد من خارج سوريا: حصلت على إجازة صحية!
مؤسسات مستمرة في العطلة

أوضحت إدارة المؤسسة “السورية للتجارة” أن جميع المجمعات والصالات ومنافذ البيع التابعة لها في المحافظات مناوبة خلال فترة العطلة وذلك وفق جدول يوضح اسم وعنوان المجمع المناوب أو الصالة أو منفذ البيع في كل محافظة يتم نشره على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وصفحتها الرسمية على “فيسبوك”.

كما أعلنت المؤسسة السورية للمخابز أن جميع المخابز التابعة لها في المحافظات وحتى الخاصة مستمرة بالعمل خلال أيام عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة.

يضاف إلى ذلك ما طلبته إدارة المصرف “التجاري السوري” من كل فروعها عدا “المنطقة الحرة”، الالتزام بتأمين مناوبات للدوام طيلة أيام عطلة الميلاد ورأس السنة والالتزام باستقبال الدفعات النقدية لحسابات القطاع العام واستقبال وتنفيذ طلبات صرف المنحة والرواتب وإيداعات فحص “بي سي آر” لحسابات وزارة الصحة.

الجامعات مستمرة خلال العطلة

طلب وزير التعليم العالي الدكتور “بسام إبراهيم” من كل الجامعات بما فيها “الافتراضية” والجامعات الخاصة، إبلاغ العاملين المكلفين بالدوام خلال فترة عطلة الأعياد في الكليات والجامعات، والمكلفين بإدخال وتدقيق بيانات المهندسين الخريجين، وذلك من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الواحدة بعد الظهر.

وفي تصريح له لإذاعة “شام اف إم” المحلية طلب “إبراهيم” تأمين كل المستلزمات ووسائل النقل للعاملين، وذلك لاستقبال المهندسين الخريجين الراغبين بالتقدم لمفاضلة فرز المهندسين للعامين الدراسيين 2017- 2018 و2018- 2019، على أن يتم وضع إعلان مخصص لذلك عبر وسائل الإعلام والموقع الرسمي للوزارة وفق حديثه
اقرأ أيضاً:من اشترى سيارة المزاد بـ765 مليون ليرة في سوريا؟
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس عن تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، وشفاء 51 حالة جديدة، ووفاة 8 حالات. ما رفع حصيلة الإصابات إلى 10821 منها 5048 حالة شفاء، و660 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” أعلنت اليوم عن تسجيل 51 إصابة جديدة في مناطق الجزيرة السورية، و7 حالات شفاء جديدة وحالة وفاة واحدة، ما رفع حصيلة الإصابات إلى 7912 منها  1122 حالة شفاء 267 حالة وفاة..

المصادر الطبية في  الشمال السوري أعلنت عن تسجيل 56 إصابة جديدة و250 حالة شفاء و6 حالات وفاة، لترتفع الحصيلة الكلية لأعداد المصابين إلى 19618 منها 11747 حالة شفاء و 299 حالة وفاة

روسيا تنتقد الاعتداءات الإسرائيلية

اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن الهجمات الإسرائيلية على الأراضي السورية تقوّض الاستقرار في المنطقة.

وأضافت في موجز صحفي نقلته وكالة “نوفوستي” «أن روسيا لم تخفِ أبداً معارضتها للغارات الإسرائيلية على سوريا»، وشددت على وجوب احترام سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية على حد تعبيرها، وذلك بعد أن استدعت “تل أبيب” السفير الروسي لديها بسبب تصريحاته حول موقف بلاده الرافض للاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا”.

اقرأ أيضاً:مصادر: النصرة تعمل على مشاريع لترميم الكنائس في إدلب!
جيش الاحتلال يتحدث عن المضادات السورية

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي “هيداي زيلبرمان” أن “سوريا” تطلق أكبر عدد من المضادات الأرضية في العالم.

مضيفاً في حديثه لموقع “إيلاف” اليوم أن الصواريخ الإسرائيلية الذكية تصيب الأهداف التي تحددها دائماً ولا ترى أي عائق أمامها في استهداف ما تريده في “سوريا” على حد قوله.

جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع السورية أن قوات الاحتلال اعتدت على منطقة “مصياف” غربي “حماة” بعدد من الصواريخ فجر أمس الجمعة إلا أن الدفاعات الجوية أسقطت معظم الصواريخ المعادية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

عودة أطفال روس من مخيمات سوريا

قالت مفوضة حقوق الطفل في “روسيا” “آنا كوزنتسوفا” إن 19 طفلاً روسياً هبطوا اليوم في مطار “تشكالوفسكي” قرب “موسكو” قادمين من “سوريا”.

وأوضحت “كوزنتسوفا” في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك أن الأطفال تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 15 عاماً، وأنهم كانوا يقيمون في مخيمي “الهول” و “روج” في مناطق الجزيرة السورية الخارجة عن سيطرة “دمشق”، مشيرة إلى أنهم سيخضعون لفحوصات طبية وحجر صحي قبل تسليمهم لأقاربهم.

يذكر أن مخيمات الجزيرة السورية تضم مئات الأطفال والنساء الأجانب من عائلات عناصر “داعش”.

اقرأ أيضاً:مظاهرتان ضد النصرة في إدلب بيوم واحد
جدار على الطريق الدولي

أنشأت القوات التركية جداراً اسمنتياً على طريق “حلب- اللاذقية” الدولي بجانب حديقة الألعاب بين قريتي “ترنبة” و”النيرب” بريف “إدلب” الشرقي.
ونقل موقع “عنب بلدي” المحلي عن مصدر ميداني أن الهدف من الجدار حماية مناطق سيطرة “جبهة النصرة” وحلفائها المحاذية لمناطق سيطرة الجيش السوري.
مظاهرات واعتصامات ضد “النصرة”
شهدت مدينة “إدلب” يوم أمس مظاهرتين ضد “جبهة النصرة” إحداهما شاركت فيها نساء المنطقة ورفعت شعارات مناهضة لـ”النصرة” ومطالبة لها بوقف انتهاكاتها والإفراج عن المعتقلين لديها ووقف الاعتقالات التعسفية وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.
من جهة أخرى نظم ناشطون ومدنيون في “أعزاز” و”الباب” و”مارع” بريف “حلب” اعتصامات طالبوا خلالها “النصرة” بالإفراج عن المصور الصحفي “عبد الفتاح الحسين” المعتقل لديها منذ الثلاثاء الماضي وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

داعش يتبنى تفجير سيارة عسكرية

نشر تنظيم “داعش” عبر حسابات تابعة له على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم بياناً أعلن فيه مسؤوليته عن تفجير سيارة عسكرية لـ”قسد” ببلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي.

وأعلن التنظيم أن الانفجار قتل وأصاب 10 عناصر من “قسد” كانوا على متن السيارة، مرفقاً بيانه بصورٍ للانفجار، وذكرت صفحات محلية أن انفجار السيارة أودى بحياة أحد عناصر “قسد” وإصابة آخرين بجروح.

انتهاكات العدوان التركي في الجزيرة

واصلت قوات العدوان التركي انتهاكاتها بحق الأهالي في مناطق الجزيرة السورية بشتى الوسائل، حيث قام مسلحو فرقة “الحمزة” بسرقة معدات وتجهيزات محطة مياه الشرب في “تل حلف” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي، ونقلوها إلى جهة مجهولة وفق ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي.

كما أقدم مسلحو فصائل “السلطان مراد” و “صقور الشمال” و”أحرار الشرقية” و “المعتصم” على نهب مساحات واسعة من أراضي الأهالي في ناحيتي “أبو راسين” و “تل تمر” بريف “الحسكة”، وقاموا بزراعتها ومنع أصحابها من الوصول إليها وفق المصدر.

تجدد التوترات في عين عيسى

جددت قوات العدوان التركي استهدافها لقريتي “جهبل” و “مشيرفة” شرقي “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي إضافة إلى استهداف الأطراف الشمالية الشرقية لـ”عين عيسى” وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية، دون معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف ودون حدوث أي تغييرات على خارطة السيطرة.

اقرأ أيضاً:وعود بتحسين الكهرباء بالأعياد .. والحريري: علينا الاستعداد للانتخابات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع