روسيا تريد التنقيب عن النفط السوري.. وإيران: سوريا خط أحمر

لافروف ينفي إرسال سوريين إلى ليبيا … أبرز عناوين الاثنين 7 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

تصدّرت زيارة الوفد السوري إلى دمشق اليوم المشهد العام في البلاد مع اللقاءات التي جمعت المسؤولين الروس مع الرئيس “بشار الأسد” ورئيس الحكومة “حسين عرنوس” والمؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية “وليد المعلم”.

وبموازاة الزيارة الروسية كان ملف الحرائق أبرز ما يشغل السوريين هذه الأيام مع توسع رقعة النيران وانتقالها من منطقة إلى أخرى كانت أبرزها اليوم حرائق “عين حلاقيم” بريف مصياف.

وفيما ردّت “الإدارة الذاتية” على دعوة الائتلاف المعارض الدول العربية لإنقاذ الجزيرة السورية ببيان اتهمته فيه بأن يشرّع العدوان التركي، فإن ردّ مسؤول إيراني على سؤال حول الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا كان لافتاً وقال فيه أن “سوريا” خط أحمر.

محافظ الحسكة استثمر فرصة اللقاء بمسؤول أممي ليطالب الأمم المتحدة بالتدخل لتحييد مدارس المحافظة عن الصراعات السياسية والعسكرية.

وفي الميدان انفجر مقر عسكري لـ”جبهة النصرة” غرب حلب، فيما اعترفت وزارة الدفاع التركية بخسارة أحد جنودها في إدلب أمس، في حين تسبب قصف العدوان التركي بقطع التيار الكهربائي عن عدة قرى بريف الحسكة.

اقرأ أيضاً: عشرات الإصابات بكورونا في الجزيرة والشمال السوري.. والهند الثانية عالمياً

الزيارة الروسية إلى سوريا

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” إن الحكومة السورية عازمة على مواصلة العمل مع الجانب الروسي لتنفيذ الاتفاقات الموقّعة بين البلدين بما في ذلك إنجاح الاستثمارات الروسية في “سوريا”.

وخلال لقائه الوفد الروسي برئاسة نائب رئيس الحكومة الروسية “يوري بوريسوف” وحضور وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أوضح الرئيس “الأسد” أن “سوريا” كانت ولا تزال تنتهج المرونة على المسار السياسي بالتوازي مع العمل على مكافحة الإرهاب.

وعقد “بوريسوف” و”لافروف” مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” الذي قال خلال المؤتمر أنه تم التباحث مع الوفد الروسي في العلاقات المشتركة بين البلدين والتعاون في مختلف المجالات، مضيفاً أنه يبشر السوريين بأن الوضع الاقتصادي سيتحسن خلال الأيام والأشهر المقبلة وأنه متفائلٌ بذلك.

بدوره قال الوزير “لافروف” إن لدى “سوريا” أولويات جديدة في ظل الظروف الراهنة لناحية إعادة إعمار البنية الاجتماعية والاقتصادية وحشد الدعم الدولي لتحقيق هذا الهدف، كما نفى من جهة أخرى الأنباء التي تتحدث عن تجنيد “روسيا” لسوريين وإرسالهم إلى “ليبيا” عبر قاعدة “حميميم” معتبراً أن هذه المعلومات عارية عن الصحة.

اقرأ أيضاً: المعلم: الوضع الاقتصادي سيتحسن .. لافروف: لا علاقة لنا بالوجود الإيراني

“بوريسوف” تحدث خلال المؤتمر عن أن وقوع الأراضي الغنية بالنفط وبالمحاصيل الزراعية الخصبة خارج سيطرة الحكومة السورية أثر على الاقتصاد وحرم “سوريا” من عائدات النفط كما اضطرها لاستيراد الحبوب التي كانت تملكها بوفرة قبل الحرب، مشيراً أن اتفاقية التعاون المشترك مع “سوريا” تشمل تأهيل مرفأ “طرطوس” والتنقيب عن النفط في البحر المتوسط قرب السواحل السورية.

وكان الوفد الروسي قد اجتمع صباح اليوم مع رئيس الحكومة “حسين عرنوس” الذي أعرب عن رغبة “سوريا” في توسيع التعاون الاقتصادي مع الجانب الروسي وتقديم كل التسهيلات للشركات الروسية في إعادة الإعمار.

تجدد حرائق مصياف

نشبت حرائق جديدة في أراضي بلدة “عين حلاقيم” في “مصياف” بريف “حماة” بعد السيطرة على حرائق مماثلة أمس.

وقال رئيس مجلس بلدة “عين حلاقيم” “راغب كوسا” إن الحريق بدأ أمس في قرية “عين شمس” وامتدت نيرانه اليوم إلى “عين حلاقيم” محذراً من امتداد النيران إلى غرب البلدة حيث تقع أحراش قرية “حزور”، حيث دعا لاستقدام تعزيزات إضافية من الإطفاء لمواجهة ضخامة الحريق وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وذكر التلفزيون السوري مساء اليوم أن حريقاً نشب في قرية “حزور” غرب بلدة “عين حلاقيم”، في الوقت الذي تواصل فيه فرق الإطفاء العمل على منع امتداد الحرائق المشتعلة في أحراج بلدة “نبل الخطيب” بريف “حماة” الشمالي الشرقي.

اقرأ أيضاً: بأدوات بدائية عناصر الإطفاء يخمدون نيران الغابات السورية

الإدارة الذاتية ترد على الائتلاف

أصدر المكتب الإعلامي لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) بياناً ردّ فيه على النداء الذي وجهه “الائتلاف السوري” المعارض إلى الجامعة العربية للتدخل وإنقاذ الوضع في الجزيرة السورية.

واعتبر بيان “الإدارة الذاتية” أن “الائتلاف” يتجاهل ممارسات العدوان التركي في “سوريا” ويحاول صرف الأنظار عن الانتهاكات التركية، ويكمل مهمته في تسهيل وشرعنة العدوان التركي إعلامياً بعد أن قام بذلك عسكرياً وإعلامياً.

إيران: العلاقة مع سوريا خط أحمر

قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أنه على ما يبدو بأن تكثيف الاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا” ينصب ضمن محاولات الإسرائيليين كسب معلومات عن قدرة منظومة الدفاع الجوي الإيرانية في “سوريا”.

وخلال لقاء أجراه أمس مع قناة “العالم” الإيرانية قال إن العلاقة الإيرانية مع “سوريا” خط أحمر وإن “طهران” لن تسمح لأحد بتجاوز خطوطها الحمراء في “سوريا”.

محافظ الحسكة يطلب تدخلاً أممياً

طالب محافظ “الحسكة” “غسان خليل” خلال لقائه اليوم مع منسق الشؤون الإنسانية والمنسق المقيم لـ”الأمم المتحدة” في “سوريا” “عمران رضا” بأن تلعب “الأمم المتحدة” دورها لتحييد المدارس عن أي صراع عسكري أو سياسي في المنطقة.

وأوضح “خليل” أن “قسد” استولت على معظم مدارس المحافظة ولم يبق سوى 179 مدرسة تحت السيطرة الحكومية من أصل 2285 مدرسة وفق ما نقلت صحيفة الوطن المحلية.

اقرأ أيضاً: مطالب بتدخل اليونيسف لمنع قسد من الاستيلاء على المدارس الحكومية

انفجار مقر لجبهة النصرة

انفجر مقر عسكري يتبع لـ”جبهة النصرة” صباح اليوم في بلدة “الأبزمو” بريف “حلب” الغربي ما أدى إلى إصابة 3 مدنيين بجروح أثناء تواجدهم قرب المقر.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الألغام الموجودة داخل المقر انفجرت تباعاً ما أدى إلى دمار المبنى بشكل كامل، فيما لم يعرف سبب الانفجار وما إذا كان ناتجاً عن ضربة جوية أو عن استهداف مسلح من داخل المنطقة.

تركيا تخسر جندياً في إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أن الجندي الذي أصيب باستهداف مسلح في “إدلب” أمس خسر حياته في النقطة الطبية.

وذلك بعد أن هاجم مسلحون مجهولون الجنود الأتراك في بلدة “معترم” قرب “أريحا” بريف “إدلب” الجنوبي ما أدى إلى إصابة اثنين من الجنود كانت حالة أحدهما خطيرة.

العدوان التركي يضرب شبكة الكهرباء

استهدفت قوات العدوان التركي عدداً من قرى ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي ما أدى إلى أضرار بالشبكة الكهربائية وانقطاع التيار عن قرى وبلدات المنطقة.

وقال مدير عام “كهرباء الحسكة” “أنور العكلة” لوكالة سانا الرسمية أن خط التوتر الواصل بين “تل تمر” و “أبو راسين” تضرر جراء القصف، فيما توجهت ورشات الصيانة للبدء بإصلاح الأضرار وتأمين عودة الكهرباء.

اقرأ أيضاً: سوريا تمنح ترخيصاً لاتحاد تابع للجامعة العربية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع