روسيا ترحب بنسخة ثانية لمؤتمر اللاجئين.. وتفجير يقطع الطريق الدولي

الإفراج عن بريطاني معتقل في سوريا …. أبرز عناوين الأربعاء 25 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

دعم حكومي لأسعار الأسمدة المقدمة للمزارعين ترافق مع المصادقة الرسمية على عقود عدة مشاريع خدمية وحيوية، فيما كان لوزارة العدل نشاط لافت في توقيف عشرات المتهمين بجرائم اقتصادية تتعلق ببيع السلع المدعومة، إضافة لتوقيف قاضٍ إثر متهم بارتكاب مخالفات حول نقل ملكيات عقارية.

وبالتزامن مع اجتماع الهيئتان السورية والروسية أبدى مسؤول روسي ترحيب بلاده بإقامة نسخة ثانية من مؤتمر اللاجئين ولكن في لبنان، ومع مساعي إعادة اللاجئين استمرت السلطات الأردنية في منع شاحنات سورية عالقة من العودة لبلادها.

وفي الوقت الذي أعربت فيه إيطاليا دعمها لحل سياسي للأزمة السورية فإن مؤتمر “مسد” لأبناء الجزيرة أيّد السير في حل سياسي وفق القرار 2254 لكنه كشف عن تحضيرات لانتخابات محلية في مناطق الجزيرة السورية خلال عام.

الخارجية الأمريكية رصدت 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن “الجولاني” زعيم “النصرة”، فيما أبقت “النصرة” على تكفيري أمريكي في سجونها مقابل الإفراج عن آخر بريطاني دام اعتقاله أكثر من 3 أشهر.

وبينما فجّر مجهولون جسراً على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي في إدلب وعرقلوا مرور دورية تركية فإن قوات العدوان التركي استمرت في انتهاكاتها واستهدفت القرى السورية شمالي الرقة.

دعم للأسمدة ومصادقة على 4 عقود

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على استمرار دعم كمية من الأسمدة الموردة لصالح المصرف الزراعي التعاوني بهدف تأمين السماد للفلاحين بسعر مقبول، على أن تدفع وزارة المالية الدعم المطلوب.

كما صادق “عرنوس” على عقدي تجهيز صومعتين معدنيتين في “كفر جوم” بريف “حلب”، وفي “دبسي عفنان” بريف “الرقة” وعلى عقد إكساء مبنى الثانوية الزراعية في “مصياف” وعلى عقد تنفيذ مشروع إعادة تأهيل القصر العدلي بـ”حمص” وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة.

اقرأ أيضاً:وزير الصحة يكشف عن إمكانية الحظر الجزئي: إصابات الكورونا بازدياد

توقيف العشرات والتحقيق مع قاضي

أعلنت وزارة العدل السورية اليوم أنها أوقفت 91 شخصاً خلال الشهر الحالي بمخالفات تتعلق بالمتاجرة بمواد مدعومة كالمواد الغذائية والمحروقات.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن هؤلاء جميعاً ينطبق عليهم قانون العقوبات الاقتصادية.

من جانب آخر أعلن مجلس القضاء الأعلى توقيف قاضٍ في غرفة خاصة للقضاة بعد أن ثبت تلاعبه بنقل ملكية عقارات في مدينة “حلب”.

اقرأ أيضاً:البعث: لماذا تتساهل وزارة المالية مع التهريب ورموزه؟

مؤتمر اللاجئين مجدداً .. نسخة ثانية؟

أعلنت الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية حول عودة المهجرين في اجتماعهما اليوم أن المؤتمر الدولي حول اللاجئين الذي عقد مؤخراً في “دمشق” يشكل خطوة أولى لتنسيق الجهود الدولية لحل أزمة اللاجئين.

ودعت الهيئتان المجتمع الدولي والدول التي استقبلت اللاجئين السوريين إلى تنشيط عودة السوريين إلى بلادهم والمساعدة في إعادة إعمار “سوريا” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

بدوره قال رئيس مقر التنسيق السوري الروسي لعودة اللاجئين “ميخائيل ميزنتسيف” إن “موسكو” تؤيد المبادرة اللبنانية لعقد نسخة ثانية من المؤتمر في “لبنان” وأنها مستعدة للمساعدة في تنظيمه.

الأردن تمنع عودة شاحنات سورية

قال رئيس اتحاد شركات الشحن “محمد كيشور” أن هناك نحو 500 شاحنة سورية خرجت إلى “مصر” في بداية الأزمة وعلقت هناك ويريد أصحابها العودة إلى “سوريا” بعد فتح معبر “نصيب” إلا أن السلطات الأردنية لم تسمح لهم بذلك حتى الآن.

وأضاف “كيشور” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه من المفترض وجود 50 ألف شاحنة في “سوريا” بينما لا يوجد حالياً أكثر من 20 ألف شاحنة في الخدمة، لافتاً إلى صعوبة استيراد الشاحنات بسبب ارتفاع رسومها الجمركية.

اقرأ أيضاً:هل أصبحت سوريا منبع تصدير المخدرات إلى دول الجوار؟

دعم إيطالي للحل في سوريا

قال وزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو” إن بلاده تدعم باستمرار العملية السياسية التي تقودها “الأمم المتحدة” في “جنيف”.

وأضاف “دي مايو” في كلمته أمام “منتدى حوارات المتوسط” أن “روما” تؤيد المساعي الدولية لإحراز تقدم في عمل اللجنة الدستورية السورية وفق ما نقلت وكالة “آكي” الإيطالية.

مسد يحضر لانتخابات

عقد مجلس “سوريا” الديمقراطية اليوم مؤتمر “أبناء الجزيرة” في مدينة “الحسكة” بمشاركة شخصيات وفعاليات من المنطقة وأصدر بياناً ختامياً دعا إلى حل الأزمة السورية وفق القرار 2254 ومتابعة الحوار مع كافة الأطراف السورية المؤمنة بالحل.

وقال البيان أنه سيتم التحضير لانتخابات محلية في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) خلال مدة لا تتجاوز العام، ودعم “قسد” ومكافحة الفساد وتوحيد النظام التعليمي ومطالبة المجتمع الدولي بإعادة إعمار المنطقة.

اقرأ أيضاً:ضابط تركي يكشف معلومات خطيرة: اشترينا صواريخ للمعارضة السورية

ملايين الدولارات مقابل الجولاني

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها رصدت مكافأة تصل إلى 10 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني”.

وذكر حساب “مكافآت من أجل العدالة” التابع للخارجية الأمريكية عبر “تويتر” أن “الجولاني” يتظاهر باهتمامه بالناس إلا أن المدنيين لم ينسوا جرائمه بحق السوريين، مرفقاً التغريدة بأرقام للتواصل من أجل الإدلاء بمعلومات عن “الجولاني”.

الإفراج عن تكفيري بريطاني

أفرجت “جبهة النصرة” اليوم عن التكفيري البريطاني “توقير شريف” الملقب بـ”أبي حسام البريطاني” بعد أكثر من 3 أشهر على اعتقاله.

وسبق لـ”النصرة” أن اعتقلت “البريطاني” في آب الماضي لمدة 25 يوماً بتهمة سوء إدارة أموال الإغاثة والارتباط بقياديين من “حراس الدين” وأفرجت عنه قبل أن تعيد اعتقاله ثانية، فيما أبقت على التكفيري الأمريكي “بلال عبد الكريم” في سجونها بعد أن أبدى انتقادات لممارستها التعذيب بحق “البريطاني”.

اقرأ أيضاً:سوريا: طفل يطعن آخر وينهي حياته بعد مشادة كلامية

تفجير جسر يقطع الطريق الدولي

أقدم مسلحون مجهولون ليلة أمس على تفجير جسر “النحل” في بلدة “محمبل” بريف “إدلب” الجنوبي الغربي ما أدى إلى قطع طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

وقال موقع “نداء سوريا” المحلي أن التفجير أدى إلى إلغاء تسيير دورية عسكرية تركية كان من المفترض أن تعبر الطريق الدولي اليوم، فيما لم تتبين الجهة التي تقف خلف التفجير.

قصف تركي شمال الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “خربة بقر” و”صوامع قزعلي” بريف “تل أبيض” شمالي “الرقة” بقصف بالقذائف والصواريخ وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية دون معلومات عن حجم الأضرار.

اقرأ أيضاً:الأمن يوقف مدير الحبوب .. واعتقال نساء ينذر بمواجهة مسلحة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع