روسيا بدأت إنتاج اللقاح.. والفيروس يضع وزراء إيطاليين أمام القضاء

الفيروس التاجي كورونا كوفيد 19

كندا تمنح اللجوء للعاملين على مكافحة الفيروس.. والصين تستأنف استقبال الأوروبيين

سناك سوري – متابعات

ذكرت وكالة “إنترفاكس” للأنباء يوم السبت نقلا أعلنت وزارة الصحة الروسية أن روسيا بدأت إنتاج لقاحها الجديد ضد مرض كوفيد-19.

وقالت روسيا إن اللقاح، الذي طوره معهد جماليا في موسكو وهو الأول الذي يبدأ إنتاجه لعلاج فيروس كورونا، سيطرح بنهاية الشهر الجاري.

كندا تمنح الإقامة لطالبي اللجوء العاملين على مكافحة كورونا

أعلن وزير الهجرة الكندي ماركو منديتشينو أن بلاده ستمنح الإقامة الدائمة لطالبي اللجوء الذين عرّضوا أنفسهم للخطر من أجل تقديم الرعاية لمرضى فيروس كورونا كوفيد-19 في منزل أو عيادة، وفقاً لموقع قناة “يورونيوز”.

وسيكون بإمكان هؤلاء الحصول على الإقامة لهم ولعائلاتهم في حال كانوا قد تقدّموا سابقاً بطلبات بحلول آذار 2020، حتى ولو رُفضت حينها.

اقرأ أيضاً: رئيس دولة يتطوع لاختبار لقاح كورونا.. و36 ألف إصابة بالمغرب

ابتكار بخاخ أنفي للوقاية من كورونا

توصل فريق علمي من جامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى تصنيع بخاخ أنف يقي من الإصابة بفيروس كورونا، بحسب ما ذكرته وكالات أنباء.

وقال الباحث بيتر فالتر الذي تم تطوير البخاخ في مختبره في إحدى مقابلاته: “أطلقنا على الدواء اسم AeroNabs البخاخ يهاجم الفيروس في الأنف قبل أن يدخل إلى الجسم”.

ووفقا للبحث الذي نشر على  موقع bioRxiv العلمي، ابتكر فريق فالتر العلمي جزئيات بروتينية تشبه ما يطلق عليه أجسام النانو، وتقوم فكرة البخاخ على أن يستقر الجزئي البروتيني على سطح الفيروس ويبطل مفعوله بمجرد حلول الجزئي على الفيروس لن يتركه حتى ينهيه.

كوريا الجنوبية تقيم مواقف باصات لمكافحة كورونا

أعلنت كوريا الجنوبية عن إقامة مواقف للباصات متقدمة تكنولوجياً لمكافحة تفشّي فيروس كورونا، حيث تم تجهيزها بكاميرات حرارية وبمصابيح أشعة فوق البنفسجية لتعقيمها، وفقاً لوكالة “سبوتنيك”.

رئيس وزراء إيطاليا و6 وزراء آخرين أمام القضاء

أفاد مكتب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن رئيس الوزراء و6 من أعضاء حكومته خضعوا للتحقيق في دعاوى قضائية بشأن تعاملهم مع أزمة فيروس كورونا.

وذكرت وكالة “رويترز” أن مكتب رئيس الوزراء في بيان، إن المدعين الذين يتخذون من روما مقراً لهم، خلصوا إلى أن الاتهامات لا أساس لها وأنه ينبغي إسقاط القضية.

ورفعت على رئيس الوزراء الإيطالي وعدد من الوزراء دعاوى مختلفة في الأشهر الأخيرة في مدن مختلفة بشأن اتهامات من بينها القتل غير العمد والتسبب في جائحة وتقييد الحقوق السياسية للإيطاليين.

والوزراء هم وزير الصحة روبرتو سبيرانتسا، ووزير الاقتصاد روبرتو جوالتيري، ووزيرة الداخلية لوسيانا لامورجيس، ووزير الخارجية لويجي دي مايو، ووزير الدفاع لورينزو جويريني، ووزير العدل ألفونسو بونافيد.

اقرأ أيضاً: 20 مليوناً ضحايا كورونا.. وروسيا تسجل أول لقاح بمناعة مستدامة

الصين تسمح لمواطني أغلب دول أوروبا بالسفر إليها

سمحت السلطات الصينية لمواطني أغلب الدول الأوروبية بالسفر إليها، بعد تعليق على خلفية تفشي وباء فيروس كورونا.

وذكرت وسائل إعلام أن بكين سمحت لمواطني 36 دولة أوروبية بإعادة التقدم بطلب للحصول على تأشيرات دخول للصين.

بالأرقام.. ضحايا كورونا في أنحاء العالم

بلغ إجمالي حصيلة ضحايا فيروس كورونا المسجلة في أنحاء 21,163,347 مليون إصابة بالفيروس، تعافى منهم 13,279,850 مليون بينما حصيلة الوفيات بلغت 764,744 ألف حالة وفاة، بحسب بيانات إحصائية عالمية حديثة.

اقرأ أيضاً: احذروا.. الموبايل والأجهزة الذكية تهددكم بعدوى كورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع