رفع علاوات الإنتاج بشركات النقل ..ومشاركة هندية بإعادة إعمار سوريا

وزيرة الثقافة: نسعى لجعل عمريت من روافع الاقتصاد الوطني …….. أبرز عناوين الاثنين 5 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

بعد فوزه بانتخابات الرئاسة الإيرانية، تواصل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع الرئيس الإيراني الجديد “إبراهيم رئيسي” معرباً له عن تهنئته.

وبسلسلة قرارات أصدرتها اليوم، عدّلت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” قواعد القبول في مرحلة الدراسات العليا بالجامعات الحكومية، فيما أصدرت وزارة السياحة نتائج امتحانات الثانويات التابعة لها.

ومع تحضيرات وزارة “المالية” لإحداث هيئة “الإنفاق العام”، رفعت وزارة “الإدارة المحلية والبيئة” العلاوات الإنتاجية في الشركات العامة للنقل الداخلي، بينما تحدثت وزيرة الثقافة عن مساعي الوزارة لتكون “عمريت” من روافع الاقتصاد الوطني، في وقت أجرى فيه وزير السياحة محادثات مع السفير الإيراني حول التعاون السياحي بين البلدين.

أما سفارة “الفلبين” في “دمشق” فوجّهت الشكر لـ”سوريا” بعد نجاح الجهات المختصة بإنقاذ 22 عاملة فلبينية من شبكات الاتجار بالبشر.

ميدانياً واصلت الفصائل المدعومة تركياً انتهاكاتها واعتقالاتها للمدنيين في “عفرين” بينما جدّدت قوات العدوان التركي قصفها لريف “حلب” الشمالي.

وفي الجزيرة السورية، انفجرت دراجة نارية مفخخة بالقرب من مقر حزب “الاتحاد الديمقراطي” في “الحسكة”، واغتيل مواطن في “دير الزور” على يد مسلحين مجهولين.

اتصال هاتفي بين الأسد ورئيسي

أجرى الرئيس السوري “بشار الأسد” اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الإيراني “ابراهيم رئيسي” اليوم وهنّأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية

وتمنى “الأسد” للرئيس الإيراني التوفيق في قيادته للجمهورية الإيرانية نحو مزيد من التقدم ومواصلة مسيرة الإنجازات التي تحققها في جميع المجالات، وأعرب الجانبان عزمهما مواصلة العمل من أجل تعزيز جميع أشكال التعاون الثنائي في المجالات كافة، إضافة لاستمرار التشاور والتنسيق بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا.. إلقاء القبض على فلاح باع قمحه لتاجر 

قرارات من التعليم العالي بخصوص مرحلة الدراسات العليا

أصدر مجلس التعليم العالي عدّة قرارات عدّل بموجبها قواعد القبول في مرحلة الدراسات العليا بالجامعات الحكومية وكذلك رسوم الخدمات الجامعية في هذه المرحلة.

وجاء في القرارات أنه لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة الدراسات العليا أو التأهيل والتخصص في إحدى الجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات التقدم إلى أي مفاضلة في هذه الجامعات، مشيرةً إلى أنه في حال ثبوت تقدمه يشطب قيده من الجامعة التي قبل فيها.

وأضاف القرار أنه يجوز للطالب القيد في درجة ماجستير دراسات عليا في الجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات ودرجة ماجستير تأهيل وتخصص في الجامعة الافتراضية السورية بآن معا أو العكس.

كما حدد في قرار آخر 25 بالمئة من قيمة الرسم المحدد للتسجيل في الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه في حال تمت المناقشة خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى وفق ما تحدده المجالس الجامعية المختصة و50 بالمئة من قيمة الرسم في حال تمت المناقشة خلال ستة أشهر وكامل الرسم المحدد في حال كانت المدة المتبقية للمناقشة تزيد عن المدة المحددة في الفقرات السابقة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

المالية تحضر لإحداث هيئة الإنفاق العام

أصدرت وزارة المالية قراراً يقضي بتشكيل عدد من اللجان الفرعية تتولى مهام إعداد مشروع الصك التشريعي لإحداث هيئة الإنفاق العام إضافة لإعادة النظر في القانون رقم 41 لعام 2007 المعدّل بموجب المرسوم التشريعي رقم 64 لعام 2010 والناظم لإحداث الهيئة العامة للضرائب والرسوم وحوكمة جهاز الاستعلام الضريبي وارتباطه.

وتم تشكيل لجنة مركزية برئاسة وزير المالية “كنان ياغي” وعضوية عدد من معاوني الوزير والمديرين المركزيين مهمتها الإشراف على أعمال اللجان الفرعية المشكلة بموجب القرار، فيما يتعين على اللجان المشكلة وفقاً للقرار أن تنجز أعمالها خلال أربعة أشهر كحد أقصى من تاريخ تشكيلها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وزيرة الثقافة تزور عمريت

قامت وزيرة الثقافة “لبانة مشوح” بزيارة محافظة “طرطوس” اليوم وزارت مدينة “عمريت” الأثرية خلال جولتها.

وتحدثت “مشوح” في تصريح صحفي عن الأهمية الأثرية والتاريخية لموقع “عمريت” وقيمته الحضارية والأثرية والاقتصادية والتاريخية، مشيرةً إلى ضرورة استثماره بشكل صحيح وقالت بأن القائمين على آثار “طرطوس” والمديرية العامة للآثار والمتاحف يضعون موقع “عمريت” في طليعة أولوياتهم.

وأضافت :مشوح” أن “عمريت” بشرائحها الست هي أرض ملكيتها تعود لوزارة السياحة ولكنها تخص وزارة الثقافة لجهة الشأن الأثري فيها، مبينةً سعي الوزارة لتكون “عمريت” من روافع الاقتصاد الوطني وفق وكالة “سانا” الرسمية.

رفع علاوات الإنتاج بشركات النقل

أصدرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة قراراً يقضي بزيادة العلاوات الإنتاجية في الشركات العامة للنقل الداخلي، ورفعت سقوف العلاوات الشهرية بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة، وذلك لكافة العاملين (سائقين وفنيين وإداريين) في الشركات العامة للنقل الداخلي، فيما يتم منح هذه العلاوات وفق نظام تقييم أداء للعاملين شهرياً في ضوء انتاجهم وفق معايير محددة ضمن القرار بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

السياحة تصدر نتائج الثانوية

أصدرت وزارة السياحة اليوم نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية الفندقية للدورة الأولى لعام 2021، ووفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك بلغت نسبة النجاح للدورة الأولى 56.47%.

اقرأ أيضاً: بيان أوروبي غريب يهاجم الحكومة السورية بشكل عنيف 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 256523 منها 21850 حالة شفاء 1887 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 3 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18535 منها 1876 حالة شفاء 763 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 53 إصابة جديدة و28 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25805 منها 22580 حالة شفاء 711 حالة وفاة

تعاون سياحي بين سوريا وإيران

استقبل وزير السياحة “محمد مرتيني” السفير الإيراني في “دمشق” “مهدي سبحاني” وبحث الطرفان تعزيز العلاقات السياحية بما يشمل التنسيق مع المكاتب والشركات السياحية السورية والإيرانية، إضافة للاطلاع على الفرص الاستثمارية في “سوريا”، وإقامة فعالية الأيام السياحية السورية في “طهران” والإضاءة على التراث السوري كالحرف التقليدية، والبرامج السياحية والمطبخ السوري وما تشتهر به “سوريا”، فيما تمت مناقشة مذكرة التفاهم المبرمة بين وزارة السياحة ومنظمة الحج والعمرة.

سوريا تعيد 22 عاملة فليبينة لبلادهنّ

أعربت السفارة الفلبينية في “دمشق” عن شكرها لـ “سوريا” بسبب مساعدتها في استعادة 22 من رعاياها الناجيات من الاتجار بالأشخاص والتوظيف غير القانوني، بعد تعاون مع الجهات المختصة فيها.

وقالت السفارة في بيان لها أنه في ضوء التعاون الجاد والفعال والمخلص من قبل الجهات السورية المختصة تمت استعادة  22 عاملة فلبينية وصلن بلادهن في 26 حزيران الماضي.

وقالت القائم بأعمال السفارة “فيدا ثريا فيرزوسا” أنها تشكر إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية والجهات المختصة في “سوريا”، وأشارت إلى الاستجابة الكريمة التي لقيتها على طلبها منح العاملات تأشيرات خروجـ معتبرةً أن هذه هدية من “سوريا” إلى “الفليبين” وفق وكالة سانا الرسمية.

مشاركة هندية بإعادة إعمار سوريا

تحدث وكيل وزارة الخارجية الهندية “سانجاي باتاشاريا” عن دعم بلاده المستمر لـ “سوريا” على الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والإنسانية وثباتها على موقفها الداعي إلى عدم التدخل في شؤون الدول ذات السيادة ونبذ “الإرهاب” و”التطرف” بكل أشكاله.

وقال “باتاشاريا” في لقائه اليوم بسفير “سوريا” في “الهند” “رياض عباس” أنه يأمل بأن تخرج “سوريا” من تبعات الحرب التي فرضت عليها، لا سيما بعد إنجاز الاستحقاق الرئاسي فيها بنجاح.

بدوره أشاد “عباس” بالجهود التي بذلتها الحكومة الهندية في مواجهة وتخطي تبعات انتشار جائحة فيروس كورونا بسلالاتها الجديدة وخروج “الهند” من هذه المواجهة بأقل الخسائر.

فيما بحث الطرفان قضايا التعاون بين البلدين وسبل مشاركة “الهند” بقطاعاتها الصناعية والتجارية والعمرانية والخدمية في عملية إعادة الإعمار “سوريا”.

اقرأ أيضاً: طرطوس.. إعانة الحكومة 2.5 مليار وتكلفة مبنى المالية 2.5 مليار أيضاً! 

الإفراج عن معتقل مقابل فدية مالية

أطلق فصيل “السلطان شاه” المدعوم تركياً سراح شخص خمسيني مقابل دفع فدية مالية في “عفرين” شمالي “حلب”.

ووفق موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فقد أطلق الفصيل سراح الرجل الذي يبلغ 50 عاماً مقابل دفع فدية قدرها 3000 دولار، وقال المصدر أنه كان الفصيل قد اعتقله في 27 حزيران الماضي بتهمة التواصل مع شخصيات من “الإدارة الذاتية”.

من جهة أخرى اعتقل فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً 8 شبان من مدينة “عفرين” شمالي “حلب” خلال ثلاثة أيام الأخيرة، وقال المرصد بأن الفصيل حولهم إلى أحد سجونه في قرية “كفرجنة” بريف “عفرين”، فيما لم تعرف أسباب ودوافع الاعتقال.

القوات التركية تقصف الشمال السوري

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري حيث استهدفت اليوم قرية في ريف “حلب” الشمالي.

وبحسب موقع “هاوار” قصف العدوان التركي اليوم قرية “الوحشية” في ريف “حلب” الشمالي وذلك بعدد من القذائف، فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

انفجار في الحسكة

انفجرت دراجة نارية اليوم بالقرب من مقر حزب “الاتحاد الديمقراطي” على الشارع العام من مدينة “الشدادي” جنوبي “الحسكة”.

ونقل موقع “نورث برس” أن الانفجار سبب إصابة مدنيين بالإضافة لوقوع أضرار مادية في المحلات التجارية، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

اغتيال شخص في دير الزور

فقد شخص جياته أمس بعد إطلاق النار عليه من مسلحين مجهولين في ريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “نهر ميديا” أن المواطن “عماش الملج” تعرض لإطلاق رصاص بالقرب من منزله في مدينة “صبيخان” شرقي “دير الزور”، فيما لم تعلن أي جهة تبنيها للحادثة.

اقرأ أيضاً: عرنوس يحذّر من التغيّر المناخي … وقسد ترد على الهجمات التركية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع