رفع سعر المعجنات بدمشق … والمقداد: مستعدون لمحاورة المعارضة

مناورات عسكرية مشتركة للقوات الروسية والجيش السوري ……… أبرز عناوين الاثنين 22 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

رفع مصرف “سوريا” المركزي سعر الصرف التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية، فيما رفعت محافظة “دمشق” أسعار المعجنات بأنواعها، بينما خيّم الظلام على محافظة “دير الزور” بسبب عطل أدى لانقطاع التيار الكهربائي.

وقبيل مغادرته “سلطنة عمان” أعلن وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن الحكومة السورية مستعدة للجلوس مع المعارضة واعتبر أن غياب “سوريا” عن الجامعة العربية هو نقص في العمل العربي المشترك.

ميدانياً، تجدد القصف لليوم الثاني على التوالي على حراقات النفط في “سرمدا” شمال “إدلب”، فيما كان الجيش السوري والقوات الروسية يجريان مناورات مشتركة بين ريفي حلب وحماة.

ومع معاودة العدوان التركي استهدافه لمناطق ريف “حلب” الشمالي، انفجر منزل لأحد عناصر الفصائل المدعومة تركياً في “رأس العين” ما أدى لوقوع ضحايا بينهم أطفال.

وعقب بيان وزارة الدفاع التركية حول معارك “عين عيسى” أصدرت “قسد” بياناً نفت فيه ما ورد في البيان التركي وقالت أن عناصرها تصدوا لكافة الهجمات طوال الأيام الثلاثة الماضية، في حين لم يتصدَّ أحد لعملية اغتيال جديدة استهدفت لاجئاً عراقياً في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

المركزي يرفع دولار المنظمات

نفى مصدر رسمي في مصرف “سوريا” المركزي المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول رفع المصرف سعر صرف الدولار الرسمي.

وقال المصدر في تصريح نقله التلفزيون السوري الرسمي أن سعر الصرف الرسمي لا يزال 1256 ليرة وما جرى تعديله هو سعر الصرف التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية فقط، وذلك بعد أن تداول ناشطون عبر وسائل التواصل صورة لنشرة سعر الصرف التفضيلي تبيّن وصوله إلى 2500 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: نائب: مقترح بالسماح لأهالي اللاجئين تقديم طلبات عودة أبنائهم

رفع أسعار المعجنات بدمشق

أصدرت محافظة “دمشق” اليوم تعرفة جديدة لأسعار الخبز المرقد السياحي والصمون والكعك وخبز النخالة.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية أن كيلو الخبز المرقد السياحي أصبح بـ 1700 ليرة، وتم تسعير كيلو خبز الصمون القاسي بـ 2200 ليرة والطري بـ 2000 ليرة، فيما وصل كيلو الكعك بسمسم إلى 3800 ليرة ودون سمسم إلى 3500 ليرة وكيلو خبز النخالة إلى 1000 ليرة.

لكن الصحيفة لفتت إلى أن الأسعار الجديدة المعلن عنها أقل بكثير من الأسعار التي تباع فيها المواد المذكورة حقيقةً في السوق.

انقطاع الكهرباء عن دير الزور

أفاد مراسل سناك سوري في “دير الزور” أن التيار الكهربائي انقطع اليوم عن كامل المحافظة بسبب عطل على خط 230 ك.ف “جندر -التيم”.

وأضاف في وقت لاحق أنه تم البدء بتغذية مدينة “دير الزور” بالتيار الكهربائي من محطة “التيم” ريثما يتم إصلاح العطل في محطة “الجندر”.

اقرأ أيضاً: الإعلان عن مؤتمر للمعارضة السورية في دمشق السبت القادم

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا و96 حالة شفاء و10 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 17411 منها 11599 حالة شفاء و1163 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 3 حالات شفاء ووصلت حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21260 إصابة بينها 19254 حالة شفاء و637 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” تسجيل أي إصابات جديدة في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.

المقداد: مستعدون للجلوس مع المعارضة

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن الحكومة السورية تعمل من أجل الشعب السوري والاهتمام بمتطلباته وأنها مستعدة للجلوس مع المعارضة للحوار حول أطر المسؤولية ومصلحة السوريين.

وأضاف “المقداد” في حديثه لوكالة الأنباء العمانية أن الحوار يستثنى منه الجماعات “الإرهابية” التي تموّل من الخارج، مبيناً من جانب آخر أن “سوريا” لم تخرج من الجامعة العربية بإجماع العرب وأن غيابها عن الجامعة يشكّل نقصاً في العمل العربي المشترك، ووصف الموقف العماني من الأزمة السورية بالدقيق والإيجابي.

وغادر “المقداد” الأراضي العمانية اليوم بعد زيارة امتدت عدة أيام بحسب صحيفة “الشبيبة” العمانية، فيما لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل لنتائج الزيارة.

اقرأ أيضاً: المقداد: موقف سلطنة عُمان تجاه سوريا يُحتذى به

تجدد القصف على حراقات إدلب

سقطت 7 قذائف صاروخية اليوم محيط حرّاقات النفط البدائية التي تستخدمها شركة “وتد” التابعة لـ”جبهة النصرة” في مدينة “سرمدا” بريف “إدلب” الشمالي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه لم ترد معلومات عن حجم الخسائر البشرية والمادية ولم يتبين مصدر القصف.

ويأتي استهداف المنطقة اليوم بعد أن تعرّض مركز تجمع شاحنات نقل النفط التابعة لـ”النصرة” في “سرمدا” أمس لقصف صاروخي أدى لاندلاع النيران في عشرات الشاحنات بحسب وكالة سبوتنيك.

مناورات روسية سورية مشتركة

بثّت قناة “زفيزدا” الروسية اليوم مقطعاً مصوراً قالت أنه لمناورات عسكرية تجريها القوات الروسية مع الجيش السوري في المنطقة القريبة من الحدود الإدارية بين محافظتَي “حلب” و”حماة”.

وأوضحت القناة أن المناورات شملت التدرب على اقتحام منطقة واستعادتها باستخدام سلاح المدفعية وقوات الاقتحام والطائرات المروحية.

اقرأ أيضاً: قصف ومناورات وتعزيزات .. هل يعود الشمال السوري للمعارك؟

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم محيط بلدة “تل رفعت” وقريتي “جيجان” و”تل جميل” بريف “حلب” الشمالي.

وذكر موقع “خبر 24” المحلي أن قوات العدوان التركي استخدمت قذائف الهاون والمدفعية في استهداف المنطقة دون أن ترد معلومات عن حصيلة الأضرار التي خلّفها القصف.

انفجار ذخائر داخل منزل سكني

شهدت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم انفجاراً أدى لوقوع ضحايا ومصابين بينهم أطفال.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجار وقع داخل منزل أحد عناصر الفصائل المدعومة تركياً حين كان يتفقد مع عنصرين آخرين ذخائر خزّنها في منزله، وأودى الانفجار بحياة العناصر الثلاثة إضافة لطفلَي صاحب المنزل وطفلين من المنزل المجاور ووقوع عدة إصابات وأضرار مادية واسعة.

اقرأ أيضاً: بسبب فعالية بعيد المرأة … النصرة تغلق معهداً أمريكياً في إدلب

قسد تردّ على الدفاع التركية

أصدرت قوات “سوريا” الديمقراطية اليوم بياناً قالت فيه إن قوات العدوان التركي صعّدت خلال الأيام الثلاثة الماضية من وتيرة هجماتها على “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وقال البيان أن عناصر “قسد” تصدوا للهجمات التركية وأن حصيلة 3 أيام من المواجهات أودت بحياة 37 عنصراً من قوات العدوان التركي وإصابة 18 آخرين وإعطاب 7 آليات عسكرية، وأن القصف التركي أودى بحياة طفل وإصابة 5 مدنيين بجروح بحسب البيان.

ونفت “قسد” صحة المعلومات الواردة في بيان وزارة الدفاع التركية التي قالت أن خسائر “قسد” خلال الأيام الثلاثة وصلت إلى 35 عنصراً، لكن “قسد” قالت في بيانها أنها خسرت 4 عناصر فقط من مقاتليها وأصيب 4 آخرون في حصيلة المواجهات.

اغتيال جديد في الهول

استمرت عمليات الاغتيال بالتصاعد في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أنه تم العثور صباح اليوم على اللاجئ العراقي “محمد فياض الصالح” وهو في العقد الرابع من عمره، وقد تعرّض لعدة طلقات نارية أودت بحياته في القسم الثاني من المخيم، لتضاف الحادثة لسلسلة اغتيالات باتت تحدث بشكل شبه يومي في المخيم منذ بداية العام الجاري.

اقرأ أيضاً: اتفاقية جديدة مع عُمان … وإحياء النوروز وسط دمشق

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع