رفع سعر المحروقات مجدداً .. وسوريون يرفعون صور الشيشاني

مسلحون سوريون يتجهون إلى إيطاليا … أبرز عناوين السبت 31 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

فرصة جديدة منحها صندوق المعونة الاجتماعية للاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرّحين، فيما أبدى وزير الزراعة استغرابه من ارتفاع أسعار مشتقات الحليب معتبراً أنه أمر غير مبرر، في حين برّرت “السورية للاتصالات” تمديد وقف بعض الخدمات بعدم انتهاء أعمال التحديث لبرامج خدمات الزبائن.

ووسط مخاوف روسية من وصول مسلحين سوريين مدعومين تركياً إلى الأراضي الروسية، فإن 7 من مسلحي الفصائل السورية المشاركة في معارك “ليبيا” غرقوا أثناء محاولتهم الوصول إلى إيطاليا عبر البحر.

وفي الوقت الذي جددت فيه “النصرة” رفع أسعار المحروقات في مناطقها، فإن الشمال السوري وبعض مناطق الجزيرة السورية شهدت أمس مظاهرات مناهضة لفرنسا تخللها رفع صور الشيشاني “عبد الله أنزوروف” الذي قتل المدرّس الفرنسي “صامويل باتي”.

وفي الحوادث الأمنية انفجرت دراجة نارية مفخخة شمال حلب، فيما استهدف قيادي من “قسد” بريف الحسكة.

فرصة جديدة للتقدم إلى برنامج دعم المسرّحين

أعلن “الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية” اليوم أنه بإمكان المسرّحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية الذين لم يتمكنوا من التسجيل في المرحلة للاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرحين التقدم بطلبات تسجيل بين 1 إلى 20 تشرين الثاني.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مدير عام الصندوق “لؤي العرنجي” أنه يمكن للراغبين التسجيل في فروع ومراكز الصندوق المنتشرة في المحافظات، مضيفاً أنه تقبل الاعتراضات من المسرّحين الذين لم تقبل طلبات تسجيلهم في البرنامج خلال الفترة ذاتها.

اقرأ أيضاً: 600 ليرة تعويض كيلو الزيتون المُحترق والتوزيع خلال ثلاث سنوات

وزير الزراعة: غلاء الألبان غير مبرر

اعتبر وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” أن ارتفاع أسعار الألبان والأجبان ومشتقات الحليب غير مبرر بالمطلق.

وأضاف “قطنا” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن ارتفاع أسعار الأعلاف كان طفيفاً وبنسب قليلة، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر المازوت الصناعي انعكس على صناعة الألبان، نافياً من جهة أخرى وجود تهريب للأبقار من “سوريا”، كما ذكر أن الوزارة حاولت استيراد الأبقار من الخارج لكنها لم تتمكن من ذلك حيث طرحت عدة مناقصات ولم يأتِ أي عارض إليها.

الاتصالات تمدد فترة وقف الخدمات

أعلنت الشركة “السورية للاتصالات” اليوم أنها ستمدد الموعد المحدد للانتهاء من أعمال تحديث البرامج الخاصة لخدمات الزبائن والتي كان من المقرر أن تنتهي غداً.

وأوضحت الشركة أنها ستعلن خلال الأيام القادمة موعد الانتهاء من التحديثات وعودة تقديم الخدمات المتوقفة مؤقتاً ضمن المراكز الهاتفية.

اقرأ أيضاً: حل شركة أبراج سوريا رسمياً وتفويض ثائر دريد لحام بتصفيتها

مخاوف روسية من مسلحين سوريين

قال نائب وزير الخارجية الروسي “أوليغ سيرامولوتوف” أنه لا يمكن إنكار مخاطر تسلل مسلحي الفصائل السورية المدعومة تركياً من المشاركين في معارك “ليبيا” و”قره باغ” إلى الأراضي الروسية.

وأضاف “سيرامولوتوف” وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك أن عمليات مكافحة الإرهاب ليست بسيطة ومن الضروري تحليل أي مخاطر بما في ذلك المخاطر المحتملة للعمل بشكل استباقي.

غرق 7 سوريين متجهين لإيطاليا

كشف “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن 7 سوريين من عناصر الفصائل المسلحة المدعومة تركياً من الذين زجّتهم “أنقرة” في معارك “ليبيا” غرقوا في البحر المتوسط أثناء محاولتهم الفرار من “ليبيا” نحو “إيطاليا”.

اقرأ أيضاً: وفاة أول طبيب في الحسكة بكورونا.. وإصابة 500 سوري بالأردن

رفع سعر المحروقات مجدداً

جددت شركة “وتد للبترول” المرتبطة بـ”جبهة النصرة” في “إدلب” رفع أسعار المحروقات التي تحتكر تجارتها في المنطقة.

وأرجعت الشركة عبر صفحتها على فيسبوك سبب رفع سعر المحروقات إلى تراجع قيمة الليرة التركية التي تفرض التعامل بها، مقابل الدولار، ليصل سعر أسطوانة الغاز بالتسعيرة الجديدة إلى 74 ليرة تركية وليتر البنزين إلى 5 ليرات تركية وليتر المازوت إلى 4.90 ليرة تركية، فيما قالت مواقع محلية أنها المرة الثامنة خلال 3 أشهر التي ترفع فيها “وتد” أسعار المحروقات في المنطقة ما يزيد من الأعباء المادية على المدنيين.

سوريون يرفعون صور الشيشاني

خرجت عدة مظاهرات أمس الجمعة في “إدلب” وريف “حلب” الشمالي وأرياف “دير الزور” و”الحسكة” للتعبير عن إدانة الرسوم الكاريكاتيرية التي اعتبرت مسيئة للرسول.

ونشرت وسائل إعلامية صوراً للتظاهرات أظهرت رفع المتظاهرين صور الشيشاني “عبد الله أنزوروف” الذي قتل المدرّس الفرنسي “صامويل باتي” بذريعة قيامه بعرض الرسوم الكاريكاتيرية، إضافة إلى رفع أعلام تنظيمات متطرفة مثل “النصرة” وغيرها.

اقرأ أيضاً: سوريا: الاعتداء على مسنّ في طابور الخبز .. دماء كرامتنا نزفت

انفجار مفخخة شمال حلب

خسر مدنيان حياتهما وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار دراجة نارية يوم أمس في طريق بلدة “الباسوطة” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية مشيرة إلى أنه تم إسعاف المصابين إلى المشفى لتلقي العلاج، فيما لم تتبيّن الجهة التي تقف وراء التفجير.

استهداف قيادي في سوق شعبي

استهدف مسلحون مجهولون قيادياً في “قسد” يلقب بـ”قائد ساحة مركدة” بعدة رصاصات أدت إلى إصابته بجروح وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” مبيناً أن الحادثة وقعت في سوق بلدة “مركدة” بريف “الحسكة” وتمكن المسلحون من الفرار.

اقرأ أيضاً: رسمياً رفع سعر الخبز والطحين.. واغتيال مسؤول المحروقات بديرالزور

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع